عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اخبار مجلس النواب اليوم | التضامن تستعرض مشروع قانون المسنين في صورته النهائية.. والمحلية تواجه محافظ كفر الشيخ بالقمامة المتراكمة بشوارع المدينة

مجلس النواب
مجلس النواب

اخبار مجلس النواب اليوم الأربعاء تتضمن عددا من الأحداث المهمة حيث تعقد عدد من لجان مجلس النواب اجتماعات لمناقشة مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، وأيضا لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من نواب محافظة كفر الشيخ وذلك بحضور المحافظ.

تضامن النواب تستعرض مشروع قانون المسنين في صورته النهائية

اخبار مجلس النواب اليوم، تشهد عقد لجنة  التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، اجتماعا لعرض مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون "حقوق المسنين" في صورته النهائية، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان (التعليم والبحث العلمي، الشئون الصحية، الشباب والرياضة، السياحة والطيران المدني، الإعلام والثقافة والآثار، النقل والمواصلات، الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية).

لجنة التضامن الإجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة
 

كما وجهت اللجنة، الدعوة لوزارات (العدل – التضامن الاجتماعي – المالية - الصحة والسكان – الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية - الشباب والرياضة –   النقل - الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - التنمية المحلية – السياحة والآثار - الطيران المدني – التربية والتعليم والتعليم الفني – التعليم العالي و البحث العلمي – التخطيط والتنمية الاقتصادية – الثقافة) والهيئة الوطنية للإعلام - البنك المركزي.

مشروع قانون حقوق المسنين بمناقشات تضامن النواب اليوم

مشروع قانون حقوق المسنين، الذي سيعرض اليوم بلجنة التضامن كانت قد وافق عيله مجلس الشيوخ نهائيا، واليوم ستعرضه لجنة التضامن وستتناوله في صورته النهائية بحضور مكاتب عدد من اللجان النوعية بالمجلس، فضلا عن حضور عدد من ممثلي الوزرارات المعنية.

محلية النواب تواجه محافظ كفر بمشكلات المحافظة

اخبار مجلس النواب اليوم ستشهد أيضا عقد لجنة الإدراة المحلية برئاسة المهندس أحمد السجيني، اجتماعا  بحضور محافظ كفر الشيخ لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من نواب المحافظة، والمتمثلة في طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سعد الصمودي بشأن تأخر مديرية المساحة بمحافظة كفر الشيخ عن صرف تعويضات المواطنين المستحقة نتيجة نزع ملكيتهم لتنفيذ مشروع راقد الطريق الدولي أبو الروس - مطوبس - فوه، بدعوى أنهم وجدوا . أثناء التنفيذ . زيادات في الطريق مع العلم أن جهاز تعمير الساحل الشمالي قام بإيداع ثمن الأراضي وإيجارها عن العام الزراعي ۲۰۲۰/۲۰۱۹ بمديرية المساحة، الأمر الذي يتطلب إعادة تسعير قيمة نزع ملكية أراضي هذه المنطقة والتوجيه بسرعة صرف التعويضات.

 وأيضا مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب  يونس عبد الرازق بشأن إعادة تبعية الجزء الذي تم نقله من حيز قرية الشهابية إلى التقسيم الإداري لمصيف مدينة بلطيم - محافظة كفر الشيخ، إلى قرية الشهابية مرة أخرى، حيث يعد هذا الجزء هو المتنفس الوحيد لأهالي القرية.

اجتماع محلية النواب
 

ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب على أحمد على، بشأن:

الأول: إعادة النظر في قرار محافظة كفر الشيخ الصادر بزيادة القيمة الإيجارية - حق انتفاع - للفدان الواحد بأراضي أملاك الدولة البالغ مساحتها ۱۷۰۰۰ فدان بمركزي سيدي سالم، والرياض من ۲۰۰۰ جنيه إلى ٥٠٠٠ جنيه، مع العلم أن هذه الأراضي مستأجرة منذ عام ١٩٥٠، وتكبد المستأجرين المشقة والعناء في استصلاحها، فضلاً عن عدم وجود بنية تحتية بهذه الأراضي ومواقع الري بها مختلفة وغير مهيئة للري والصرف وتروى من بحيرة البرلس.

الثاني: إعادة النظر في الكتاب الدوري رقم ٢٦٧ لسنة ۲۰۲۱ الصادر عن وزارة التنمية المحلية والكتابين الدوريين الصادرين عن محافظ كفر الشيخ رقمي ۲۸،۲۹ لسنة ۲۰۲۰، والمتضمنين عدم النظر في أية طلبات متعلقة بإقامة المنشآت والمشروعات متعددة الأغراض على أراضي المحافظة، ومنطقة الشريط الساحلي أياً كانت جهة ولايتها، حيث جاؤوا بالمخالفة لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بشأن إزالة جميع المعوقات التي تواجه المستثمرين بهدف التشجيع على الاستثمار، فضلاً عن عدم قيام الوزارات والجهات المختصة بالاستثمار والصناعة باتخاذ أي إجراءات من شأنها تعديل التشريعات المتعلقة بجذب الاستثمارات المختلفة، وكيفية التعامل مع سعر الرفع المساحي المقدر بمبلغ ۲۰ جنيه للمتر الواحد في حالة رفض المشروع، وهل سيتم استرداد مبلغ الرفع المساحي أم لا؟

وأيضا مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عادل النجار بشأن تعنت الجهات المعنية بمحافظة كفر الشيخ في تطبيق إجراءات مبادرة إحلال وتجديد السيارات القيدمة التي يتم تنفيذها بالتعاون مع البنوك ( الزراعي المصري، التعمير والإسكان، القاهرة، قناة السويس)، وهو ما يتنافى مع توجيهات القيادة السياسية في العمل بالطاقة النظيفة، وترشيد استهلاك البنزين.

ومناقشة طلب النائبة هدى الطنباري بشأن: 

 عدم قدرة جهاز النظافة بمحافظة كفر الشيخ على رفع المخلفات المتراكمة بشوارع مدينة كفر الشيخ، مع العلم أنه قد تم تخصيص قطعتي أرض بنطاق مركزي كفر الشيخ، والحامول الإقامة مصنعين لتدوير القمامة، وبالفعل تم توريد بعض المعدات للوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الشيخ، ولكن لم يتم البدء في تنفيذ أي أعمال على أرض الواقع حتى الآن.

الثاني: ضرورة الموافقة على تنفيذ أعمال رصف التقسيمات الجديدة الشرطة النيابة العامة النيابة الإدارية بمدينة كفر الشيخ - محافظة كفر الشيخ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن  تطوير عواصم المحافظات، مع العلم أنه تم الانتهاء من توصيل جميع المرافق بهذه التقسيمات فضلاً عن ضرورة رفع تراكمات القمامة منها.

مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من الثانية مني عبد العاطي، بشأن:

 الأولى: تقاعس المسئولين بمدينة كفر الشيخ - محافظة كفر الشيخ عن رفع القمامة المتراكمة بشوارع المدينة، وخاصة بمناطق تقسيم المحاسبين - الشرطة النيابة الإدارية) الأمر الذي أدى إلى تدني مستوى النظافة، ويضر بصحة المواطنين.

الثاني: عدم الاهتمام بالطرق ورصف شوارع محافظة كفر الشيخ وخاصة شوارع تقسيم المحاسبين - الشرطة - النيابة الإدارية الأمر الذي أدى إلى حدوث تجاوزات وتعديات على الشوارع الأساسية بالتقسيمات المختلفة ويعيق حركة المواطنين.

 وتناقش اللجنة أيضا موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب عادل النجار بشأن تباطؤ عمل لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة كفر الشيخ وتراخيها في أداء مهامها عن عمد .

ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من الثانية منى عبد العاطي، بشأن تقاعس جهاز التفتيش على أعمال البناء بوزارة الإسكان عن تنفيذ ما ورد بخطاب السيد محافظ كفر الشيخ بشأن سرعة القيام بأعمال المعاينة للعقار رقم 66المتضرر من العقار رقم ٦٥ مما أدى إلى حدوث ميول وتصدع بالعقار رقم ٦٦، وهدد حياة المواطنين القاطنين به.

ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الصمودي بشأن سوء حالة الطرق الداخلية بمركز مطوبس - محافظة كفر الشيخ نتيجة لتنفيذ أعمال المرافق والبنية الأساسية بمشروعات مبادرة "حياة كريمة وعدم التزام المقاولون بإعادة الشيء لأصله وتمهيد الطرق بعد إنهاء الأعمال.

اجتماع محلية النواب
 

أخبار مجلس النواب، تضمنت أيضا مناقشة لجنة الإدارة المحلية موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب يونس عبد الرازق بشأن رفض الإدارة العامة للأملاك بمحافظة كفر الشيخ تصحيح خطأ تسجيل بعض الأراضي المملوكة للشركة القابضة للتشييد والتعمير شركة وسط الدلتا الزراعية سابقا بموجب عقود مشهرة باسم تفاتيش أميرية (الملاك دولة)، وهذا خطأ لا سند قانوني له الأمر الذي أدى إلى توقف الشهر العقاري عن إجراءات التسجيل للمواطنين.

ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الرفاعي بشأن عدم إصدار خريطة الحيز العمراني والمخطط التفصيلي لقرية روس الفرخ - مركز بيلا - محافظة كفر الشيخ، مما أدى إلى عدم تمكن المواطنين من استخراج تراخيص البناء.

ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب  هيام الطباخ بشأن تقل استكمال أعمال تطوير ميدان الإبراهيمي بمدينة سوق - محافظة كفر الشيخ، والذي كان يمثل صورة حضارية وتم تحويله إلى جراج للسيارات على الجانبين، الأمر الذي يثير استغراب وشجب المواطنين

الثاني: ضرورة إعادة النظر في أسعار وسائل المواصلات التي تعمل ما بين القرى والمحافظات حيث إنه لا يوجد التزام بأسعار خطوط السير المحددة بمعرفة الإدارات المحلية المختصة، وخاصة بمحافظة كفر الشيخ.

تابع موقع تحيا مصر علي