عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة الفساد.. التفاصيل الكاملة لضبط الرئيس التنفيذي لهيئة الملكية للعلا بالسعودية

الرئيس التنفيذي للهيئة
الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا

كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد فى المملكة العربية السعودية، إيقاف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو بن صالح عبد الرحمن المدني ويرصد موقع  تحيا مصر فى هذا التقرير التفاصيل الكاملة لقضية الفساد المتهم فيها الرئيس التنفيذي الهيئة الملكية للعلا

اعتقال رئيس الهيئة الملكية للعلا بالسعودية بتهمة الفساد

قال مصدر مسؤول بالهيئة بأنه:" تم إيقاف المدني لتورطه بجرائم استغلال النفوذ الوظيفي وغسل الأموال، لحصوله على عقود لصالح شركة المواهب الوطنية  من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ، خلال الفترة التي سبقت التحاقه بالعمل الحكومي بواسطة أحد أقاربه بلغ مجموعها 200 و6 ملايين و630 ألفا و905 ريالات". 

وأضاف المصدر المسؤول بقيامه وبعد التحاقه بالعمل الحكومي بالخروج صورياً من الشركة مع استمرار ملكيته فيها وتزكيتها للإدارات المسؤولة بالهيئة الملكية العلا مما مكنها من الحصول على مشاريع بلغ إجمالي قيمتها مليونا و298 ألفا و923 ريالاً.

الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو بن صالح عبد الرحمن المدني

تعدي الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا على المال العام واستغلال سلطة

وفى السياق ذاته، ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن المتهم حصل على منافع شخصية من الشركات المتعاقدة مع الهيئة وحصل على أرباحه من تلك المشاريع  بوساطة أحد أقاربه ويدعى المواطن محمد بن سلمان محمد الحربي وتم اعتقاله واعترف بحصوله على مبالغ مالية من الشركة ومن ملاكها وتمريرها إلى المتهم

كما تم اعتقال المواطنين سعيد بن عاطف أحمد سعيد وجمال بن خالد عبد الله الدبل  بعد مشاركتهم مع الرئيس التنفيذي الهيئة الملكية للعلا

وأكدت الهيئة أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة، مشددة على أنها ماضية في تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

السعودية تفتح أول محل للخمور فى تاريخ المملكة

وفى سياق آخر، كشفت وكالة "رويترز" للأنباء إن المملكة العربية السعودية تستعد لفتح أول متجر في العاصمة الرياض لبيع المشروبات الكحولية، سيقدم خدماته  للدبلوماسيين غير المسلمين. 

ووفق تقرير نشرته BBC  البريطانية أنه سيقتصر العملاء على الموظفين الدبلوماسيين، الذين استوردوا المشروبات الكحولية لسنوات في عبوات رسمية مختومة تعرف باسم الحقائب الدبلوماسية.

وقال مسؤولون سعوديون إن المتجر سيواجه "التجارة غير المشروعة للكحول".

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فيقع المتجر الجديد في الحي الدبلوماسي بالرياض غرب وسط المدينة.

قيود لشرب الخمور فى السعودية

وقال مصدر مطلع على الخطط لرويترز إن من المتوقع افتتاح المتجر في غضون أسابيع. ومع ذلك، ستكون هناك قيود:وسيحتاج المبعوثون إلى التسجيل مسبقًا والحصول على تصريح من الحكومة

ولن يُسمح لأي شخص يقل عمره عن 21 عامًا بالدخول إلى المتجر و"يلزم ارتداء ملابس مناسبة"، كما لن يتمكن شاربي الكحول من إرسال وكيل.

ولا توجد أيضًا أي اقتراحات بأن قاعدة العملاء سيتم توسيعها لتشمل الأجانب "العاديين" في المملكة الذين لا يتمتعون بامتيازات دبلوماسية، والذين لا يمكنهم رسمياً الحصول على الكحول.

تابع موقع تحيا مصر علي