عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماراثون الرئاسة.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات تايوان وأبرز المرشحين

انتخابات تايوان
انتخابات تايوان

أغلقت مراكز الاقتراع في تايوان أبوابها، اليوم السبت، وتم فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في الجزيرة المتنازع عليها مع الصين. 

انتخاب الرئاسية التايوانية

وستختار الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي والتي يبلغ عدد سكانها 23.5 مليون نسمة رئيسا جديدا وبرلمانا جديدين في وقت يتصاعد فيه التوتر مع الصين.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية التايوانية 

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الرابعة مساء (3 صباحا بالتوقيت الشرقي) ومن المتوقع أن تظهر النتيجة بعد بضع ساعات في ظل عملية فرز الأصوات التي تشتهر بالكفاءة والشفافية في تايوان

ويدعي الحزب الشيوعي الحاكم في الصين أن تايوان جزء من أراضيه، على الرغم من أنه لم يسيطر عليها قط. وقد وصف شي توحيد تايوان مع البر الرئيسي بأنه "حتمية تاريخية". 

ولن تحدد النتائج مستقبل تايوان فحسب، بل قد تعيد تشكيل علاقاتها مع بكين وتمثل اختبارًا للجهود الأخيرة التي بذلتها الولايات المتحدة والصين لتحقيق الاستقرار في العلاقات المتوترة.

بكين، التي ترسل بشكل روتيني طائرات مقاتلة وسفن حربية بالقرب من سماء تايوان ومياهها، صاغت التصويت على أنه خيار بين "السلام والحرب". وفي يوم الأربعاء، حذرت الناخبين في تايوان وحثتهم على "اتخاذ الاختيار الصحيح عند مفترق طرق العلاقات عبر المضيق"، بينما انتقدت الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي فاز في آخر انتخابات رئاسية في تايوان.

في الأيام الأخيرة التي سبقت التصويت، قام المرشحون بجولة في المدن الكبرى في جميع أنحاء الجزيرة لتنظيم مسيرات انتخابية ليلية، تضمنت موسيقى الروك والخطب العاطفية والترديد الإيقاعي للشعارات من قبل حشود كبيرة.

3 مرشحين للرئاسية التايوانية 

ويتنافس ثلاثة رجال على خلافة الرئيسة تساي إنغ وين، أول زعيمة للجزيرة. 

والمرشحون الثلاثة لرئاسة تايوان هم: لاي تشينغ - تي عن "الحزب التقدمي الديمقراطي"، وهو نائب رئيسة تايوان الحالية، وحزبه معروف بميوله المؤيدة للاستقلال بشكل علني عن الصين. 

لاي تشينغ - تي

وعلى مدى السنوات الثماني الماضية، رفعت تساي مكانة تايوان العالمية، وعززت علاقاتها مع القوى الديمقراطية - على الرغم من تعرض حزبها أيضًا لانتقادات بسبب شؤون اقتصادية.

وتدهورت العلاقات مع الصين بعد أن قطعت بكين معظم الاتصالات مع تايبيه ردا على فوزها في الانتخابات عام 2016، وكثفت الضغوط الاقتصادية والعسكرية بعد إعادة انتخابها الساحق بعد أربع سنوات.

ويأمل نائب رئيس تساي الحالي، لاي تشينغ تي، في الفوز بولاية ثالثة للحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، الذي يدافع عن سيادة تايوان الفعلية وهويتها المنفصلة عن الصين. 

والمرشح الثاني هو هوو يو-إيه، عمدة المدينة ورئيس الشرطة السابق، هو المرشح عن حزب المعارضة الرئيسي الكومينتانغ، الذي يفضل تقليديا إقامة علاقات أوثق مع الصين. إن فوز حزب الكومينتانغ سيكون موضع ترحيب في بكين وسيشير إلى أن الناخبين قد يرغبون في تهدئة التوترات.

هوو يو-إيه

اتهامات متبادلة بين تايوان والصين

وينحدر المنافس الثالث، كو وين جي، من حزب الشعب التايواني (TPP)، الذي أسسه في عام 2019 لتحدي الاحتكار السياسي الثنائي للجزيرة. ويفضل كو أيضًا توثيق العلاقات مع الصين. 

وكثفت بكين، التي تكره علناً الحزب التقدمي الديمقراطي ولاي وتفضل فوز هو من حزب الكومينتانغ، ضغوطها على تايوان قبل التصويت.

كما اتهمت تايبيه بكين بتكثيف حملات التضليل وتضخيم نقاط الحوار المؤاتية للمرشحين الصديقين للصين كجزء من تدخلها في الانتخابات.

تابع موقع تحيا مصر علي