عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم أربيل.. الخارجية العراقية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني وتسلمه مذكرة احتجاج

لحظة تسليم مذكرة
لحظة تسليم مذكرة احتجاج إلى الدبلوماسي الإيراني

استدعت  وزارة الخارجية العراقية القائم بالأعمال الإيراني في بغداد أبو الفضل عزيزي سلمته مذكرة احتجاج على الهجوم الذي شنه  الحرس الثوري الإيراني فى وقت سابق من اليوم ضد أهداف شملت العراق وسوريا. 

الخارجية العراقية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني وتسلمه مذكرة احتجاج 

وقالت وزارة الخارجية العراقية فى بيان:" نعرب عن إدانتنا واستنكارنا الشديدين للإعتداء الذي تعرضت له عدد من المناطق في أربيل وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين وتسبب بأضرار بالممتلكات العامة والخاصة".

القائم بالأعمال الإيراني في بغداد أبو الفضل عزيزي
القائم بالأعمال الإيراني في بغداد أبو الفضل عزيزي

إيران تشن هجوم ضد سوريا والعراق

فى وقت سابق من اليوم، قال الحرس الثوري الإيراني فى بيان رصده موقع  تحيا مصر :"  رداً على الجرائم الأخيرة التي ارتكبتها الجماعات الإرهابية، والتي أدت إلى مقتل مجموعة من مواطنينا الأعزاء في كرمان وراسك؛ تم تحديد أماكن تجمع القادة والعناصر الرئيسية المسؤولة عن العمليات الإرهابية الأخيرة؛ وخاصة داعش  في سوريا وتدميرها بإطلاق عدد من الصواريخ الباليستية".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، أنه جرى استهداف هذه المقرات والتجمعات في أربيل بعدد من الصواريخ الباليستية، قائلاً إنه "تم تدمير الأهداف"

وذكرت وكالة "فارس" الإيرانية، عن الحرس الثوري قوله إنه "دمر بصواريخ باليستية مراكز تجسس تابعة للموساد الإسرائيلي في أربيل".

وأضاف الحرس الثوري أنه:" شن هجمات صاروخية أيضاً ضد منفذي العمليات الإرهابية في إيران، وخاصة تنظيم داعش في سوريا".

وقال البيان: "حدد الحرس الثوري ودمر أماكن تجمع قادتهم وعناصرهم الرئيسية بسلسلة من الصواريخ الباليستية، رداً على الفظائع الإرهابية الأخيرة في إيران".

وذكرت مصادر محلية أن دوي انفجارات سمع في منطقة تبعد نحو 40 كيلومتراً عن أربيل في إقليم كردستان بمنطقة قريبة من القنصلية الأميركية ومساكن مدنيين

الحرس الثوري الإيراني: ضربنا أهداف تابعة للموساد فى كردستان

كما أعلن الحرس الثوري، أن الهجمات التى شنها فى  إقليم كردستان بالعراق بالصواريخ الباليستية جاءت رداً على الهجمات الإسرائيلية التى أدت إلى مقتل عدد من القادة التابعين للحرس الثوري الإيراني، لافتا أن:" هذا المقر كان مركزاً لتوسيع عمليات التجسس والتخطيط للأعمال الإرهابية في المنطقة وخاصة ضد إيران".

وأدان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، الثلاثاء، الهجوم الذي تسبب في سقوط 4 أشخاص وإصابة آخرين، ووصفه بأنه "هجوم جبان".

وقال بارزاني عبر منصة "إكس"، إن هجوم أربيل الذي استهدف مطارها الدولي وموقعاً تابعاً للقنصلية الأميركية "غير مبرر".

وأضاف: "أدين الهجوم الجبان على شعب إقليم كردستان بأشد العبارات".

ودعا رئيس حكومة كردستان العراق الحكومة الاتحادية في بغداد إلى اتخاذ موقف ضد ما وصفه بأنه "الانتهاك الصارخ لسيادة العراق وإقليم كردستان".

وأضاف: "سنعمل مع شركائنا في المجتمع الدولي لوقف هذه الهجمات الوحشية ضد شعبنا البريء".

تابع موقع تحيا مصر علي