عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني واستكمال توصيات التنمية.. النواب يسلطون الضوء على أهم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية ويقترحون حلول قابلة للتنفيذ

الحوار الوطني
الحوار الوطني

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعودة الجلسات النقاشية للـ الحوار الوطني، بعدما أثبت نجاحه في مرحلته الأولى، سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي والاقتصادي، كما دعا السيسي لأن يكون للملف الاقتصادي أولى الأولويات، في الجلسات النقاشية القادمة، وهو ما استجاب له ضياء رشوان، الكاتب الصحفي والمنسق العام للحوار الوطني، وأعلنه مؤخرًا، حيث قال إن الجلسات ستبدأ بمناقشة البعد الاقتصادي، لما تمر به الدولة المصرية من وضع اقتصادي صعب، سواء فيما يتعلق بسعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية أو ارتفاع الأسعار وغيرها.

اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني

وطالب ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، كل الأحزاب والسياسيين والأطراف كافة المشاركة بأن يقوموا بتقديم تصوراتهم بشكل مكتوب، بحد أقصى 11 فبراير الجاري، وأن تكون التصورات مفصلة ومحددة والحلول تكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

إشادة برلمانية بالإعلان عن استئناف جلسات الحوار الوطني

ولاقت الدعوة لاستئناف الجلسات النقاشية بالحوار الوطني في مرحلته الثانية، استحسان وإشادة النواب، فكان قد أشاد النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، بعودة جلسات الحوار الوطني، ومناقشة الملف الاقتصادي الذي وصفه بملف غاية في الأهمية نظرًا للوضع الذي نعيشه حاليًا في مصر من ارتفاع أسعار للعديد من السلع ونقص بعضها ومشكلة الدولار وغيرها من المشكلات والتحديات الاقتصادية التي تواجهها الدولة حاليًا.

كما أشاد النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، بحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على انجاح الحوار الوطني، شاكرًا الرئيس على متابعته المستمرة لتوصيات ومخرجات الجلسات النقاشية وتأكيده على تنفيذها بما فيه صالح الشعب المصري والمجتمع بشكل عام.

عادل عامر

وطالب عضو مجلس النواب، باعطاء الأولوية لملفات بعينها وأهمها كيفية ضبط الأسعار، والحد من الاحتكار، والحد من جشع التجار من خلال وضع تسعيرة جبرية، بالإضافة لتشديد الرقابة على الأسواق.

وفي نفس السياق، فقد أشاد النائب عمرو عزت حجاج، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، إعلان عودة  الحوار الوطني في مرحلته الثانية، معتبرًا أن هذا التوقيت مهم جداً في ظل ما تمر به الدولة من أزمة اقتصادية وارتفاع أسعار.

عمرو عزت 

عمرو عزت لتحيا مصر: الاقتصاد المصري القومي يواجه تحديات عديدة

وأشار عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن هناك تحديدات عديدة يواجهها الاقتصاد المصري القومي، لذا فإننا في أمس الحاجة لتحديد الأولويات لمواجهة هذه التحديات.

النائب عمرو عزت حجاج يطالب بمناقشة مشكلة ارتفاع الأسعار

وطالب النائب عمرو عزت حجاج، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، بمناقشة مشكلة ارتفاع الأسعار بالجلسات الأولى للمرحلة الثانية من الحوار الوطني، مثمن دعوة الرئيس السيسي لعودة الحوار لأنها دليل قوي على نجاحه في مرحلته الأولى.

نائب التنسيقية عمرو عزت: الرئيس السيسي يتابع باستمرار كافة المخرجات والتوصيات للحوار الوطني 

وأوضح النائب عمرو عزت حجاج، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، أن الرئيس السيسي قد قال مسبقًا أنه يتابع بشكل دقيق جلسات الحوار الوطني، وأنه سيتم تنفيذ كافة المخرجات والتوصيات، فيما لا يتعارض ويتناقض مع أحكام الدستور والقانون.

في اطار الاستعداد لعودة واستئناف جلسات الحوار الوطني ، ورصد أهم المشكلات التي تواجه المجتمع، ومحاولة وضع تصورات يمكن الاستفادة منها وتسليط الضوء عليها في الجلسات النقاشية بالمرحلة الثانية من الحوار الوطني، ومن ثم الخروج بتوصيات وحلول قابلة للتنفيذ على أرض الواقع،

وانطلاقًا من دور موقع تحيا مصر، في تسليط الضوء على أهم المشكلات المجتمعية، فقد سلط الموقع الضوء على مشكلة نقص الدواء في السوق، بسبب معاناة بعض المرضى المصريين مؤخرًا، وفي هذا السياق فكانت ققد أوضحت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن أزمة نقص بعض الأزمة، لها أسباب عديدة أهمها القفزات السريعة في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، ونقص النقد الأجنبي في مصر، وهذا بدوره أثر بالسلب على استيراد المواد الخام، واستيراد الأدوية الجاهزة من الخارج.

ايرين سعيد

وأوضحت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن من أهم أسباب عدم القدرة على شراء بدائل الأدوية، هو بيع الأدوية بالاسم التجاري وليس بالاسم العلمي، وعدم معرفة اسم المادة الفعالة ومن ثم القدرة على الحصول على بديل.

وعن أهم الحلول المقترحة، فإن النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، طالبت الحكومة بتوفير النقد الأجنبي للشركات المصنعة للأدوية محليًا، مشيرة إلى أن دعم الشركات المحلية المصنعة يساعد في حل الأزمة نقص الأدوية.

تابع موقع تحيا مصر علي