عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يفجر مفاجأة عن إرسال قوات روسية لضرب بولندا

بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لن ترسل قواتها المسلحة إلى بولندا إلا في حال هجوم بولندا على روسيا.

وقال بوتين في مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، نشرت فجر الجمعة: "في حال واحدة فقط: إذا كان هناك هجوم على روسيا من قبل بولندا".

تابع: "لماذ؟ لأنه لا توجد لدينا أي مصالح في بولندا ولا في لاتفيا أو في أي مكان آخر. ماذا نعمل بها؟ لا توجد لدينا أي مصالح. وهناك تهديدات فقط".

وجاء ذلك ردا على سؤال الصحفي حول ما إذا كان بإمكان بوتين تصور سيناريو لإرسال القوات الروسية إلى بولندا.

روسيا تستدعي السفيرة الإسرائيلية

وفي سياق أخر استدعت وزارة الخارجية الروسية السفيرة الإسرائيلية سيمون هالبرين بسبب "تصريحات غير مقبولة" أدلت بها خلال مقابلة صحفية حول حرب غزة وذكرى الهولوكوست، بحسب ما أعلنت عنه وكالة تاس للأنباء الروسية.

روسيا تستدعي السفيرة الإسرائيلية

وذكرت الخارجية الروسية: "استدعينا السفيرة الإسرائيلية بسبب التصريحات غير المقبولة التي صدرت عنها، وتشوه السياسة الخارجية الروسية والحقائق التاريخية" ووصفت الوزارة تصريحاتها بأنها "بداية فاشلة للغاية" لمنصبها الدبلوماسي الذي بدأ في ديسمبر الماضي.

وفي المقابلة التى أجرتها صحيفة كوميرسانت مع الدبلوماسية الإسرائيلية، انتقدت هالبرين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لتقليله من أهمية المحرقة وقالت إن:" روسيا كانت ودية للغاية مع حركة حماس في غزة".

السفيرة الإسرائيلية تنتقد روسيا بسبب الهولوكوست

وأضافت  السفيرة الإسرائيلية إنها:" لا تفهم لماذا لم يكن اليوم العالمي لذكرى المحرقة (الهولوكوست)، في 27 يناير، جزءًا من التقويم الرسمي لروسيا".

وقالت لصحيفة كوميرسانت: "لا أفهم حقاً لماذا يقلل وزير الخارجية سيرجي لافروف من أهمية هذا الحدث الوحشي"، مضيفة:" نعم، تكبدت العديد من الدول خسائر فادحة، ودفع الشعب الروسي ثمن الانتصار على النازية بملايين الملايين من الأرواح. ونحن نتذكر هذا. ولكن لم يحدث من قبل في التاريخ أن شهد العالم مثل هذه الإبادة الجماعية والمنهجية للبشر على أسس عرقية فقط. فقط الشعب اليهودي اختبر هذا.. سأكرر ذلك بلا كلل".

وأوضحت هالبرين إن القيادة الروسية "أكدت مرارا وتكرارا أن أمن إسرائيل هو مصلحة استراتيجية لروسيا" ولكن "للأسف، بعد 7 أكتوبر، رأينا أن هذا المبدأ لم يعد ذا صلة".

وأشارت هالبرين إلى أنه:" على الرغم من أن جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة إرهابية محظورة في روسيا، إلا أن قائمتها لا تشمل حماس"

وتابعت السفيرة الإسرائيلية قائلة: “على العكس من ذلك، فهي تتضامن مع جمهورية جنوب أفريقيا، التي رفعت دعوى قضائية سخيفة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بارتكاب إبادة جماعية”. "موقف روسيا يقلقني ويحزنني، لأنه بسببه تفقد بلادكم تعاطف الإسرائيليين، بما في ذلك الناطقين بالروسية".

تابع موقع تحيا مصر علي