عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع التركي يصل العراق.. فما أهداف الزيارة؟

 لحظة وصول وزير الدفاع
لحظة وصول وزير الدفاع التركي يشار غولر إلى العراق

وصل وزير الدفاع التركي يشار غولر، اليوم إلى العاصمة العراقية بغداد، وكان باستقباله السفير التركي لدى العراق علي رضا غوناي، وقائد عسكري رفيع من وزارة الدفاع العراقية، وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من الهجوم الذي شنه الجيش التركي على مواقع تتبع لحزب العمال الكردستاني وأدى إلى مقتل 10 من عناصر الحزب الذي تصنفه أنقرة أنها جماعة إرهابية. 

وزير الدفاع التركي يصل بغداد

وقالت وزارة الدفاع التركية فى بيان أن:" غولر توجه الى بغداد برفقة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي متين غوراق لإجراء سلسلة من الاجتماعات المختلفة ".

والأحد الماضي، شن الجيش التركي عملية ضد حزب العمال الكردستاني أدت إلى مقتل 10 أشخاص  وتدمير مخابئ أسلحة بضربات جوية نفذتها في إقليم كوردستان، فيما سلم عنصران الحزب نفسيهما لمخفر حدودي مع العراق.

تركيا تشن هجمات ضد حزب العمال الكردستاني

وذكرت وزارة الدفاع التركية آنذاك أن:" عنصرين من حزب العمال الكوردستاني هربا من معسكر للحزب في إقليم كوردستان وسلما نفسيهما للأمن التركي في مخفر حدودي بمنطقة خابور شمالي دهوك".

الجدير بالذكر أن "بي كي كي" أي حزب العمال الكردستانس، يتخذ من جبال قنديل، شمالي العراق، معقلا له، وينشط في العديد من المدن والمناطق والأودية، ويشن منها هجمات على الداخل التركي.

وبدأ النزاع المسلح مع حزب العمال الكوردستاني في تركيا عام 1984 واستمر عام 2015، وتوجد في شمال العراق تجمّعات لحزب العمال الكوردستاني، حيث تنفذ القوات التركية عمليات جوية وبرية ضدها.

وكان ضمن العملية التي نفذتها الاستخبارات التركية في مدينة السليمانية في العراق، قتلت خلالها العضو في حزب العمال الكوردستاني حسن سبوري، الذي تورط في "أعمال تجسس على تركيا".

تأكيد مصري عراقي على عمق وصلابة العلاقات بين البلدين

وفى سياق آخر، حذر وزير الخارجية سامح شكري، أمس الاثنين، من توسيع رقعة الصراع فى منطقة الشرق الأوسط على خلفية  الحرب الدائرة فى قطاع غزة، وجاءت هذه التصريحات خلال مكالمة هاتفية مع نظيره العراقي فؤاد حسين.

وفى التفاصيل، قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الوزيرين أكّدا خلال الاتصال علي عمق وصلابة العلاقات المصرية - العراقية، ورغبتهما المشتركة في الارتقاء بها إلى آفاق رحبة تحقق مصالح الشعبين الشقيقين وتحفظ سلامة واستقرار كل منهما. وقد استعرض الوزيران أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، واتفقا علي مواصلة التنسيق من أجل تنفيذ مشروعات التعاون الثنائى القائمة.

مصر والعراق يحذران من توسيع الصراع في المنطقة بسبب حرب غزة

وأردف أبو زيد، أن:" الحوار تطرق إلى الوضع فى قطاع غزة، حيث أعاد وزير الخارجية التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار والعمل على إدخال المساعدات بشكل مستدام للتعامل مع الوضع الإنساني المتفجر في القطاع". وشدد وزير الخارجية على مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على خلفية الحرب الدائرة في قطاع غزة، وبما ينذر بدفع الإقليم إلى المزيد من حالة عدم الاستقرار وتهديد مصالح شعوبه.

تابع موقع تحيا مصر علي