عاجل
الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شروط جديدة مخففة للحصول على الجنسية الألمانية.. فما هي؟

جواز سفر ألماني
جواز سفر ألماني

صوت المشرعون الألمان بأغلبية 382 صوتًا مقابل 234 للموافقة على تشريع يخفف قواعد الحصول على الجنسية ويلغي القيود المفروضة على الجنسية المزدوجة ، ويهدف هذا الاقتراح، الذي دعا إليه الائتلاف الليبرالي الاجتماعي الذي يتزعمه المستشار أولاف شولتس من يسار الوسط، إلى مواجهة نقص العمالة الذي تعاني منه البلاد.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر شروط الحصول على الجنسية الألمانية. 

شروط الحصول على الجنسية الألمانية 

بموجب التشريع الجديد، يمكن للأفراد التأهل للحصول على الجنسية بعد الإقامة في ألمانيا لمدة خمس سنوات، أو ثلاث سنوات ، مقارنة بالمتطلبات الحالية البالغة ثماني أو ست سنوات. وسيحصل الأطفال المولودون في ألمانيا على الجنسية تلقائيًا إذا كان أحد الوالدين مقيمًا قانونيًا لمدة خمس سنوات، وهو انخفاض عن السنوات الثماني السابقة.

علاوة على ذلك، يلغي التشريع القيود المفروضة على حمل الجنسية المزدوجة، وهو خروج كبير عن المتطلبات الحالية لمعظم الأفراد من دول خارج الاتحاد الأوروبي للتخلي عن جنسيتهم السابقة عند حصولهم على الجنسية الألمانية .

جواز سفر ألماني

12 مليون في برلين يحملون الجنسية الألمانية

وتؤكد الحكومة أن حوالي 14% من السكان، أي أكثر من 12 مليون من أصل 84.4 مليون نسمة، لا يحملون الجنسية الألمانية. ومن بين هؤلاء السكان، يعيش حوالي 5.3 مليون نسمة في ألمانيا منذ عقد من الزمان على الأقل. وتفيد التقارير أن معدل التجنيس في ألمانيا أقل من المتوسط ​​في الاتحاد الأوروبي.

وأكدت وزيرة الداخلية نانسي فيزر أن الإصلاح يجعل ألمانيا تقف إلى جانب جيرانها الأوروبيين مثل فرنسا، و حاجة البلاد إلى جذب العمال المهرة. 

وينص التشريع على أن الأفراد الذين يسعون للحصول على التجنس يجب أن يكونوا قادرين على إعالة أنفسهم ومن يعولونهم، مع استثناءات "للعمال الضيوف" الذين وصلوا إلى ألمانيا الغربية حتى عام 1974 وأولئك الذين جاءوا إلى ألمانيا الشرقية الشيوعية للعمل.

علم ألمانيا 

بالإضافة إلى ذلك، تم الحفاظ على المتطلبات الحالية لمقدمي طلبات الجنسية للالتزام بـ "النظام الأساسي الديمقراطي الحر"، حيث تنص النسخة الجديدة صراحةً على أن الأفعال المعادية للسامية والعنصرية لا تتوافق مع هذا الالتزام.

وقال المستشار شولتز، في معرض تناوله المخاوف بشأن موقف اليمين المتطرف من المهاجرين، في رسالة بالفيديو: "إننا نقول لجميع أولئك الذين عاشوا وعملوا لعقود من الزمن في ألمانيا، والذين يلتزمون بقوانيننا: أنت تنتمي إلى ألمانيا". ويسلط الضوء على أن الإصلاح يضمن ألا يضطر الأفراد إلى "إنكار جذورهم".

ومع ذلك، تقول المعارضة المحافظة إن ألمانيا تعمل على تخفيف متطلبات الجنسية بينما تشدد الدول الأخرى متطلباتها. 

ويصف ألكسندر ثروم، الديمقراطي المسيحي من يمين الوسط، التشريع بأنه "مشروع قانون لتخفيض قيمة المواطنة"، معربًا عن مخاوفه من أن إسقاط القيود على الجنسية المزدوجة قد يؤدي إلى صراعات سياسية من الخارج إلى السياسة الألمانية.

يعد إصلاح قانون الجنسية جزءًا من مجموعة أوسع من الإصلاحات الاجتماعية التي وافق عليها ائتلاف شولتز المكون من ثلاثة أحزاب، وعلى الرغم من التحديات الأخيرة التي واجهتها الحكومة وعدم شعبيتها، فإن هذه الإصلاحات تمثل خطوة مهمة إلى الأمام في تشكيل السياسات الاجتماعية وسياسات الهجرة في ألمانيا .

قانون الجنسية الألمانية فرصة للجالية التركية 

هذا وسيفتح القانون المجال أمام إمكانية حصول مزيد من الأشخاص على جنسية مزدوجة، الأمر الذي يشكّل فرصة بالنسبة للجالية التركية الكبيرة في ألمانيا والتي تضمّ حوالى 1.5 مليون شخص.

وتقتصر الجنسية المزدوجة حتى الآن على مواطني الاتحاد الأوروبي وسويسرا.

تابع موقع تحيا مصر علي