عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استعدادًا لبدء الحوار الوطني.. تحيا مصر يسلط الضوء على مشكلة نقص الدواء.. ونائبة الصحة «إيرين سعيد» توضح الأسباب والحلول

إيرين سعيد
إيرين سعيد

في اطار الاستعداد لعودة واستئناف جلسات الحوار الوطني ، ورصد أهم المشكلات التي تواجه المجتمع، ومحاولة وضع تصورات يمكن الاستفادة منها وتسليط الضوء عليها في الجلسات النقاشية بالمرحلة الثانية من الحوار الوطني، ومن ثم الخروج بتوصيات وحلول قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، يسلط موقع تحيا مصر، الضوء على أهم المشكلات المجتمعية، ومن أهمها مشكلة نقص الدواء في السوق، ومعاناة بعض المرضى المصريين، فقد علقت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على هذه الأزمة، حيث قالت سعيد، إن المجتمع المصري شهد مؤخرًا أزمة نقص بعض الأدوية في السوق، موضحة أسباب النقص والتي تتمثل في القفزات السريعة في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، في ظل التضخم العالمي، بجانب نقص النقد الأجنبي في مصر، مما أثر بالسلب على استيراد المواد الخام، أو استيراد الأدوية الجاهزة من الخارج.

إيرين سعيد توضح لتحيا مصر أسباب أزمة نقص بعض الأدوية بالسوق 

وأشارت عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن ارتفاع أسعار الوقود والمواد الخام اللازمة لصناعة الأدوية كانت من أهم أسباب تراجع صناعة بعض الأدوية محليًا، مشيرة إلى أن بعض الشركات المصنعة للأدوية عطلت انتاجها مؤقتًا بسبب تراجع نسب هامش الربح، والبعض منها اضطر للعزوف عن الصناعة والبعض الأخر اضطر لانتظار التسعير الجديد من قبل هيئة الدواء، حتى لا يأكل من قيمة رأس المال.

ايرين سعيد

إيرين سعيد: بيع الأدوية بالاسم التجاري وليس بالاسم العلمي سبب عدم معرفة البدائل

وأوضحت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن بيع الأدوية بالاسم التجاري وليس بالاسم العلمي، سبب في عدم معرفة البعض بتفاصيل الدواء نفسها واسم المادة الفعالة ومن ثم القدرة على الحصول على بديل.

وطالبت عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، الحكومة بالتكاتف وتوفير النقد الأجنبي للشركات المصنعة للادوية محليًا، مشيرة إلى أن التوجه لانتاج المواد الخام محليًا أمر مهم جدًا لأنه يوفر الكثير على الشركات المصنعة، بحيث يكون الدواء مصنع بشكل كامل وبالتالي يكون سعره أرخص لأن تكلفته أقل.

وتابعت:" دعم الشركات المحلية المصنعة أمر مهم جدًا وضروري لحل أزمة نقص الأدوية، وذلك من خلال تقديم التسهيلات والتيسيرات في استخراج التراخيص، فعلى الحكومة القيام بواجباتها بشكل سريع لتجنب عزوف الشركات المصنعة للأدوية وانسحابها من الأسواق، مشيرة إلى أنه يجب زيادة تحفيز الشركات على فتح خطوط انتاج إضافية في مصر".

وأكدت عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، ضرورة دعم الأنسولين بشكل كبير، بجانب أدوية الهرمونات، والأدوية التي لا يمكن على المريض أن يستغنى عنها مرة واحدة.

إيرين سعيد تطالب بتخصيص ميزانية لمخازن الدواء الآمنة في مصر

وأضافت النائبة إيرين سعيد، أن مصر لديها مشكلة في المساحات التخزينية للأدوية بشكل جيد طبقًا للمعايير العالمية، وهو ما اكتشفته الدولة بعد أزمة كورونا، مشيرة إلى أن مخازن الدواء الاستراتيجية تسمح بتخزين الدواء لمدة 6 شهور، فقد تكون الميزانية سبب لتوقف مثل هذه المخازن، فيجب على الدولة أن تضع هذا المشروع على رأس قائمة الأولويات الجديدة لتخزين المستلزمات الطبية والأدوية، بحيث إذا توقفت شركة يمكننا الاستعانة بمثل هذه المخازن لحين عودة عمل خطوط الإنتاج.

تابع موقع تحيا مصر علي