عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني روشتة حل الأوضاع الاقتصادية..قيادات حزبية وبرلمانية توضح أبرز قضايا المرحلة الثانية

الحوار الوطني
الحوار الوطني

يعتبر الحوار الوطني في مرحلته الثانية بمثابة مرحلة فارقة من عمر الوطن، نظرًا لكافة القضايا الهامة التي ستناقش في المرحلة القادمة وعلى رأسها القضايا المتعلقة بقضايا الاقتصاد، وذلك في ظل الأزمات والصراعات التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمي وبالتبعية على الاقتصاد المصري. 

القيادة السياسية تولي الملف الاقتصادي اهتمامًا بالغًا للنهوض بالدولة المصرية 

جدير بالذكر أن القيادة السياسية تولي الملف الاقتصادي اهتمامًا بالغًا للنهوض بالدولة المصرية والسير بخطى ثابته نحو الجمهورية الجديدة، ومن ذلك المنطلق استجاب مجلس امناء الحوار الوطني لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي باستئناف المرحلة الثانية من الحوار الوطنى بقضايا الاقتصاد، ومن المقرر أن تناقش لجنة التضخم وغلاء الاسعار الأسباب المباشرة والغير مباشرة للتضخم وغلاء الأسعار. 

 الحوار الوطني

وستقوم اللحنة بمناقشة الآثار والنتائج المترتبة على التضخم وارتفاع الأسعار، وكذلك الإجراءات السريعة لمجابهة تلك المشكلات وإيجاد حلول جذرية. 

قيادات حزبية وبرلمانية: المرحلة الآولى من الحوار الوطني ساهمت في حل العديد من المشكلات والتحديات على كافة المستويات

وفي نفس السياق، أكدت قيادات حزبية وبرلمانية أن المرحلة الآولى من الحوار الوطني ساهمت في حل العديد من المشكلات والتحديات على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حيث أنه تم تقديم رؤى وتوصيات هامة ساهمت في إيجاد حلول جذرية للعديد من الإشكاليات التي واجهتها الدولة المصرية، مؤكدين أنه لابد أن يكون على رأس أجندة الحوار فى مرحلته الثانية الإصلاح الاقتصادي والرقابة على الأسواق. 

كما أكدوا أن المرحلة القادمة سيتوجب على الحكومة بعض الإجراءات والتدابير اللازمة للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنه.

النائب إيهاب وهبة: الحوار الوطني نجح في إثراء الحياة السياسية والحزبية للدولة المصرية 

ومن جانبه، ثمن النائب إيهاب وهبة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ، دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يتناول الحوار الوطنى في مرحلته الثانية كافة القضايا المتعلقة بالاقتصاد، مشيرًا ان الحوار الوطني نجح في إثراء الحياة السياسية والحزبية للدولة المصرية بعد حالة ركود شهدتها الدولة في فترة من الفترات. 

وطالب رئيس برلمانية الشعب الجمهوري بالشيوخ، بضرورة تسريع وتيرة الحوكمة والتحول الرقمى في شتى المؤسسات، والقطاعات على مستوى الجمهورية، وتعزيز الطاقة الإنتاجية وتوطين الصناعة، وتوسيع دائرة مفهوم الاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة ودعم القطاع السياحى.

 الحوار الوطني

السعيد غنيم يدعو كافة القوى الوطنية المختلفة بإرسال مقترحاتهم لأمانة الحوار الوطنى

وأوضح السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، أن ملف الصناعة من الملفات الهامة والتي يجب طرحها بقوة على طاولة الحوار الوطنى، نظرًا لأهميتها الكبيرة والتي تعود بالنفع على الاقتصاد المصري، داعًيا كافة الاحزاب والتوجهات السياسية المختلفة بإرسال كافة مقترحاتهم لأمانة الحوار الوطني. 

وشدد نائب رئيس حزب المؤتمر، على عدم إغفال الملفات الآخرى، على سبيل المثال الملف الاجتماعي، وكيفية إحكام الرقابة على الأسواق لمنع انفلات الاسواق وجشع التجار، حيت يتسلل للمواطن الشعور بان الدولة تتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لتوفير حياة كريمة له. 

وفي نفس السياق، أوضح هشام عبدالعزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، أهمية المحور السياسي، نظرًا لأهميته البالغة، مؤكدًا على ضرورة استغلال حالة الحراك السياسي بشكل أكبر. 

وأشار النائب عبدالمنعم إمام، رئيس حزب العدل، ان ملف الإصلاح الاقتصادي يجب أن يكون على رأس أولويات المرحلة الثانية من الحوار الوطني. 

المستشار محمود فوزي

ومن جانبه، أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد، أهمية الملف السياسي، ويجب طرحه بقوة في المرحلة الثانية من الحوار الوطنى، خاصة وان الاحزاب المصرية تبحث عن قانون عادل يسمح لها بتوسيع قاعدتها الشعبية فى إطار من الحرية والديمقراطية والسلامة.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، على ضرورة إيجاد آليه متطورة وسريعة لوقف موجات التضخم، والحد من ارتفاع الأسعار المتزايد، وفرض رقابة وعقوبات رادعة على الأسواق.

تابع موقع تحيا مصر علي