عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوز إلهام علييف.. الكشف عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أذربيجان

أذربيجان
أذربيجان

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في أذربيجان، أن الرئيس الحالي إلهام علييف، فاز في الانتخابات الرئاسية بنسبة 92.1 بالمئة من الأصوات، وفق نتائج أولية غير نهائية.

وقال مظاهر بناهوف رئيس اللجنة، في مؤتمر صحفي، إن نسبة فتح صناديق الاقتراع بلغت 54.47 بالمئة، مضيفا أن إلهام علييف حصل على 92.1 بالمئة من الأصوات حتى الآن.

وذكرت وكالة أنباء أذربيجان الحكومية أذرتاج، أن المرشح زاهد عروج حل ثانيا بنسبة 2.2 بالمئة من الأصوات، ثم فاضل مصطفى بـ1.99 بالمئة، يليه قدرت حسن غولييف بـ1.78 بالمئة، وراضي نورولاييف بـ0.79 بالمئة، وإيلشاد موسايف بـ0.66 بالمئة، وأخيرا فؤاد علييف بـ0.48 بالمئة.

وانطلقت صباح أمس الأربعاء علمية التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة لاختيار رئيس جديد لـ7 أعوام.

وكان من المقرر أن يتم إجراء الانتخابات الرئاسية في أذربيجان عام 2025، لكن الرئيس إلهام علييف قرر تقديم موعد التصويت بعد أن تمكنت حكومته من استعادة إقليم قره باغ من سيطرة القوات الأرمينية.

زلزال يضرب أذربيجان

أفادت وسائل إعلام عراقية، بأن زلزالا عنيف بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر ضرب مدينة ورزقان في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

تحيا مصر 

زلزال يضرب إيران 

وذكرت قناة السومرية العراقية ، ان الزلزال وقع عند الساعة 5.57 دقيقة فجر اليوم السبت بالتوقيت المحلي ل‍إيران على عمق 9 كيلومترات.

وذكر المدير العام ل‍إدارة الأزمات في محافظة أذربيجان الشرقية انه تم إرسال فرق التقييم إلى المنطقة.

وقال مرتضى مينوئي:" بالنظر إلى إعادة تأهيل الوحدات السكنية الحضرية والريفية في مدينة ورزقان، فإن احتمال الخسائر المالية والبشرية منخفض". 

وتقع مدينة ورزقان - التي يبلغ عدد سكانها 45.000 نسمة - على بعد حوالي 70 كم من مدينة تبريز مركز المحافظة. 

زلزال يضرب سوريا 

وأمس، أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا، هزة بقوة 3.9 مركزها غرب إدلب بـ 35 كم.

والخميس الماضي، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية  وقوع زلزال بقوة 6.3 درجة علي مقياس ريختر قبالة جزر ألوشيان في ولاية ألاسكا الأمريكية. 

وحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإنه تم تسجيل الزلزال على بعد 106 كيلومترات من مدينة أداك في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه.

ووقع مركز الزلزال على عمق 33.2 كيلومترا تحت سطح الأرض

تابع موقع تحيا مصر علي