عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوضى في أمريكا.. اكتشاف نفق سري لليهود تحت أكبر منظمة صهيونية في العالم

لحظة خروج يهودي من
لحظة خروج يهودي من النفق السري

خلال الساعات الماضية انتشرت عدد من المقاطع  عبر منصات التواصل الاجتماعي تظهر لحظة اكتشاف نفق سري لليهود تحت مدينة نيويورك، مما أثار العديد من التساؤلات بشأن هذا النفق الغامض وما الغرض من انشاءه في هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر ما تم تداوله في الصحف العالمية بشأن هذا النفق السري. 

اشتباكات بين يهود والشرطة في نيويورك 

وفي التفاصيل، اندلعت اشتباكات في كنيس يهودي في مدينة بروكلين بولاية نيويورك إثر محاولة أعضاء من حركة "حاباد" وهي أكبر منظمة يهودية في العالم إيقاف عمال بناء جاؤوا لسد نفق سري تم حفره أسفل الكنيس.

وتم إلقاء القبض على مجموعة من المصلين اليهود الحسيديين مما أدى إلى شجار بين الشرطة وأولئك الذين حاولوا الدفاع عن هذا النفق السري.

وأدى اكتشاف النفق في المقر العالمي لحباد-لوبافيتش في كراون هايتس إلى إجراء فحص هيكلي طارئ من المدينة يوم الثلاثاء.

لحظة القبض على عدد من اليهود - نيويورك 
لحظة القبض على عدد من اليهود - نيويورك

وكان المبنى الواقع في 770 إيسترن باركواي في السابق موطنًا لزعيم الحركة، الحاخام مناحيم مندل شنيرسون ، ويستقطب آلاف الزوار كل عام. 

وقال موتي سيليغسون، المتحدث باسم حاباد، إن “مجموعة من الطلاب المتطرفين” اخترقت سرا جدران مبنى شاغر خلف المقر، مما أدى إلى إنشاء نفق تحت الأرض تحت صف من مباني المكاتب وقاعات المحاضرات التي كانت متصلة في النهاية بالكنيس.

واستدعى مدير العقار طاقم بناء يوم الاثنين لإصلاح الجدران المتضررة، مما أدى إلى مواجهة مع أولئك الذين يريدون بقاء النفق.

وقال سيليغسون: “تم تعطيل هذه الجهود من قبل المتطرفين الذين اقتحموا الجدار المؤدي إلى الكنيس، وخربوا الحرم، في محاولة للحفاظ على وصولهم غير المصرح به”.

وقال متحدث باسم إدارة الشرطة إنه تم استدعاء الضباط إلى المبنى للرد على مجموعة غير منظمة كانت تتعدى على ممتلكات الغير وتلحق أضرارًا بالجدار.

نفق سري لليهود تحت مدينة نيويورك 

وقالت الشرطة إنه تم القبض على 10 أشخاص بتهمة الأذى الجنائي والتعدي الإجرامي على ممتلكات الغير، وشخص واحد بتهمة عرقلة الإدارة الحكومية.

ولم يتضح على الفور متى تم إنشاء النفق أو الغرض الذي يخدمه.

وقالت أماندا فاريناتشي، المتحدثة باسم إدارة الإطفاء في مدينة نيويورك، إن الإدارة تلقت بلاغًا من مجهول حول الموقع الشهر الماضي. ولكن عندما استجاب فريق الوقاية من الحرائق، وجدوا أن جميع المخارج صالحة للعمل ومتوافقة مع التعليمات البرمجية، كما قال فاريناتشي.

لحظة خروج يهودي من النفق السري 
لحظة خروج يهودي من النفق السري

وقال سيليغسون إن المبنى مغلق الآن في انتظار مراجعة السلامة الهيكلية.

وقال: “من الواضح أن هذا أمر محزن للغاية لحركة لوبافيتش، والجالية اليهودية في جميع أنحاء العالم”. "نأمل ونصلي من أجل أن نتمكن بسرعة من استعادة قدسية وكرامة هذا المكان المقدس."

كان المبنى موضوع معركة طويلة الأمد بين حركة حاباد لوبافيتش ومجموعة من الطائفة الحاسيدية – وهما طائفتان يهوديتان لهما لاهوت مختلف وتطالب كل منهما بملكية المبنى، حسبما ذكرت صحيفة جويش كرونيكل .

تمت تسوية القضية رسميًا في عام 2006 عندما حكم القاضي بأن حاباد يمتلك الملكية الكاملة للمبنى، لكن القرار لم يمنع بعض الأعضاء المسيحانيين من محاولة استخدام المبنى.

منذ ما يقرب من ستة أشهر، أفادت التقارير أن مجموعة من الطلاب المرتبطين بالحركة المسيحانية بدأت في حفر الأنفاق للوصول إلى المبني

بمجرد أن علمت قيادة حاباد بأمر الأنفاق، اتصلت بالشرطة لملءها، مما أدى في النهاية إلى رد فعل عنيف وتدمير أجزاء من داخل المنشأة.

ما هي حركة حاباد؟ 

وتأسست حركة حاباد في بيلاروسيا عام 1788 على يد الحاخام شنيور ملادي، كواحدة من مدارس اليهودية الأرثوذكسية، ثم انتقلت إلى لاتفيا، ثم بولندا، ثم الولايات المتحدة الأميركية، عام 1940.

وبعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، وتحت إشراف الحاخام يوسف يتسحاق شنيرسون وخليفته الحاخام مناحيم شنيرسون، أصبحت حاباد حركة عالمية تهتم بالاحتياجات الروحية والمادية لجميع اليهود أينما وجدوا.

ويعد المقر الرئيسي للحركة في بروكلين بولاية نيويورك ويتبعها أكثر من 3500 مؤسسة في أكثر من 85 دولة، منها جنوب أفريقيا وأميركا الجنوبية وروسيا وأستراليا وآسيا والمملكة المتحدة وأجزاء كثيرة من الولايات المتحدة الأميركية.

ويتأثر أنصار الحركة بتعاليم "بعل شيم طوف"، وهو يهودي من أوروبا الشرقية في القرن الثامن عشر، وهو التساديك الحسيدي إسرائيل بن إليعارز، وكان يدعى أيضا "بشط"، وهي الأحرف الأولى من اسمه، و"بعل شيم" عبارة عبرية تعني سيد الاسم.

وتؤمن الحركة بأن إسرائيل يجب أن تحتفظ بالسيطرة على كل أرض إسرائيل التوراتية، وتعتبر الحركة أن السيطرة على الضفة الغربية وغزة والجولان ضرورة لأمن "أرض إسرائيل".

تابع موقع تحيا مصر علي