عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تاريخ كأس أمم آسيا من 1956 إلى 2019.. أرقام وإحصائيات

كأس أمم آسيا
كأس أمم آسيا

أيام قليلة وتبدأ منافسات بطولة كأس أمم آسيا 2023 في النسخة الثامنة عشر للبطولة ، والتي تقام كل 4 سنوات ميلادية، وكان من المفترض أن تقام البطولة في الصين، وفي 14 مايو 2022 أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سحب تنظيم البطولة من الصين، وتم إسناد المهمة لقطر في 17 أكتوبر 2022.

تاريخ كأس أمم آسيا

بدأت منافسات كأس أمم آسيا تاريخيا في عام 1956 واستضافت هونج كونج النسخة الأولى للبطولة، وكانت أول بطولة تقام في آسيا وتمكن منتخب كوريا الجنوبية أن يكون أول بطل لكأس أمم آسيا، وكانت النسخة الأولى تقام بنظام الدوري وبمشاركة 4 منتخبات وهم "كوريا الجنوبية، هونج كونج، فيتنام الجنوبية، والكيان الصهيوني".

واستمر مشاركة 4 منتخبات في بطولتي 1960 و1964 وفاز منتخب كوريا الجنوبية من جديد بالبطولة الثانية، بينما حقق الكيان الصهيوني البطولة في 1964، وشهدت بطولة 1968 آخر مشاركة للكيان الصهيوني في البطولة، وذلك بعد انسحاب المنتخبات بسبب تواجدها ووصل العدد في بطولة 1964 وانضمت بعد ذلك للاتحاد الأوروبي، ويرصد تحيا مصر تاريخ البطولة.

استضافت إيران بطولة 1968 وشهدت هذه البطولة مشاركة 5 منتخبات لأول مرة والمشاركة الأخيرة للكيان الصهيوني وفاز منتخب إيران باللقب وأقيمت البطولة أيضا بنظام الدوري.

شهدت بطولة 1972 مشاركة العراق والكويت في البطولة وبمشاركة 6 منتخبات، وأقيمت البطولة بنظام المجموعات، وودع الثنائي العربي البطولة من دور المجموعات بعد التواجد في المركز الأخير وفاز منتخب إيران باللقب بعد الفوز على كوريا الجنوبية.

موعد قرعة كأس آسيا 2023، القنوات الناقلة، المنتخبات المشاركة والجوائز  المالية | مصر Goal.com
كأس أمم آسيا

وأصبح منتخب إيران أول منتخب يحقق كأس أمم آسيا 3 مرات على التوالي وحقق لقب البطولة في 1976 بعد الفوز على الكويت بهدف نظيف سجله علي بروين في الدقيقة 71 من عمر المباراة.

أول فوز عربي بكأس أمم آسيا

استضافت الكويت بطولة 1980 لتصبح أول بلد عربي يستضيف البطولة، بجانب أنها أول بلد عربي يصعد للمباراة النهائية في البطولة السابقة ولكنها خسرت أمام إيران بهدف نظيف، وحقق منتخب الكويت اللقب على ملعب صباح السالم، وشهدت البطولة مشاركة 10 منتخبات لأول مرة وفاز منتخب الكويت على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة.

تمكن منتخب السعودية أن يفوز بلقب كأس آسيا عام 1984 بعد الفوز على الصين في المباراة النهائية بهدفين مقابل لا شيء، في المباراة التي أقيمت على ملعب سنغافورة الوطني، وعاد المنتخب السعودي من جديد وفاز بلقب كأس آسيا 1988 بعد الفوز على كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 3/4 وكان الوقت الأصلي قد انتهى بالتعادل السلبي، وكانت هذه المباراة التي أقيمت على ملعب حمد بن خليفة في قطر التي تصل لركلات الترجيح.

نهائي كأس أمم آسيا 1992: المواجهة النارية وتتويج الأبطال
منتخب اليابان

شهدت بطولة أمم آسيا عام 1992 فوز منتخب اليابان صاحب الرقم القياسي للفوز بالبطولة برصيد 4 ألقاب باللقب الأول على السعودية، وحرم منتخب السعودي من معادلة رقم إيران كونها أول منتخب يحقق اللقب 3 مرات على التوالي.

وفاز منتخب اليابان على السعودية في البطولة التي أقيمت داخل اليابان بهدف نظيف، ووصل منتخب السعودي للنهائي الرابع على التوالي في أمم آسيا 1996 ليكون أول منتخب يحقق هذا الإنجاز وفاز على الإمارات 2/4 وكان الوقت الأصلي قد انتهى بالتعادل السلبي بدون أهداف، وخسرت الإمارات البطولة على أرضها.

السعودية تواصل كتابة التاريخ رغم الخسارة

لم يتوقف حلم السعودية ووصلت للنهائي الخامس على التوالي في بطولة 2000 وخسرت من جديد أمام اليابان بهدف نظيف، وكان حمزة إدريس قد أضاع ركلة جزاء لمنتخب السعودية في الدقيقة السادسة من عمر المباراة التي أقيمت على ملعب الرئيس كميل شمعون الرياضية في لبنان.

وفي عام 2004 فاز منتخب اليابان باللقب على حساب الصين مستضيفة البطولة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة النهائية، ليستمر تفوق اليابان في المباريات النهائية، أما بطولة 2007 والتي أقيمت في إندونيسيا فقد فاز منتخب العراق باللقب بعد الفوز على السعودي بهدف نظيف في المباراة النهائية عن طريق يونس محمود.

وحقق منتخب اليابان اللقب الرابع في التاريخ في بطولة قطر 2011 بعد الفوز على أستراليا في المباراة النهائية بهدف نظيف بعد الوصول للوقت الإضافي.

أستراليا وقطر واللقب الأول

وعاد منتخب أستراليا في عام 2015 وفاز بالبطولة على حساب كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي أقيمت على ستاد سيدني.

حقق منتخب قطر الفوز بلقب بطولة كأس آسيا 2019 للمرة الأولى تاريخيا، بعد الفوز على اليابان في المباراة النهائية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

تابع موقع تحيا مصر علي