عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التحكم فى الأجهزة بمجرد التفكير.. ماسك يعلن نجاح زرع شريحة دماغية فى أول إنسان

إيلون ماسك
إيلون ماسك

أعلن  إيلون ماسك الملياردير المثير للجدل ومالك شركة تويتر (إكس حالياً) ومؤسس شركة نيورالينك بنجاح زرع شريحة فى دماغ إنسان، مشير إلى أن المريض يتعافى وبصحة جيدة.

نجاح زرع شريحة دماغية فى إنسان 

وقال فى تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة إكس:" تظهر النتائج الأولية رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد". 

فادت "نيورالينك"، على موقعها الإلكتروني، بأن "الشريحة تمكن الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي من التحكم في الأجهزة بتفكيرهم".

ما هي شركة نيورالينك ؟

وتعمل شركة "نيورالينك" التي أسسها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عام 2016 لتطوير شريحة يتم زرعها في أدمغة البشر لتسجيل وتحفيز نشاط الدماغ في وقت واحد.

ويقع مقر الشركة الرئيسي في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.و بدأت الشركة أعمالها في عام 2016 لتبدأ في الظهور للعامة في مارس 2017. وتم شراء العلامة التجارية الحالية للشركة من ملاكها السابقين في يناير 2017.

 شعار شركة نيورالينك

وفى عام 2017 نشر تصريح لماسك بأن الشركة تهدف إلى تصنيع أجهزة لعلاج أمراض الجهاز العصبي المركزي الخطيرة في وقت قصير، بهدف تعزيز الإنسان. وفي يونيو 2016، ناقش ماسك مصطلح لرباط العصبي في سلسلة الخيال العلمي للروائي إيان بانكس.

بحلول أغسطس 2020، تمت الموافقة على جهاز ارتباط القراءة / الكتابة المسمى Neuralink 1024-Electode كجهاز اختراق من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والذي يسمح باستخدامه في اختبارات بشرية محدودة بموجب إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاختبار الأجهزة الطبية. 

ويمكن للجهاز الاقتران بتطبيق هاتف ذكي عبر Bluetooth Low Energy، وقال ماسك أن الشركة تستعد لأول عملية زرع بشري قريبًا، في انتظار الموافقات المطلوبة والمزيد من اختبارات السلامة.

والجهاز هو روبوت عبارة عن منصة جراحية آلية مصممة لإجراء جراحة الدماغ عالية الدقة التي تزرع الجزء الداخلي من تقنية Neuralink، والتي ستتواصل في النهاية لاسلكيًا مع جهاز استقبال موجود على الجزء الخارجي من الجمجمة والذي يمكنه بعد ذلك نقل المدخلات القائمة على الفكر إلى أجهزة الكمبيوتر.

ما الهدف من الشريحة الدماغية؟ 

كما عرضت شركة نيورالينك خنزيرًا مجهزًا برقاقة الشركة، في حدث تم بثه مباشرةً على YouTube . كان لدى إحدى الخنازير، جهاز يسجل الإشارات من منطقة في الدماغ مرتبطة بخطمها.

والهدف من الرقائق هو أن تكون لها تطبيقات طبية مثل علاج إصابات الحبل الشوكي الخطيرة والاضطرابات العصبية.

وكانت "إدارة الأغذية والأدوية" الأمريكية، قد منحت الشركة العام الماضي تصريحاً لإجراء أول تجربة لها لاختبار زرع الشريحة في دماغ إنسان.

تابع موقع تحيا مصر علي