عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم أربيل.. انفجار غامض فى جنوب شرق إيران

إيران- ارشيفية
إيران- ارشيفية

أفادت وكالة أنباء تسنيم الرسمية أن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مدينة إيران شهر بجنوب شرق البلاد صباح اليوم الثلاثاء، دون وقوع إصابات أو أضرار، ويأتي هذا الأنفجار بعد ساعات من الهجوم الذي  الحرس الثوري الإيراني ضد أهداف فى سوريا والعراق زاعماً أنها تتبع لجهاز الموساد الإسرائيلي وتنظيم داعش الإرهابي.

انفجار غامض فى إيران بعد هجوم أربيل

وذكرت وكالة تسنيم أن:" القنبلة انفجرت بجوار طريق إيران شهر-سرباز، وتبحث السلطات حاليا عن المسؤولين عنها". 

وفى وقت سابق من اليوم، قال الحرس الثوري الإيراني فى بيان رصده موقع   تحيا مصر :"  رداً على الجرائم الأخيرة التي ارتكبتها الجماعات الإرهابية، والتي أدت إلى مقتل مجموعة من مواطنينا الأعزاء في كرمان وراسك؛ تم تحديد أماكن تجمع القادة والعناصر الرئيسية المسؤولة عن العمليات الإرهابية الأخيرة؛ وخاصة داعش  في سوريا وتدميرها بإطلاق عدد من الصواريخ الباليستية".

الحرس الثوري الإيراني: ضربنا أهداف تابعة للموساد فى كردستان

كما أعلن الحرس الثوري، أن الهجمات التى شنها فى  إقليم كردستان بالعراق بالصواريخ الباليستية جاءت رداً على الهجمات الإسرائيلية التى أدت إلى مقتل عدد من القادة التابعين للحرس الثوري الإيراني، لافتا أن:" هذا المقر كان مركزاً لتوسيع عمليات التجسس والتخطيط للأعمال الإرهابية في المنطقة وخاصة ضد إيران".

هجوم أربيل 
هجوم أربيل 
هجوم أربيل 

العراق تدين هجوم إيران

وأدانت العراق "العدوان" الإيراني على أربيل الذي أدى إلى سقوط ضحايا بين المدنيين في المناطق السكنية، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية، بعد أن قال الحرس الثوري إنه هاجم "مقر التجسس" الإسرائيلي في إقليم كردستان العراق.

وقالت الخارجية فى بيان:" ستتخذ الحكومة العراقية كافة الإجراءات القانونية ضد هذه التصرفات التي تعتبر انتهاكا لسيادة العراق وأمن شعبه، بما في ذلك تقديم شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

فيما قال مجلس أمن إقليم كردستان العراق، إن القصف الذي شنه الحرس الثوري الإيراني بصواريخ باليستية على أربيل أودى بحياة 4 مدنيين، في حصيلة أولية، فيما أصيب 4 آخرون بجروح، حالة بعضهم غير مستقرة

رئيس كردستان: هجوم إيران عمل جبان

وأدان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، الثلاثاء، الهجوم الذي تسبب في سقوط 4 أشخاص وإصابة آخرين، ووصفه بأنه "هجوم جبان".

وقال بارزاني عبر منصة "إكس"، إن هجوم أربيل الذي استهدف مطارها الدولي وموقعاً تابعاً للقنصلية الأميركية "غير مبرر".

وأضاف: "أدين الهجوم الجبان على شعب إقليم كردستان بأشد العبارات".

ودعا رئيس حكومة كردستان العراق الحكومة الاتحادية في بغداد إلى اتخاذ موقف ضد ما وصفه بأنه "الانتهاك الصارخ لسيادة العراق وإقليم كردستان".

وأضاف: "سنعمل مع شركائنا في المجتمع الدولي لوقف هذه الهجمات الوحشية ضد شعبنا البريء".

تابع موقع تحيا مصر علي