عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محور فيلادلفيا.. خيارات إسرائيلية مطروحة وموقف مصري صارم

محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

محور فيلادلفيا يمثل أهمية استراتيجية كبيرة لمصر والاحتلال الإسرائيلي، الساعي علنيًا للسيطرة على المحور، وروج لذلك الأمر من خلال تصريحات رسيمة لمسؤولين بالحكومة على رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والتي كان آخرها بالأمس، خلال مؤتمر صحفي، تحدث فيه عن نية ومخطط إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين مصر وغزة ويمتدة على مسافة 14 كيلو مترا.

الاحتلال يتحدث من جديد عن محور فيلادلفيا

وذكر رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، أن محور فيلادلفيا يمثل فتحة يتدفق منها السلاح إلى حماس، مشيرًا في هذا الصدد إلى أنه يجب إغلاق المحور نهائيًا، وهو تأكيد على تصريحاته السابقة التي قال فيها، إنه يجب أن تسيطر تل أبيب على محور فيلادلفيا.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن السيطرة أو غلق محور فيلادلفيا من أهداف الحرب "العدوان" على قطاع غزة، والذي وصل إلى 3 أشهر، قامت فيها إسرائيل بقتل أكثر من 24 ألف فلسطيني، بخلاف المصابين، فضلا عن عمليات النزوح التي تجاوزت المليون نازح.

خيارات إسرائيل بشأن محور فلادلفيا

وفي هذا الإطار، اطلع تحيا مصر على تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي، قال فيها إن غلق المنطقة الحدودية لعزل حركة حماس أحد أهداف الحرب على غزة، لافتًا إلى أن الحكومة الإسرائيلي تدرس العديد من الخيارات بهذا الشأن، فيما لم تتفق على قرار نهائي بعد، قائلا: "إسرائيل لديها العديد من الخيارات تشمل نقل قوات إلى فيلادلفيا.. وقد بحثت الحكومة تلك الخيارات لكن لم نتخذ قرارا بعد".

وفي غضون تلك التصريحات المتتالية من رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن محور فيلالفيا، دارت العديد من الأنباء المتعلقة بالمحور وادعاءات عن تنسيق بين إسرائيل ومصر، والذي نفته الأخيرة.

وأمس السبت، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مصادر إسرائيلية، قولها إن إسرائيل أبلغت مصر عن خطتها للسيطرة على محور فيلادلفيا قريبا.

مصر تنفي التعاون مع الاحتلال الإسرائيلي

فيما نفت مصر تلك الأنباء، مؤكدة على لسان مصادر تحدثت لقناة القاهرة الإخبارية، أنه لا وجود لتنسيق مع إسرائيل بشأن تدابير أمنية جديدة على محور فيلادلفيا.

وفي ضوء تلك التصريحات الإسرائيلية بخصوص محور فيلادلفيا، رد المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد على تصريحات إسرائيلية بضرورة "إغلاق" محور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وقطاع غزة، أمام تسريب الأسلحة إلى القطاع".

مصر تسيطر على حدودها بشكل كامل

وذكر "متحدث الخارجية" أن مصر تضبط حدودها وتسيطر على حدودها بشكل كامل، "هناك اتفاقيات قانونية وأمنية تضبط الأمر"، مضيفا أن "أي حديث عن ملف الحدود يخضع للتدقيق، ويتم الرد عليه بمواقف معلنة".

وسبق هذا، شائعات بثها الاحتلال الإسرائيلي بشأن محور فيلادلفيا، عندما ذكر إعلام تابع لدولة الاحتلال أن دبابات جيشه سيقومون بعملية على الحدود مع مصر، وبالتحديد في محور فيلادلفيا، فيما نفت مصر تلك الأنباء، مؤكدة على سيطرتها على المحور تمامًا.

ويمتد محور صلاح الدين المعروف باسم "محور فيلادلفيا"، داخل قطاع غزة من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية، التي تبلغ نحو 14 كيلومترا.

تابع موقع تحيا مصر علي