عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئاسة في أسبوع..الرئيس السيسي يستقبل نظيريه التركي والبرازيلي..ومباحثات شهدت التطرق لأوضاع غزة وتأكيد ضرورة وقف إطلاق النار

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تنوع نشاط  الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا الأسبوع، والذي شهد نشاطًا مكثفًا سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي. 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر

وكان قد استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، بحضور كلًا من: رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس جهاز أمن الدولة القطري عبدالله بن محمد الخليفي.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، إن اللقاء شهد على حرص الدولتين على تأكيد التعاون والتشاور والتنسيق بين البلدين. 

كما شهد اللقاء استعراض الجهود بين البلدين لوقف إطلاق النار على قطاع غزة، وكذلك ضرورة إيقاف المأساة الإنسانية التي يتعرض لها سكان القطاع، وتم استراض جهود البلدين في هذا الإطار. 

كما أكد الجانبين على ضرورة بذل مزيد من الجهد لإنفاذ دخول المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية، والتأكيد على خطورة تصعيد الاوضاع في مدينة رفح الفلسطينية، والتحذير من العواقب الوخيمة جراء استمرار العدوان على مدينة رفح الفلسطينية، لاسيما عن تفاقم المخاطر الإنسانية في قطاع غزة.

ونقل رئيس الوزراء القطري تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس الاستخبارات المركزية الامريكية

وقد التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي برئيس الاستخبارات المركزية الامريكية ويليام بيرنز، وذلك بتواجد رئيس المخابرات المصرية عباس كامل. 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس الاستخبارات المركزية الامريكية

وذكر المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع شهد على العديد من المباحثات بين كلا الطرفين، كما أكدوا على قوة العلاقات الاستراتيجية المصرية الأمريكية. 

وشهد الإجتماع على نقل رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تحيات الرئيس الأمريكي للرئيس المصري، وإشادته بدور مصر الكبير لدفع مسار نهدئة الأوضاع في قطاع غزة، ووقف إطلاق النار، وتباردل الآسرى والمحتجزين، كما أشاد بدور مصر المحوري في تقديم مصر للمساعدات الإنسانية والإغاثية والإنسانية غلى قطاع غزة. 

كما شهد اللقاء، على ضرورة وقف إطلاق النار وحماية المدنين وحل الدولتين، لدفع مسار التهدئة في المنطقة بأكملها. 

وكان قد ترأس الرئيس عبدالفتاح السيسي أعمال قمة لجنة رؤساء دول وحكومات وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أول زيارة رسمية له  بعد انقطاع دام لـ 12 عام

وزار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصر في أول زيارة له بعد انقطاع دام لـ 12 عام، وكان في استقباله الرئيس السيسي. 

وشهد اللقاء، إجراء مباحثات عديدة حول كافة الأوضاع التي يمر بها العالم في الفترة الآخيرة، وخاصة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وعقد مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية، وقد رحب الرئيس السيسي بنظره التركي رجب طيب اردوغانـ والفد المرافق له في أول زيارة له لمصر منذ أكثر من عشر سنوات. 

الرئيس السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان

نص كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي: 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال حديثه بالمؤتمر الصحفي، إن زيارة الرئيس التركي لمصر تفتح صفحة جديدة بين البلدين، وذلك لإثراء العلاقات الثنائية بين البلدين، ويضعها على مسارها الصحيح. 

وأضاف رئيس الجمهورية،  أن العلاقات التجارية والإستثمارية شهدت نموًا مضطردا خلال الفترة الماضية، مشيرًا أن مصر حاليًا هي الشريك التجاري الأول لتركيا في افريقيا، كما ان تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية. 

وأضاف الرئيس السيسي: نسعى معًا لرفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة الماضية، وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون.

وتابع الرئيس السيسي، أن البلدين مركزي ثقل في المنطقة، من خلال ذلك المنطلق نسعى إلى تحقيق السلم وتثبيت الاستقرار وتوفير بيئة مواتيه لتحقيق الإزدهار، والرفاهية. 

وأوضح الرئيس السيسي، ان هناك العديد من التحديات المشتركة التي تواجه البلدين، مثل خطر الإرهاب والتحديات الاقتصادية والاجتماعية، ونعتز بمستوى التعاون القائم بين مصر وتركيا من أجل النفاذ السريع لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى أهلنا في قطاع غزة، أخذًا في الإعتبار ما تفعله السلطات الإسرائيلة من تضييق على دخول تلك المساعدات، مما يتسبب في دخول الشاحنات بوتيرة بطيئة، لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع، 

وأشار الرئيس السيسي: تم التوافق مع الرئيس أردوغان من خلال المساعدات على ضرورة وقف إطلاق النار على القطاع بشكل فوري، ونحقيق التهدئة بالضفة الغربية، وصولًا إلى إعلان دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات السيادة. 

الرئيس السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وتابع: على ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين حول الملف الليبي بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية وتوحيد المؤسسة العسكرية بالبلاد. 

واختتم الرئيس السيسي حديثه قائلًا: "أتطلع لتلبية دعوة الرئيس "أردوغان" لزيارة تركيا في أبريل المقبل لمواصة العمل على ترفيع علاقات البلدين في شتى المجالات بما يتناسب مع تاريخهما وأرثهم الحضاري المشترك، مرة آخرى أرحب بالرئيس التركي".

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا في ضيافة الرئيس عبدالفتاح السيسي

كما استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البرازيلي 

وأكد الطرفين خلال الاجتماع على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الآسرى، ونفاذ أكبر قدر ممكن من المساعدات، وكذلك ضرورة الحفاظ على أرواح المدنين أثناء فترة الحرب، والتأكيد على إقادة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف. 

وقد تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي. 

الرئيس السيسي وجاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي
الرئيس عبد الفتاح السيسي  مع الدكتور مصطفى مدبولي

وقد التقى الرئيس السيسي رئيس الوزراء، للإطلاع على نتائج مشاركة رئيس مجلس الوزراء في القمة العالمية للحكومات بدبي نيابةً عن الرئيس، ومتابعة سير العمل في عدد من ملفات العمل الحكومي.

تابع موقع تحيا مصر علي