عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حزبيون يشيدون بالقمة المصرية الأردنية الفلسطينية: تضافر الجهود العربية ضرورة لمواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة

القمة الثلاثية
القمة الثلاثية

أشادت قيادات حزبية بالقمة الثلاثية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، مؤكديين أنها خطوة جديدة لدراسة سبل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والمسارات التي تتخذها الدول الثلاث من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع. 

رئيس حزب الاتحاد: القمة الثلاثية بالعقبة تدعم مسار الدولة المصرية للدفاع عن حقوق الأشقاء

وفي هذا الصدد، أكد المستشار رضا صقر رئيس حزب الاتحاد، أن القمة الثلاثية التي تجمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيريه الملك عبد الله بن الحسين، ملك الأردن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، هي استكمال لدور مصر في لم شمل العرب والعالم لمناهضة ما يعانيه أهلنا في غزة من مآسي وعدوان وصل إلى حد الإبادة الجماعية التي يقصدها الاحتلال الإسرائيلي بغرض التطهير العرقي للشعب الفلسطيني والسيطرة على أرضهم، والذي سيقود فيما بعد لأطماع أوسع تهدد المنطقة بأكملها.

وأضاف "صقر"، في تصريحات صحفية اليوم يرصدها تحيا مصر، أن مصر قادت ـ ومازالت ـ تقود الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني من خلال وقف العدوان الذي يتعرض له، ثم البدء في مسار مفاوضات عادلة، تنتهي بتحقيق الآمال المشروعة للشعب الأشقاء فينيل استقلالهم وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، مشيرًا إلى أن قممة اليوم تدعم مسار الدولة المصرية  في دعم حقوق الأشقاء.

ونوه رئيس حزب الاتحاد بأن تضافر وتكاتف الجهود العربية لرفع الحصار ووقف العدوان على قطاع غزة أمر ضروري، ورسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي بأن فلسطين ليست وحدها، وأن الموقف العربي موحد تجاه رفضه لأي شكل من أشكال الاعتداء على الفلسطينيين العزل.

ولفت رضا صقر إلى أن قمة العقبة تأتي أهميتها أيضًا من ضرورة التنسيق بين الزعماء الثلاثة لرفض مخطط التهجير الذي تقوده إسرائيل، حيث أن مصر والأردن أول المتضررين من هذا المخطط، فضلا عن تصفية القضية الفلسطينية.

نائب رئيس حزب المؤتمر:كلمة الرئيس السيسي في قمة العقبة قوية وحاسمة برفض تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل

أشاد اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال قمة العقبة والتي عقدت اليوم في مدينة العقبة بالأردن بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وملك الأردن عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن لبحث مستجدات الأوضاع في الأراضي السودانية والتأكيد الواضح و الحاسم من الرئيس السيسى على عدم تصفية القضية الفلسطينية لافتا إلى أن كلمة الرئيس السيسي كانت قوية وحاسمة ومعبرة عن إرادة جميع أبناء الشعب المصرى، برفض تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل وكشفت عن الجهود المصرية الواضحة و الناجحة منذ بداية الأزمة والعدوان على قطاع غزة يوم 7 اكتوبر الماضى لدعم الأشقاء الفلسطينين .

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلي أن مصر كانت ولاتزال وستظل تحمل القضية الفلسطينية وتعتبرها من أولويات سياسياتها اقليميا وعربيا وعالميا وأن مصر لم تدخر أي جهدا في توصيل كافة المساعدات الإنسانية و القوافل لقطاع غزة وهو ما يبرز أن مصر دائما الشقيقة الكبرى والداعم الرئيسي للقضية الفلسطينية بالتأكيد علي دور مصر الثابت والفاعل ، في دعم الشعب الفلسطيني بشكل مستمر لافتا إلى أن مصر لن تتوانى عن تقديم كافة سبل الدعم لرفع المعاناة عن الأشقاء الفلسطينيين، وتذليل كافة العقبات لدعمهم، في ظل ما يواجهونه من عدوان إسرائيلي غاشم، وانتهاك لكافة الحقوق الإنسانية .

 وأكد فرحات أن هذه القمة تمثل فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الآراء لبناء استراتيجيات مشتركة تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط موضحا أن أبرز ما يميز توقيت القمة أنها تتزامن مع بدء جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الشرق أوسطية الرابعة بالمنطقة منذ اندلاع الأزمة والتي تتضمن مباحثات مع الأردن وزيارات لمصر وتركيا واليونان وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية.

رئيس حزب الجيل: القمة المصرية الأردنية الفلسطينية تجسيد ونموذج للعمل العربي المشترك

اعتبر ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل الديمقراطى القمم الثلاثية التى يعقدها قادة مصر والأردن وفلسطين للتشاور والتنسيق بينهم للوصول إلى رؤية موحدة حول القضايا العربية المحورية، تجسيدا ونموذج للعمل العربى المشترك الذى يواجهون به مؤامرات وخطط المتربصين بالأمة العربية وقضيتنا المركزية.

ونوه «الشهابي» فى بيان صحفى له يستعرضه موقع تحيا مصر، إلى أنها (تلك القمة الثلاثية) تعطينا الامل بأنه من الممكن إحياء العمل العربى المشترك الذى يجمع كل دول الأمة العربية من المحيط الى الخليج لتغيير الواقع المؤلم ورفع الظلم عنهم وعن شعبنا المناضل الأسطورى فى فلسطين الأسيرة وفى القلب منها غزة الصامدة.

وأكد رئيس حزب الجيل «الشهابى» أن انعقاد القمة الثلاثية باستمرار تدعم الأمن القومى العربى، وتؤكد نضج السياسات الخارجية لهم التى تدرك حجم المخاطر التى تحيط بالأمة وقضيتها المحورية وضرورة مواجهتها معا بالعقل وبالتخطيط والمواجهة الشجاعة.

وأضاف ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل، أن القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية التى يستضيفها ملك الأردن عبدالله الثاني فى مدينة العقبة الأردنية اليوم ويحضرها الرئيسين عبدالفتاح السيسي و محمود عباس، هى نموذج على أهمية هذه القمة الدورية التى درج قادة مصر والأردن وفلسطين على عقدها بين الحين والآخر للتنسيق فيما بينهم حول القضايا المشتركة بين الدول الثلاثة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأشار الشهابي، إلى أن أهمية قمة اليوم أنها تأتى لبحث ماطرحه وزير الخارجية الأمريكي انتونى بلينكن فى جولته فى منطقة الشرق الأوسط "وذلك للوصول إلى موقف واحد تجاهها" والتى استهلها بزيارة تركيا ثم اليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل ومقرر أن يختمها بزيارة الضفة الغربية ومصر.

وأضاف رئيس حزب الجيل «الشهابى»، أن القمة الثلاثية ستبحث أيضا التطورات الخطيرة في قطاع غزة، جراء العدوان الوحشى لقوات الاحتلال الاسرائيلى على اهلنا هناك والمستجدات في الضفة الغربية ودعا الشهابي القمة أن تبحث تطورات القضية التى رفعتها دولة جنوب افريقيا امام المحاكمة الجنائية الدولية ضد اسرائيل بتهمة قيامها بالإبادة الجماعية للشعب الغزاوى وتنضم مصر والأردن والسلطة الفلسطينية.

وأضاف «الشهابي»، أن القمة الثلاثية التى يعقدها القادة الثلاثة باستمرار هى تعبير عن العلاقات الاستراتيجية التى تربط قادة مصر والأردن وفلسطين وتؤكد أنهم اهتمامهم بوقف العدوان الاجرامى الصهيونى لجيش الاحتلال الإسرائيلى المدعوم من الإدارة الأمريكية على قطاع غزة وإيصال المساعدات الإغاثية والغذائية والطبية وانهاء معاناة شعبنا الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

تابع موقع تحيا مصر علي