عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من العطار إلى جدو| حكاية 8 نجوم مصريين حققوا جائزة الهداف في كأس أمم أفريقيا تاريخياً

حسام حسن
حسام حسن

أيام قليلة وتستعد الجماهير المصرية لمشاهدة نجوم الفراعنة في كأس أمم أفريقيا 2023، ويعتبر منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في تحقيق الفوز بالقب القاري الأكبر في القارة السمراء.

كأس أمم أفريقيا

وللنظر لقائمة الهدافين لمنتخب مصر في كأس أمم أفريقيا، فكان هناك تواجد لـ 8 نجوم من قبل حققوا جائزة الهداف لبطولة كأس أمم أفريقيا، والبداية كانت من أولى بطولة في 1957 والنهاية في أنجولا 2010.

ويرصد موقع تحيا مصر في هذا التقرير حكاية نجوم منتخب مصر الذين حققوا جائزة الهداف في بطولة كأس أمم أفريقيا، والغياب عن تحقيق هذا الإنجاز منذ أمم أفريقيا 2010 بأقدام البديل الذهبي محمد ناجي جدو.

العطار وضربة البداية

حصد محمد دياب العطار هداف بطولة كأس أمم أفريقيا 1957 في السودان وسجل 5 أهداف، وفي بطولة 1959 في مصر تمكن محمود الجوهري أن يحصد لقب الهداف بعدما سجل 3 أهداف في البطولة.

أما في النسخة الثالثة لبطولة أفريقيا حصد بدوي عبد الفتاح جائزة هداف البطولة بالتساوي مع لاعب منتخب إثيوبيا وقتها منجستو ووركو بـ 3 أهداف لكل لاعب منهم.

واستمر التألق المصري في حصد جائزة الهداف للمرة الرابعة على التوالي، وحصد حسن الشاذلي جائزة هداف بطولة أمم أفريقيا 1963 في غانا برصيد 6 أهداف وكان وقتها أعلى رقم مسجل في بطولة واحدة للاعب.

حسن الشاذلي.. أسطورة الهدافين في الدوري المصري
حسن الشاذلي

واستمر غياب نجوم مصر عن جائزة الهداف في كأس أمم أفريقيا بداية من بطولة 1965 حتى أمم أفريقيا 1984 في كوت ديفوار، وكان طاهر أبو زيد هداف البطولة برصيد 4 أهداف.

وعاد التألق من جديد لنجوم مصر في بطولات أفريقيا وحصد جمال عبد الحميد لقب هداف كان 1988 في المغرب برصيد هدفين بالتساوي مع 3 لاعبين آخرين وهم "لخضر بلومي، روجيه ميلا، وعبد الله تراوري".

سوبر حسام حسن

وتمكن حسام حسن أن يكون سابع الهدافين التاريخيين لمصر في بطولات أفريقيا وهذه المرة في بوركينا فاسو 1998 وسجل 7 أهداف في البطولة بالتساوي مع بيني ماكارثي لاعب منتخب جنوب أفريقيا.

واستمر غياب نجوم مصر عن منصات التتويج بجائزة الهداف من بطولة أمم أفريقيا 2000 حتى 2010 وجاء البديل الذهبي محمد ناجي جدو وحصد جائزة هداف أمم أفريقيا في أنجولا مع منتخب مصر برصيد 5 أهداف.

حكايات إفريقيا – 1998.. حسام حسن ضد فتى جنوب إفريقيا | مصر Goal.com
حسام حسن

جدو البديل الذهبي

وكان محمد ناجي جدو آخر هداف لمنتخب مصر في كأس أمم أفريقيا، وستكون الأنظار على نجوم منتخب مصر وفي مقدمتهم محمد صلاح من أجل عودة هذا اللقب للفراعنة من جديد.

تابع موقع تحيا مصر علي