عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخبار مجلس الشيوخ اليوم | مناقشة طلب النائب هشام الحاج بشأن استراتيجية تطوير قطاع النقل.. والحكومة ترد «حققنا النجاح رغم صعوبة التحديات

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

أخبار مجلس الشيوخ اليوم الإثنين، تتضمن كلمات أعضاء المجلس اليوم بالجلسة العامة، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، والتي شهدت مناقشة طلب مقدم من النائب هشام الحاج علي ، بشأن خطة تطوير قطاع النقل في مصر، وبعد المناقشات والاستماع لاستعراض النائب لطلبه وكلمات بعض الأعضاء التي تضمن مطالبات بضرورة دخول القطاع الخاص بمنظومة النقل لحماية المواطن البسيط، والاستماع لرد الحكومة، فقد أعلن رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، إحالة الطلب والمناقشات ورد الحكومة، للجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل لدراسته وإعداد تقرير بشأنه للعرض على المجلس، معلنًا رفع الجلسة العامة ومعاودة الانعقاد يوم الأحد الموافق 3 من شهر مارس المقبل.

الجلسة العامة بمجلس الشيوخ

هشام الحاج علي يستعرض طلبه بشأن استراتيجية تطوير قطاع النقل في مصر

واستعرض النائب هشام الحاج علي، في بداية الجلسة العامة اليوم، طلبه بشأن استراتيجية تطوير قطاع النقل في مصر، مؤكدًا مدى التطور والانجازات التي شهدها القطاع في ظل حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مطالبًا الحكومة بتوضيح كيفية تطوير السكك الحديدية، وإحلال وتجديد أسطول النقل العام، والنقل البحري وما يخص الموانئ، توطين صناعات وسائل النقل المختلفة.

ممثل وزارة النقل أمام الشيوخ: نعمل على تهيئة البنية الأساسية لدخول القطاع الخاص للاستثمار في قطاع النقل

وجاء رد الحكومة متمثل في كلمة المهندسة منى حسن قطب، نائب رئيس الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، موضحًا جهود وزارة النقل ودورها فيما يتعلق بمشاركة القطاع الخاص للاستثمار في القطاع، حيث أنه من أهم مشاركات القطاع الخاص، هو نقل البضائع عن طريق السكة الحديد من خلال شركات خاصة، مشيرة إلى تطوير الموانئ البحرية المصرية مما انعكس بالايجاب على معدلات التداول من خلال هذه الموانئ.

ممثل وزارة النقل

كما أكدت ممثل وزارة النقل أمام الشيوخ، اليوم الإثنين خلال الجلسة العامة، أن وزارة النقل تعمل جاهدة على قدم وساق، لتهيئة المناح الاستثماري والتشريعي من أجل دخول القطاع الخاص في كافة المشروعات، مؤكدة أن النقل النهري بات منظومة متكاملة، وهذا يظهر جليًا من خلال عمليات التطوير التي يشهدها.

وفيما يتعلق بكلمة الأعضاء، فقد استعرضت البعض أهم الانجازات التي شهدها قطاع النقل في مصر، حيث أوضحت النائبة هيام فاروق، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، أن طريق القاهرة الصحراوي كان له حظ في التطوير، فقد شهد العديد من التطورات في مؤخرًا وتم العمل على رفع كفاءته، حتى أصبح بمواصفات عالمية ونموذجية.

هيام فاروق تسلط الضوء على كارثة وصلة مايو

وأثارت النائبة هيام فاروق في كلمتها التي رصدها موقع تحيا مصر، كارثة «وصلة مايو»، حيث أن وصلة مايو مليئة بالعديد من الكسور والمطبات فقد تسببت في الكثير من الحوادث، وهددت حياة المواطنين.

فيبي فوزي

ومن جانبها فقد أشادت فيبي فوزي ،  وكيل مجلس الشيوخ، بجهود الدولة بعهد الرئيس السيسي لإتاحة المجال لمشاركة القطاع الخاص في التنمية بما يحقق أهداف رؤية مصر 2030، موضحة أن قطاع النقل في مصر شهد العديد من التطورات غير المسبوقة، فقد استطاعت وزارة النقل على مدار الأعوام القليلة الماضية تطوير المنظومة بما أفاد المواطنين بشكل واضح وملموس.

وطالب النائب نبيل دعبس وزارة النقل بالعمل علي التحول من القطاع العام الي القطاع الخاص.

وقال النائب بهاء أبوشقة، وكيل مجلس الشيوخ: إن النقل البري والبحري وكذلك الشحن الجوي، شهد تطورًا.

تابع موقع تحيا مصر علي