عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أصوله فلسطينية.. فوز نجيب أبو كيلة بولاية ثانية لرئاسة السلفادور

رئيس السلفادور نجيب
رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة

أعلن الرئيس السلفادوري نجيب أبوكيلة الذي يلقب نفسه مازحاً لقب " أروع دكتاتور في العالم " بفوزه في الانتخابات الرئاسية بحصوله على أكثر من 85% من من الأصوا.

فوز نجيب أبو كيلة برئاسة السلفادور

وقال أبو كيلة فى تغريدة عبر منصة إكس أن:" حزبه (الأفكار الجديدة) من المفروض أن يفوز بـ58 من أصل 60 مقعدا في الكونغرس كانت متاحة في الانتخابات.

ويخشى الأكاديميون ونشطاء المجتمع المدني من أن يحاول أبو كيلة تعديل الدستور للسماح بإعادة انتخابه إلى أجل غير مسمى، وهو ما نفاه أبو كيلة، على الرغم من أن أنصاره يقولون إن السلفادوريين يريدون بقائه في السلطة.

وقدم الزعماء الأجانب من جميع أنحاء أمريكا اللاتينية وكذلك الصين، التي سعى أبو كيلة لاستثماراتها الأجنبية وسط توترات مع الولايات المتحدة، التهاني قبل إعلان النتائج الرسمية.

رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة

لكن الرجل القوي لم يقدم سوى القليل من التفاصيل حول خططه لولايته الثانية التي تستمر خمس سنوات، والتي ستبدأ في يونيو.

أصول رئيس السلفادور فلسطينية

و نجيب أبو كيلة من أصل فلسطيني والذي يظهر غالبًا مرتديًا الجينز وقبعة بيسبول، وعمل كمدير تنفيذي للتسويق قبل أن يشغل منصب عمدة سان سلفادور من عام 2015 إلى عام 2018. وفاز بالرئاسة في عام 2019، ليصبح أصغر زعيم في أمريكا اللاتينية وحطم الاثنين. 

ومثل ترامب، يعتبر أبو كيلة رجل استعراض، حيث أبهر السلفادوريين بتبني عملة البيتكوين كعملة رسمية، واستضافة مسابقة ملكة جمال الكون وبناء "سجن ضخم" لاستيعاب 40 ألف من أعضاء العصابات.

وكان أكبر إنجاز له هو تفكيك العصابات. ومع تزايد القلق في أميركا اللاتينية بشأن الجريمة المنظمة، اعتبر الساسة تكتيكات أبو كيلة نموذجاً يحتذى به.

ما هي علاقة نجيب أبو كيلة بالولايات المتحدة؟

 وتتمتع واشنطن بعلاقات وثيقة مع الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى منذ الثمانينيات، عندما ساهمت الحكومة الأمريكية بمليارات الدولارات في المعركة ضد المتمردين. وقد انتقل أكثر من ربع السلفادوريين إلى الولايات المتحدة، وتشكل الهجرة غير الشرعية مصدر قلق رئيسي للولايات المتحدة.

وتمتع أبو كيلة بعلاقة جيدة مع ترامب ، ووصفه بأنه "لطيف ورائع للغاية" خلال زيارة للبيت الأبيض عام 2019. وتوترت العلاقات بعد تولي الرئيس بايدن منصبه. وكثيراً ما اتهمت إدارته حكومة بوكيلي بالتراجع عن الديمقراطية، وفرضت عقوبات على ثلاثة من كبار مساعديه بسبب الفساد المزعوم والمفاوضات السرية مع العصابات.

تابع موقع تحيا مصر علي