عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صيام شهر رجب.. أشخاص محظور عليهم بسبب هذه الأمراض

صوم شهر رجب
صوم شهر رجب

صيام شهر رجب من الأمور التي يلتزم بها كثير من المسلمين تقربا من الله عز وجل، والذي يستساءل معه هل أصلا صيام شهر رجب مستحب أو من السنة، أو من الأمور التي كان يقوم بها الرسول صلى الله عليه وسلم؟.. وإذا كان كذلك، فمن هم الأشخاص المحظورون من الصوم ومعهم الرخصة الشرعية لعدم الصوم في شهر رمضان؟. وهو ما يستعرضه تحيا مصر فيما يلي.

دار الإفتاء وهيئة كبار العلماء أوضحت الحكم الشرعي فيما يخص حكم صوم شهر رجب، حيث بينت أن صوم شهر رجب ليس بدعة كما يدعي البعض، ما دام ذلك على هيئة العبادة الشرعية.

صوم شهر رجب

واستدل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ محمود مهنة، على أن صوم شهر رجب ليس بدعة، بما روى عن أحد الأشخاص جاء إلى النبي ثم انطلق فأتاه بعد سنة وقد تغير حاله وهيأته فقال يا رسول الله أما تعرفني؟ قال: ومن أنت؟ قال: أنا الباهلي الذي جئتك العام الأول. قال: فما غيّرك وقد كنت حسن الهيئة؟ قال: ما أكلت طعامًا منذ فارقتك إلا بليل. فقال رسول الله ﷺ: عذّبت نفسك، ثم قال: صم شهر الصبر ويومًا من كل شهر، قال: زدني فإن بي قوة. قال: صم يومين قال: زدني. قال: صم ثلاثة أيام قال: زدني. قال: صم من الحُرُم واترك، صم من الحرم واترك، صم من الحرم واترك.، ويقصد هنا بـ«الحرم» أي الأشهر الحرم وهي رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم.كما استدل بما روى عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام.

صوم شهر رجب

مشروعية صوم شهر رجب

مشروعية صيام شهر رجب أكدته دار الإفتاء أيضًا، حيث ذكرت أن صيام شهر رجب، نافلةٌ يستحب فعلها، واستدلت بما رواه الإمام البيهقي في «فضائل الأوقات»، عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهْرًا يُقَالُ لَهُ رَجَبٌ، أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ، مَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ يَوْمًا سَقَاهُ اللهُ مِنْ ذَلِكَ النَّهْرِ».

صوم رجب

وقد سمي شهر رجب بالعديد من الأسماء، والتي تعكس دلالات كثيرة عن هذا لاشهر المحرم، ومن أعظم شهور السنة تقربا إلى الله عز وجل، فقد سمى بعض العلماء شهر رجب  بأنه "الأصب"، ومعنى الأصب أنه يصب الخير على المسلمين صبًا، وفقًا لما ذكره العلماء في تفسيرهم للمعنى. كما سمي شهر رجب بـ "الأصم" ويدل هذا على أنهم ككانوا يصومون فيه عن القتال لأنه من الأشهر الحرم.

أشخاص محظور عليهم صوم شهر رجب

ويحمل عدد من الأشخاص رخص شرعية تحظرهم من صيام شهر رجب أو الصوم بشكل عام، حيث أنه لا يجب على الصغير الذي هو دون البلوغ، ولا على المجنون، ولا يحاسبان عليه يوم القيامة.أما من كان صحيحًا مقيمًا من المكلفين لزمه الصوم.ومن كان مريضًا أو مسافرًا فله الفطر، ويقضي عدة ما أفطره.ومن كان مرضه غير مرجو الزوال، أو كان كبيرًا لا يستطيع الصوم، ولا القضاء؛ فإنه يفطر ويطعم مكان كل يوم يفطره مسكينًا.

والحائض والنفساء لا تصومان، وتقضيان الصوم، قال في الروض: ويلزم الصوم) في شهر رمضان (لكل مسلم) لا كافر، ولو أسلم في أثنائه قضى الباقي فقط (مكلف) لا صغير، ومجنون، قادر، لا مريض يعجز عنه للآية... ودلائل ما ذكرناه مشهورة.

تابع موقع تحيا مصر علي