عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة تهريب الوقود.. إيران تحتجز ناقلة أجنبية وتعتقل طاقمها

ناقلة نفط - ارشيفية
ناقلة نفط - ارشيفية

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، بقيام الحرس الثوري الإيراني باحتجاز سفينة ترفع علم أوقيانوسيا قبالة سواحل بوشهر، بتهمة  تهريب الوقود، وتأتي هذه الخطوة وسط تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل خلال الآونة الأخيرة على خلفية الحرب الدائرة فى قطاع غزة، وقيام جماعة الحوثي أحد أذرع إيران فى اليمن بشن هجمات مكثفة ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها فى البحر الأحمر رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة. 

إيران تحتجز ناقلة نفط وتعتقل طاقمها

ووفق وسائل إعلام إيرانية فالسفينة الأجنبية التى تم احتجازها تحمل مليوني لتر من الوقود المهرب بالقرب من بوشهر.

وذكر المسؤول بالحرس الثوري الإيراني حيدر هنريان، إن السفينة كانت تحمل مليوني لتر من وقود الديزل المهرب وتم ضبطها على بعد 60 ميل بحريا قبالة سواحل بوشهر بعد الحصول على أمر قضائي.

سفينة محتجزة من قبل الحرس الثوري الإيراني

مضيفاً  أنه تم القبض على 14 من أفراد طاقم هذه السفينة، وهم أجانب ينتمون لدولتين آسيوتين.

الصراع الأمريكي الحوثي

وخلال الفترة الأخيرة كثفت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا هجماتها ضد مواقع تابعة للجماعة الحوثي فى اليمن متوعدة بأنها ستواصل فى هذه الضربات في حال لم توقف جماعة الحوثي هجماتها على السفن التجارية فى البحر الأحمر والتى أثرت بشكل كبير على حركة التجارة فى هذا الممر المائي الحيوي. 

من جهتها واصلت جماعة الحوثي فى استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل لاسيما الأمريكية والبريطانية، متوعدة إنها لن توقف هذه الضربات حتى توقف العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة ورفع الحصار الكامل عن القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأمس، شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غارتين جويتين استهدفتا ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة اليمنية، الذي يستضيف محطة تصدير النفط الرئيسية يوم السبت، وفقًا لتقرير صادر عن قناة المسيرة التابعة للحوثيين.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية إن السفينة مارلين لواندا التي ترفع علم جزر مارشال أصدرت نداء استغاثة وأبلغت عن وقوع أضرار، وأرسل المسؤولون السفينة يو إس إس كارني وسفن التحالف الأخرى لتقديم المساعدة.

أمريكا تفرض عقوبات على الحوثيين

ومن ناحية أخرى، قال الحوثيين أن قواتهم البحرية نفذت عملية في خليج عدن استهدفت سفينة وصفتها بأنها ناقلة نفط بريطانية. وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان، إن الحوثيين استخدموا "عددا من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الضربة مباشرة".

وفرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقوبات على أربعة من قادة جماعة الحوثي في اليمن الذين دعموا الهجمات الأخيرة التي شنتها الجماعة المسلحة على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن 

تابع موقع تحيا مصر علي