عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم العقوبات| بوتين: روسيا أصبحت الاقتصاد الأول في أوروبا 2023

بوتين
بوتين

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون أثارت ضجة واسعة في الغرب حتى قبل عرضها.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا أصبحت خلال العام الماضي الاقتصاد الأول في أوروبا رغم كل العقوبات والقيود، إلا أن الأدوات التي تستخدمها الولايات المتحدة لا تجدي نفعا.

وأوضح بوتين خلال المقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون: "انظر، لقد أصبح الاقتصاد الصيني أول اقتصاد في العالم من حيث تعادل القوة الشرائية، ومن حيث الحجم، فقد تفوقوا على الولايات المتحدة منذ فترة طويلة".

وأضاف: "في العام الماضي أصبحت روسيا الاقتصاد الأول في أوروبا، رغم كل العقوبات والقيود واستحالة سداد المدفوعات بالدولار وقطع الاتصال بنظام سويفت والعقوبات المفروضة على سفننا التي تنقل النفط والعقوبات على الطائرات.. العقوبات في كل شيء وفي كل مكان، حيث يتم تطبيق أكبر عدد من العقوبات المطبقة في العالم ضد روسيا".

وأكد بوتين "لقد أصبحنا أول اقتصاد في أوروبا خلال هذه الفترة، والأدوات التي تستخدمها الولايات المتحدة لا تجدي نفعا".

ودعا بوتين "الولايات المتحدة إلى التفكير فيما يجب فعله".

وقال الرئيس الروسي: "إذا وصل هذا الوعي إلى النخب الحاكمة، فنعم، فإن الشخص الأول في الدولة سيتحرك تحسبا لما يتوقعه منه الناخبون وصانعو القرار على مختلف المستويات، عندها قد يتغير شيء ما".

روسيا تستدعي السفيرة الإسرائيلية

وفي سياق مختلف استدعت وزارة الخارجية الروسية السفيرة الإسرائيلية سيمون هالبرين بسبب "تصريحات غير مقبولة" أدلت بها خلال مقابلة صحفية حول حرب غزة وذكرى الهولوكوست، بحسب ما أعلنت عنه وكالة تاس للأنباء الروسية.

روسيا تستدعي السفيرة الإسرائيلية

وذكرت الخارجية الروسية: "استدعينا السفيرة الإسرائيلية بسبب التصريحات غير المقبولة التي صدرت عنها، وتشوه السياسة الخارجية الروسية والحقائق التاريخية" ووصفت الوزارة تصريحاتها بأنها "بداية فاشلة للغاية" لمنصبها الدبلوماسي الذي بدأ في ديسمبر الماضي.

وفي المقابلة التى أجرتها صحيفة كوميرسانت مع الدبلوماسية الإسرائيلية، انتقدت هالبرين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لتقليله من أهمية المحرقة وقالت إن:" روسيا كانت ودية للغاية مع حركة حماس في غزة".

السفيرة الإسرائيلية تنتقد روسيا بسبب الهولوكست

وأضافت  السفيرة الإسرائيلية إنها:" لا تفهم لماذا لم يكن اليوم العالمي لذكرى المحرقة (الهولوكست)، في 27 يناير، جزءًا من التقويم الرسمي لروسيا".

وقالت لصحيفة كوميرسانت: "لا أفهم حقاً لماذا يقلل وزير الخارجية سيرجي لافروف من أهمية هذا الحدث الوحشي"، مضيفة:" نعم، تكبدت العديد من الدول خسائر فادحة، ودفع الشعب الروسي ثمن الانتصار على النازية بملايين الملايين من الأرواح. ونحن نتذكر هذا. ولكن لم يحدث من قبل في التاريخ أن شهد العالم مثل هذه الإبادة الجماعية والمنهجية للبشر على أسس عرقية فقط. فقط الشعب اليهودي اختبر هذا..سأكرر ذلك بلا كلل".

وأوضحت هالبرين إن القيادة الروسية "أكدت مرارا وتكرارا أن أمن إسرائيل هو مصلحة استراتيجية لروسيا" ولكن "للأسف، بعد 7 أكتوبر، رأينا أن هذا المبدأ لم يعد ذا صلة".

وأشارت هالبرين إلى أنه:" على الرغم من أن جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة إرهابية محظورة في روسيا، إلا أن قائمتها لا تشمل حماس"

وتابعت السفيرة الإسرائيلية قائلة: “على العكس من ذلك، فهي تتضامن مع جمهورية جنوب أفريقيا، التي رفعت دعوى قضائية سخيفة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بارتكاب إبادة جماعية”. "موقف روسيا يقلقني ويحزنني، لأنه بسببه تفقد بلادكم تعاطف الإسرائيليين، بما في ذلك الناطقين بالروسية".

تابع موقع تحيا مصر علي