عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«رئيس حزب الجيل» لـ تحيا مصر: الحوار الوطني بلا أي قيود أو خطوط حمراء..يخلق مزيد من مساحات التفاهم والتوافق..قبلة الحياة للحياة السياسية والحزبية

رئيس حزب الجيل
رئيس حزب الجيل

رئيس حزب الجيل في حوار لـ تحيا مصر:
الحوار الوطني يخلق مزيد من مساحات التفاهم والتوافق بين أطراف الحوار الوطني. 
الحوار الوطني بمثابة تدشين قواعد بناء الجمهورية الجديدة.
الحوار الوطني بلا أي قيود أو خطوط حمراء
الحوار الوطني فرصة لكافة القوى السياسية سواء المؤيدة أو المعارضة.
الحوار الوطني ناقش 60 قضية من أصل 113 قضية ورفع توصياتها للرئيس قبل الانتخابات الرئاسية  ويوجد 53 قضية لم يناقشها بعد.
الحوار الوطني حرك الحياة الساسية في مصر خاصة بعد حالة الرتابة والسكون التي كانت عليها حياتنا الحزبية والسياسية.

الحوار الوطني كسر حالة السكون والرتابة.

الحوار الوطني قبلة الحياة للحياة السياسية والحزبية المصرية.

جاءت دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستئناف الحوار الوطني في أول خطاب له بعد فوزه في الإنتخابات الرئاسية خطوة جديدة تضاف إلى مجموعة من الخطوات المهمة في إطار بناء نموذج مصري في الانفتاح والإصلاح السياسي، وقد نجح الحوار الوطني في طرح العديد من القضايا التي تتعرض لها الدولة وإيجاد حلول جذرية لها من خلال منصة حوارية تجمع مختلف القوى السياسية على مائدة حوارية واحدة. 
وفي هذا الصدد يتحدث ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، على أهمية الحوار الوطني في تعزيز دور الأحزاب السياسية خاصة بعد حالة الحراك السياسي الذي تشهده الدولة المصرية بعد العملية الانتخابية، ونتائجه، وأهم القضايا التي يجب أن تطرح في الفترة القادمة، مؤكدًا أن الحوار الوطني خلق مزيد من مساحات التفاهم والتوافق بين أطراف الحوار الوطني، وغيرها من القضايا والموضوعات الهامة في الحوار التالي:

-حدثنا عن أهمية الحوار الوطني للأحزاب  خاصة بعد الانتخابات الرئاسية؟ 

الحوار الوطني بلا أي قيود أو خطوط حمراء، وبمثابة ساحة تلتقي بها أحزاب الدولة المصرية الرسمية لكي يتناقشوا معًا حول كافة القضايات التي يتعرض لها الوطن والمواطن، كما أنه ساحة تجمع كافة الرؤى والأفكار المختلفة لكي يتم الوصول إلى حلول عاجلة وهامة لكافة الاشكاليات التي نتعرض لها في مختلف المجالات سواء السياسية أو الإجتماعية او الإقتصادية. 


كما أنه نقطة إلتقاء لكافة أطياف الشعب المصري بلا أي قيود أو شروط، وكان أعظم تمهيد للإنتخابات الرئاسية ووظهر تأثيره وضحا ، جليًا في العملية الانتخابية بعد الاقبال الغير مسبوق الذي شاهدناه أمام مقار اللجان الإنتخابية للمشاركة في التصويت فى أيام الاقتراع الثلاثة.
الحوار الوطني حرك الحياة الساسية في مصر خاصة بعد حالة الرتابة والسكون التي كانت عليها الدولة وحياتنا الحزبية والسياسية  قبل الحوار الوطني، وأهم ما يتضمنه الحوار الوطني هو مصلحة الدولة العليا، واستمراره في ضخ دماء وافكار في الحياة الحزبية والسياسية. 

-وما هى نتائج الحوار الوطني من وجهة نظرك؟ 

 

 فرز حقيقي للمشهد الحزبي المصري. 
تقديم أفكار ورؤى جديدة للمشاكل التي يتعرض لها المواطن المصري من خلال اللجان المنبثقة عن المحاور الثلاثة. 
استمرار الحوار الوطني في ضخ دماء وأفكار جديدة في الحياة الحزبية والسياسية. 
 الإقبال والتوافد الكبير على مقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية من أهم نتائج الحوار الوطني.

- أهم الملفات التي من الواجب تناولها على مائدة الحوار الوطني خاصة في الفترة الحالية، وهل ملف المحليات من أهم الملفات المطروحة في الفترة القادمة؟ 

الحوار الوطني ناقش 60 قضية من أصل 113 قضية ويوجد 53 قضية لم يناقشها الحوار الوطني بعد ، ستناقش فى المرحلة الثانية الحوار الوطنى أى بعد عودته فى 2024
والمحور السياسي يوجد به العديد من الملفات التي لم يتم حسمها على سبيل المثال:
1-ملف المحليات  وتحديد موعد انتخابات المجالس المحلية بكل مستوياتها المختلفة من القرى للحي، للقسم، للمركز، للمحافظة، والمجالس المحلية  توفر الرضاء الشعبي للرئيس وحكومته وذلك من خلال قيام أعضاء المجالس المحلية بحل مشاكل الجماهير عن طريق تواصله مع الإدارة المحلية ويستطيع  عضو المجلس المحلي فى المستويات المختلفة ، حل ما يقرب من  80% من مشاكل الشعب المصري، هو ما يوجد حالة من الرضاء الشعبى على الحكومة والسلطة التنفيذية بقيادة رئيس الجمهورية.

2- تحديد قانون للانتخابات البرلمانية.

3- وقضية تفرغ النواب لم يتم حسمها خاصة وأنها قضية هامة، وفقًا لما نصت عليه المادة 103 من الدستور التي توجب على عضو مجلس النواب أن يتفرغ لأداء مهامه العضوية 
خاصة  وأن التفرغ شرط أساسي للنائب سواء بغرقتي النواب أو الشيوخ، وعدم تفرغ النائب لأداء مهامه البرلمانية يهدد أعمال المجلس بالبطلان، آملين من الحوار الوطني تطبيق نص المادة 103 من الدستور. 
أما على صعيد المحور الاقتصادي:  
- قضية وقف التعاون مع صندوق النقد الدولي لافتا أن الصندوق له كوارث كبيرة على الدولة، وشدد إننا لسنا بحاجة للإستمرار والتعامل مع صندوق النقد الدولي. 
ويجب وضع سياسات جديدة في الملف الاقتصادي عل سبيل المثال الإعتماد على الذات، وتحقيق الإكتفاء الذاتي من خلال تطوير الصناعة وإنتاج كافة المستلزمات الخاصة بالصناعة محليًا، وأن هذا يؤدى إلى تقليل الفاتورة الإستيرادية الدولارية، ويوجد العديد من القضايا التي يجب أن تناقش في الحوار الوطني.

-هل دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لاسئناف جلسات الحوار الوطني أبلغ رد للمشككين أن الحوار الوطني خلق لمساعي سياسية فقط؟ 

- أهل الشر المتربصين بالدولة المصرية لإسقاطها دائمًا ما يهتفون ويرددون الشعارات التي لا أساس لها من الصحة، وكل ما يشغل بالهم وتفكيرهم هو كيفية زعزعة أمن واستقرار الدولة، ولا يوجد أي عمل يشيدون به، والحوار الوطني رد عليهم جميعًا من خلال تلك المناقشات الجادة والموضوعية والعلمية فى اللجان المنبثقة عن المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية مما جعله وبحق قبلة الحياة للحياة السياسية والحزبية المصرية، واستمراره أبلغ رد عليهم بأنه لم يخلق لمساعي سياسية.

-الحوار الوطني في مصر.. هل يقود البلاد فعلاً نحو "جمهورية جديدة"؟

الحوار الوطني مدخل للجمهورية الجديدة لذلك دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستئناف الحوار الوطني.

- أهمية الحوار الوطني لتعزيز دور الأحزاب السياسية في الفترة القادمة؟

من خلال الحوار الوطني ستطل الأحزاب على شاشات التلفزيون للشعب المصري، وبالتالي سيتعرف الشعب على قادة ورؤية الأحزاب من خلال وسائل الإعلام في مختلف القضايا، ويزيد من تواجد الأحزاب السياسية في الحياة السياسية ثم إن الحوار الوطني معناه فتح المجال العام وتواصل الأحزاب في القرى والنجوع والمراكز والمحافظات. 
والحوار الوطني كان بمثابة فرصة حقيقة للاحزاب أن تعلن عن نفسها، والاحزاب السياسية الجادة هي التي تسعى ليكون لها دور فعال وبارز في الحياة السياسية ومن ضمنهم حزب الجيل الديمقراطي. 

- هل يعد الحوار الوطني فرصة للمعارضين أن يعبروا عن آرائهم؟ 

الحوار الوطني فرصة لكافة القوى السياسية سواء المؤيدة أو المعارضة، ولا يوجد معارض يظل معارضًا دائمًا فمعارض اليوم من الممكن أن يكون مؤيد الغد والعكس كذلك، وذلك على حسب القضايا المثارة على الساحة السياسية.

تابع موقع تحيا مصر علي