عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوز وزير الدفاع الإندونيسي فى الانتخابات الرئاسية

وزير الدفاع الإندونيسي
وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو

أعلن وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، اليوم الأربعاء،  فوزه في الانتخابات الرسمية، الأربعاء، بعدما أشارت النتائج الأولية إلى أنه في طريقه ليصبح رئيساً للبلاد.

فوز وزير الدفاع الإندونيسي فى الانتخابات الرئاسية 

وقال المرشح البالغ من العمر 72 عاما، والذي حظرته الولايات المتحدة ذات يوم من دخول البلاد لمدة عقدين بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان، لآلاف من أنصاره في استاد رياضي بالعاصمة جاكرتا، إن الفوز، بحسب استطلاع مبكر، أما "الإحصاء السريع" غير الرسمي فكان بمثابة "انتصار جميع الإندونيسيين".

ولم يصدر مسؤولو الانتخابات أي إعلان ولم يعترف حاكما المقاطعات السابقان اللذان خاضا أيضًا الانتخابات في ثالث أكبر ديمقراطية في العالم بالهزيمة.

وفقًا للإحصاء غير الرسمي الذي أجرته وكالات الاقتراع الإندونيسية، حصل سوبيانتو على ما بين 57% و59% من الأصوات، مع فرز أكثر من 80% من الأصوات في مراكز الاقتراع التي تم أخذ عينات منها.

وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو

وتستند عملية العد السريع إلى العدد الفعلي للأصوات في عينة من مراكز الاقتراع في جميع أنحاء إندونيسيا. قد لا يتم الانتهاء من عملية الفرز الرسمية الشاقة قبل ما يصل إلى شهر، لكن عمليات الفرز السريعة قدمت صورة دقيقة لنتائج جميع الانتخابات الرئاسية الأربعة التي أجريت في إندونيسيا منذ أن بدأت التصويت المباشر في عام 2004.

وقال في كلمته التي بثها التلفزيون الوطني: "نحن ممتنون لنتائج الفرز السريعة". "لا ينبغي لنا أن نكون متعجرفين، لا ينبغي لنا أن نكون فخورين، لا ينبغي لنا أن نكون مبتهجين، لا يزال يتعين علينا أن نكون متواضعين، هذا النصر يجب أن يكون انتصارا لجميع الشعب الإندونيسي".

نفوذ إندونيسيا الاقتصادية

ويحتاج سوبيانتو إلى أكثر من 50% من إجمالي الأصوات المدلى بها وما لا يقل عن 20% في كل إقليم من مقاطعات البلاد.

وتحمل الانتخابات أيضًا مخاطر كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة والصين ، نظرًا لأن إندونيسيا تتمتع بسوق محلية ضخمة، وموارد طبيعية مثل النيكل وزيت النخيل، ونفوذ دبلوماسي مع جيرانها في جنوب شرق آسيا.

وأدلى الإندونيسيون بأصواتهم، اليوم الأربعاء، في انتخابات استغرقت ست ساعات فقط. وكانت لوجستيات التصويت عبر جزر الدولة الاستوائية البالغ عددها 17 ألف جزيرة والتي يسكنها 270 مليون شخص أمرًا شاقًا: فقد تم نقل صناديق الاقتراع وأوراق الاقتراع بالقوارب والدراجات النارية والخيول وعلى الأقدام في بعض المواقع النائية.

20 ألف مرشح فى الانتخابات البرلمانية

وإلى جانب الرئاسة، تنافس عشرات الآلاف من المرشحين على نحو 20 ألف منصب برلماني في واحدة من أكبر الانتخابات في العالم ، والتي قالت السلطات إنها انتهت دون مشاكل كبيرة. ويتطلع نحو 10 آلاف مرشح من 18 حزبا سياسيا إلى مقاعد البرلمان الوطني وحده البالغ عددها 580 مقعداً.

تابع موقع تحيا مصر علي