عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع الفرنسي يصل إسرائيل اليوم .. وملف الرهائن على طاولة المناقشات

وزير الدفاع الفرنسي
وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو

كشفت صحيفة عبرية أن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو سيصل، اليوم الأحد، إلى إسرائيل لمناقشة تطورات الحرب فى غزة وملف تبادل الأسرى، ويأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة للشهر الرابع على التوالي قتل فيها 25 ألف شخص، وسط تعنت إسرائيلي بمواصلة الحرب فى غزة ورفض الانصياع إلى المطالبات والمناشدات الأممية بضرورة وقف الحرب تجنباً لتوسع الأزمة الإنسانية فى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وزير الدفاع الفرنسي يزور إسرائيل اليوم

وأفادت صحيفة  The Times of Israel  فى تقرير رصده موقع  تحيا مصر:" سيصل وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو الليلة في إسرائيل لعقد اجتماعات غدًا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، وعضو مجلس الوزراء الحربي بيني جانتس، ومستشار الأمن القومي تساحي هنجبي".

وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو

وبحسب السفارة الفرنسية، سيلتقي ليكورنو أيضًا بعائلات الرهائن الفرنسيين المحتجزين في غزة.

مناقشة ملف الأسرى والوضع الإنساني فى غزة

وكانت آخر مرة زار فيها ليكورنو إسرائيل في نوفمبر، وكان مؤخرًا في مصر ولبنان.

وستتركز اللقاءات، بحسب الفرنسيين، على الحرب في غزة ومحاولات إطلاق سراح الرهائن والوضع الإنساني في غزة ومحاولات فرنسا لمنع التصعيد في لبنان و التوترات فى البحر الأحمر جراء الهجمات التى تشنها جماعة الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها فى هذا الممر الحيوي. 

شروط حماس لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل 

وفى وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام عبرية إن حركة حماس ردت على مقترح لإتمام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل بوضع 3 شروط لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع الجانب الإسرائيلي.

ووفق وسائل إعلام عبرية فالشروط الثلاثة هي وقف الحرب فى قطاع غزة، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، وضمانات دولية لبقاء حماس في السلطة فى القطاع الفلسطيني، وهو شرط يعد ضمن أهداف الدولة العبرية فى حربها على غزة وهو القضاء على حركة حماس وإزالتها من الحكم فى غزة وإعادة هيكلة النظام فى غزة بما يحقق الأمن لإسرائيل.

وكان القيادي في حركة حماس محمود مرداوي أكد أن الحركة لن تناقش أي مقترحات بشأن صفقات لتبادل الأسرى مع إسرائيل دون وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأنها لن تقبل بهدن مؤقتة مقابل إطلاق سراح أسرى.

وقال مردواي : "المقترحات التي تصل من خلال الوسطاء لا تتوقف، لكن لن يتم مناقشة أي مقترح لا يتضمن وقف لإطلاق النار ولن نتراجع عن موقفنا".

وأضاف القيادي بحركة حماس: "لا مفاوضات قبل وقف إطلاق النار والانسحاب ومن ثم نستقبل أي مقترح".

تابع موقع تحيا مصر علي