عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسطول مسيرات وصواريخ باليستية.. ما هي القدرات العسكرية للحوثيين؟

صاروخ طوفان
صاروخ طوفان

شنت أمريكا وبريطانيا، أمس الجمعة، عدة هجمات استهدفت عدد من المواقع العسكرية التابعة لجماعة الحوثيين في  صنعاء والحديدة وتعز وذمار وصعدة، وذلك في ضربة انتقامية واسعة النطاق، مما أسفر عنه سقوط قتلى ومصابين. 

هذه الهجمات جاءت، بعد تحذيرات أميركية بريطانية من أنها سترد على الضربات الحوثيين المتواصلة في البحر الأحمر في حال لم تتوقف عن استهدافها السفن التجارية أو الإسرائيلية والمرتبطة بالدولة العبرية والتي زادت خلال الآونة الأخيرة رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. 

الضربات الأمريكية البريطانية، أثارت تساؤلات عدة حول قدرات جماعة الحوثيين العسكرية وعن إمكانية أن ترد بعد هذه الهجمات التي أثارت حالة من الردود الفعل الدولية المتباينة.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر القدرات العسكرية لجماعة الحوثيين

قدرات الحوثيين العسكرية 

تمتلك جماعة الحوثي في ترسانتها العسكرية، عدة صواريخ بالستية بعيدة المدى، ومن بين أبرزها صواريخ "طوفان"، التي يمتد مداها من 1350 كيلومترًا إلى حوالي 1900 كيلومتر، وفي حال تم إطلاقها من أقصى نقطة في حدود اليمن قبالة البحر الأحمر، قد تصل إلى مدينة إيلات التي تبعد حوالي 1650 كيلومترًا في خط مستقيم. 

صاروخ طوفان

صواريخ قادرة على استهداف إسرائيل 

وتشمل ترسانة جماعة الحوثي صواريخ بالستية مثل "قدس2 وقدس 3 وقدس 4"، وتمتد مداها من 1350 كيلومترًا إلى حوالي 2000 كيلومتر، وبالتالي، فإنها قادرة على الوصول إلى مناطق أبعد من مدينة إيلات وتستهدف العمق الإسرائيلي، قد تصل إلى مدن مثل حيفا التي تبعد حوالي 2000 كيلومتر، أو تل أبيب التي تبعد حوالي 1940 كيلومتر.

والسلاح الأكثر تطورًا بين هذه الترسانة لدى الحوثيين، هو الصاروخ الباليستى "عاصف" الذي يحمل رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 1100 رطل (500 كجم) ويبلغ مداه 250 ميلا (400 كم).

كما تشتمل ترسانة أسلحة الحوثيين، الصاروخ الذي يحمل اسم " المندب 2"، ويتم إطلاقه من سطح شاحنة، ويبدو أنه نسخة قريبة من C-802، وهو صاروخ صيني مضاد للسفن تم بيعه لإيران في التسعينيات.

أسطول من المسيرات 

ويمتلك الحوثيون أسطولا من المسيرات التي يمكنها الطيران لمسافة تزيد عن 1500 كيلومتر بحمولة متفجرة، وهو ما يمثل أيضًا تهديدًا حقيقيًا، حسبما ذكر المعهد الملكي للخدمات المتحدة. وتمتلك الجماعة طائرة مسيرة انتحارية تسمى "صماد 3"، ويمتد مداها من 1200 إلى 1500 كيلومتر.

كما يمتلك الحوثيون مجموعة من صواريخ كروز المضادة للسفن المتاحة لهم، فضلا عن القدرات اللازمة لنشر طائرات بدون طيار وقوارب انتحارية غير مأهولة.

تابع موقع تحيا مصر علي