عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معجزة موزمبيق وهدية المغرب وهدف رينيلدو ماندافا.. معجزة كوت ديفوار الثلاثية في كأس أمم أفريقيا

كوت ديفوار
كوت ديفوار

حقق منتخب كوت ديفوار لقب كأس أمم أفريقيا 2023 وذلك بعد الفوز على نيجيريا في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف واحد، وأصبح منتخب كوت ديفوار أول فريق يحصل على المركز الثالث في دور المجموعات ويحقق اللقب، بجانب أول فريق يحقق الكأس وهو متأهل بفارق سالب من الأهداف للدور القادم في البطولة، ويرصد موقع تحيا مصر أسباب معجزة فوز كوت ديفوار بكأس أمم أفريقيا 2023.

كأس أمم أفريقيا 2023

وكانت هناك العديد من الأسباب التي أدت لفوز منتخب كوت ديفوار ببطولة كأس أمم أفريقيا وأهمها منتخب موزمبيق بعد تحقيق المعجزة والتعادل أمام منتخب غانا في ختام مباريات دور المجموعات، والهدية الآخرى من منتخب المغرب في ختام دور المجموعات بعد الانتصار على زامبيا بهدف حكيم زياش.

معجزة موزمبيق وهدف رينيلدو ماندافا

الجميع يتحدث عن منتخب المغرب وأنه سبب تأهل منتخب جوت ديفوار لثمن نهائي كأس أمم أفريقيا ثم الحصول على اللقب، ولكن بداية المعجزة كانت عن طريق منتخب موزمبيق في المجموعة الثانية، وفي الجولة الأخيرة كانت الأمور متقلبة للغاية، وكانت هناك مواجهة بين مصر والرأس الأخضر، وفي الجهة المقابلة مباراة موزمبيق وغانا.

وكان الفائز من مباراة موزمبيق وغانا يضمن التأهل لدور الـ 16 سواء في المركز الثاني أو الثالث ونفس الأمر لمنتخب مصر حال تحقيق الفوز على الرأس الأخضر، وتعادل منتخب مصر أمام الرأس الأخضر بهدفين لكل فريق، وبهذه النتيجة ضمن منتخب مصر التأهل سواء في المركز الثاني أو المركز الثالث وعلى حسب نتيجة مباراة غانا وموزمبيق.

وكانت مباراة غانا وموزمبيق تتجه لصالح منتخب غانا بعد التقدم بهدفين مقابل لا شيء عن طريق جوردان ىيو من ركلتي جزاء، وفي الدقيقة 90 حصل منتخب موزمبيق على ركلة جزاء سجلها جيلسون تافاريس لتصبح النتيجة 1/2 ويضمن منتخب غانا التأهل للدور القادم في البطولة.

مباراة غانا وموزمبيق

وقبل نهاية مباراة غانا وموزمبيق أخطأ ريتشارد أفوري حارس مرمى منتخب غانا في الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع، وكانت الكرة في طريقها لخارج المرمى لتصبح ضربة مرمى وبعدها يعلن حكم المباراة نهاية المباراة، ولكن يخطأ أفوري وتصطدم الكرة بيده وتخرج إلى ركلة ركنية لصالح منتخب موزمبيق.

وتمكن المدافع رينيلدو ماندافا أن يسجل الهدف الثاني لمنتخب موزمبيق وتحقيق التعادل وخروج الثنائي من كأس أمم أفريقيا وصعود منتخب مصر للدور القادم بـ 3 تعادلات وكان في حال تحقيق منتخب غانا أو موزمبيق الفوز مع تعادل منتخب مصر كان سيكون منتخب كوت ديفوار خارج البطولة تمام دون النظر لمباريات المجموعة السادسة.

هدية منتخب المغرب

في نهاية مباريات دور المجموعات كانت مباريات المجموعة السادسة والأمل الوحيد هو عدم صعود فريق من المركز الثالث للدور القادم، خاصة بعد ضمان ناميبيا التأهل لدور الـ 16 بعد التعادل أمام مالي بدون أهداف في ختام مباريات المجموعة الخامسة.

أمم إفريقيا
كأس أمم أفريقيا

وكان يريد منتخب كوت ديفوار عدم فوز زامبيا على المغرب في المباراة الأخيرة أو تحقيق الفوز لأن في حال التعادل أو الفوز يغادر منتخب كوت ديفوار البطولة من دور المجموعات ويكون فارق الأهداف لمنتخب زامبيا في حال التعادل، ولكن نجح حكيم زياش أن يقود منتخب المغرب لتحقيق الفوز على زامبيا بهدف مقابل لا شيء، وصعود منتخب كوت ديفوار لدور الـ 16 ومواجهة السنغال واستمر التألق حتى نهاية البطولة والفوز باللقب على حساب نيجيريا بهدف مقابل لا شيء.

تابع موقع تحيا مصر علي