عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدء اجتماع حقوق إنسان النواب لمواجهة وزارة الثقافة بضعف دورها في نشر الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان| صور

اجتماع لجنة حقوق
اجتماع لجنة حقوق إنسان النواب

بدأ منذ قليل اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق رضوان، إلى الدكتورة وزيرة الثقافة، بشأن ضعف دور وزارة الثقافة في نشر الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بقصور الثقافة الخاصة بالوزارة على مستوى الجمهورية وذلك لتوعية المواطنين بحقوقهم وواجباتهم.

ويستعرض موقع  تحيا مصر ، أهم تصريحات النائب طارق رضوان، السابقة، حيث قال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن ملف حقوق الإنسان من الملفات شديدة الأهمية، واللقاءات مع منظمات الأمم المتحدة والسفارات الأجنبية تكشف استشعارهم بوجود نقلة في مجال حقوق الإنسان بمصر. 

مناقشة التقرير السنوي الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

واستعرض موقع  تحيا مصر، ما تم في اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، بالسفير خالد البقلي، مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان والمسائل الاجتماعية والإنسانية الدولية، رئيس الأمانة الفنية للجنة العليا لحقوق الإنسان، لمناقشة التقرير السنوي الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان الصادر عن اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان.

وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن هناك انجازات كبيرة في مجال حقوق الإنسان في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لكنها ليس مُسلط عليها الضوء إعلاميا بالقدر الذي تستحقه. 

انجازات كبيرة في مجال حقوق الإنسان في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية

وقال "رضوان" إن هناك للأسف وزارات بالحكومة ليست علي نفس الوتيرة والدفه فيما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، ومنها وزارة الثقافة، رغم أنها معنيه بمحور كامل بالاستراتيجية. 

وفي سياق أخر، كان قد قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، مسبقًا إن المشاركة الشبابية في الحياة السياسية تعد أمرًا حيويًا لتحقيق التنمية المستدامة والديمقراطية القوية في أي دولة،  مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تعمل على توفير المساحة اللازمة للشباب للتعبير عن آرائهم وتوجهاتهم السياسية قد تم إطلاق منصات إلكترونية وتطبيقات هاتف محمول تهدف إلى تمكين الشباب من التعبير عن أفكارهم والمشاركة في الحوارات السياسية.

جهود الدولة المصرية في تمكين الشباب في الحياة السياسية

وأضاف رضوان في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن الدولة المصرية تدرك أهمية دور الشباب في صنع القرار السياسي وتطوير المجتمع، لذا قامت بجهود جادة لتمكين ودمج الشباب في الحياة السياسية وفتح المجال لبناء الكيانات الشبابية، حيث يتم تسليط الضوء علي جهود الدولة المصرية في تمكين الشباب في الحياة السياسية من خلال فتح المساحة اللازمة للتعبير عن الرأي، وكذلك من خلال مؤتمرات الشباب التي تم اطلاقها خلال الثمان سنوات الماضية ومساحات للرأي والرأي الآخر في الحوار الوطني والذي قد سمح للشباب بالتواصل والتفاعل مع القضايا السياسية والمشاركة في صنع القرار.

تنظيم العديد من الفعاليات والأحداث التي تستهدف الشباب 

وتابع:" بجانب تنظيم الفعاليات والأحداث الشبابية، حيث تقوم الدولة المصرية بتنظيم العديد من الفعاليات والأحداث التي تستهدف الشباب وتعزز مشاركتهم السياسية، وتشمل هذه الفعاليات ورش العمل والمؤتمرات والمنتديات التي تهدف إلى تطوير مهارات الشباب السياسية وتعزيز قدراتهم في صنع القرار، وتعتبر هذه الفعاليات فرصة للشباب للتعلم والتواصل مع القادة السياسيين وتبادل الأفكار والتجارب".

تابع موقع تحيا مصر علي