عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشروع قومي عملاق.. ما أهمية محطة الضبع النووية بالنسبة للاقتصاد المصري؟

محطة نووية
محطة نووية

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، بدء أعمال صب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبع النووية وذلك عبر تقنية الفيديو كونفراس.. وفى هذا التقرير يرصد موقع   تحيا مصر أهمية هذا المشروع العملاق على الاقتصاد المصري.

صفحة مضيئة من العلاقات المصرية الروسية

خلال كلمة الرئيس السيسي أكد على قوة العلاقات بين القاهرة وموسكو وأشار إلى أن تنفيذ المشروع بين البلدين  صفحة مضيئة أخرى فى مسار التعاون الوثيق بين مصر وروسيا الاتحادية، ويعد صرحا جديدا يضاف إلى مسيرة الإنجازات التى حققها التعاون المصـــرى – الروسى المشترك عبر التاريخ، كما يعكس مدى الجهود المبذولة من كلا الجانبين للمضى قدما نحو تنفيذ مشروع مصر القومى، بإنشاء المحطة النووية بالضبعة، الذى يسير بوتيرة أسرع من المخطط الزمنى المقرر متخطيا حدود الزمان، ومتجاوزا كل المصاعب، ليعكس الأهمية البالغة التى توليها الدولة المصرية لقطاع الطاقة إيمانا بدوره الحيوى كمحرك أساسى للنمو الاقتصادى، وأحد ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفق رؤية مصر 2030.

السيسي- بوتين

وأكد الرئيس السيسي إن ما يشهده العالم اليوم من أزمة فى إمدادات الطاقة العالمية، يؤكد أهمية القرار الاستراتيجى الذى اتخذته الدولة المصرية بإحياء البرنامج النووى السلمى المصرى لإنتاج الطاقة الكهربائية، كونه يساهم فى توفير إمدادات طاقة آمنة ورخيصة وطويلة الأجل، وبما يقلل الاعتماد على الوقود الأحفورى، ويجنب تقلبات أسعاره. 

وأشار إلى أن هذا المشروع النووي السلمي يكتسب أهمية حيوية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية اللازمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويساهم فى زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، بما يحقق الاستدامة البيئية والتصدى لتغير المناخ.

من ناحية أخرى، قال الرئيس بوتين، أن المحطة النووية بالضبع تعد أهم المشاريع بين روسيا وموسكو، لافتا إلى أن العلاقات مع مصر قائمة على الاحترام المتبادل والشراكة والتعاون الاستراتيجي، مؤكداً أنه هناك آفاق كبيرة لتطوير التعاون عبر انضمام مصر إلى مجموعة بريكس.

مراحل تنفيذ مشروع محطة الضبع النووية

وتم تنفيذ المشروع من خلال ثلاثة مراحل رئيسية:

- المرحلة الأولى وهي المرحلة التحضيرية والتي بدأت منذ ديسمبر 2017 وتغطي الأنشطة التي تهدف إلى تجهيز وتهيئة الموقع لإنشاء المحطة النووية، وتستمر لمدة عامين ونصف إلى أربعة أعوام.

- المرحلة الثانية وبدأت بعد الحصول على إذن الإنشاء وتشمل كافة الأعمال المتعلقة بالبناء والتشييد وتدريب العاملين والاستعداد للبدء في اختبارات ما قبل التشغيل، وتستمر المرحلة الثانية لمدة خمسة أعوام ونصف.

من عمليات إنشاء محطة الضبع النووية

- المرحلة الأخيرة وتشمل الحصول على إذن إجراء اختبارات ما قبل التشغيل والتي تشمل إجراء اختبارات التشغيل وبدء التشغيل الفعلي وتستمر هذه المرحلة حتى التسليم المبدئي للوحدة النووية وإصدار ترخيص التشغيل، وتصل مدة اختبارات ما قبل التشغيل إلى 11 شهر.

وتتكون محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل.

أهمية محطة الضبع النووية للاقتصاد المصري

وتنفيذ محطة الضبعة للطاقة النووية إلى تحقيق العديد من الفوائد لمصر مثل:

- التنوع في مصادر الطاقة للدولة

- الحفاظ على الموارد الطبيعية غير المتجددة– النفط والغاز واستخدامها بشكل رشيد

- مصدر طاقة نظيف خالي من انبعاثات الكربون، ويلعب دورًا بارزًا في مواجهة الاحتباس الحراري

- استيعاب التقنيات والتكنولوجيا المتطورة وتعزيز البحث والتطوير

- الارتقاء بجودة العمل والمنتجات محلية الصنع إلى مستوى المعايير الدولية

- زيادة فرص العمل للمصريين بمشاركة محلية لا تقل عن 20٪ للوحدة الأولى وحتى 35٪ للوحدة الرابعة

- دفع عجلة التنمية الاقتصادية والبنية التحتية في منطقة مطروح وخاصة في منطقة الضبعة.

تابع موقع تحيا مصر علي