عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كييف تقصف دونيتسك بـ 20 صاروخا

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

كشفت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية عن قيام قوات كييف بإطلاق 20 صاروخا فجر اليوم الثلاثاء باتجاه مناطق بالجمهورية.

وقال المركز المشترك للمراقبة والتنسيق الخاص بالقضايا المتعلقة بجرائم الحرب، إن قوات كييف أطلقت في الساعة الثانية ليلا 20 صاروخا على بلدة كارلوفا في دونيتسك.

ووفقا للبيان الصادر عن المركز لم يتم تحديد نوع الصواريخ، كما لم يتم الإبلاغ عن سقوط قتلى أو إصابات.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية، قصفت القوات الأوكرانية أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية 16 مرة، وأطلقت 54 قذيفة.

القوات الأوكرانية استخدمت أسلحة كيميائية

ذكرت وزارة الدفاع الروسية، إن القوات الأوكرانية استخدمت أسلحة كيميائية ضد القوات الروسية، في شهر يناير الماضي.

وأوضح الفريق إيغور كيريلوف رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي التابعة لوزارة الدفاع الروسية في تصريحات بثتها وكالة سبوتنك للأنباء اليوم، أنه "في الحادي والثلاثين من يناير 2024، تم استخدام مادة كيميائية سامة غير معروفة على مواقع القوات الروسية"، مشيرا إلى أن تأثيرها أدى إلى حروق في الجهاز التنفسي والغثيان والقيء.

وأضاف كيريلوف: "في 28 ديسمبر 2023، في اتجاه كراسني ليمان، تم أيضا إسقاط قنابل غاز من طائرة دون طيار على مواقع القوات الروسية، مملوءة بمادة سي إس"، مشيرا إلى أن هذه المادة لها تأثير مهيج للعيون والجهاز التنفسي العلوي، وفي التركيزات العالية يمكن أن تسبب حروقا جلدية وشللا في الجهاز التنفسي وسكتة قلبية.

وبدأت روسيا في الرابع والعشرين من فبراير 2022 عملية عسكرية في أوكرانيا، ولا تزال مستمرة دون ظهور بوادر على قرب انتهائها، في ظل التباعد الكبير في مواقف طرفي الصراع، ودخول أطراف دولية أخرى على خط الأزمة.

الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا تصل لجماعات إرهابية 

أكدت ماريا زابولوتسكايا نائبة مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة أنه تتم سرقة جزء كبير من الأسلحة المرسلة لكييف وينتهي بها المطاف في أيدي جماعات إرهابية ومنظمات إجرامية في أنحاء العالم.

وقالت في اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الخميس إن "تجربة أفغانستان لم تعلم أولئك الذين يزودون أوكرانيا بالأسلحة شيئا. ومن المعروف على وجه اليقين أن جزءا كبيرا منها (الأسلحة الموردة لأوكرانيا) سُرق وينتهي به المطاف إلى أيدي الجماعات الإرهابية والمنظمات الإجرامية العابرة للحدود الوطنية في أوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط".

وأشارت زابولوتسكايا إلى أن نظام كييف هو ثقب أسود للفساد وحذرت من أنه من خلال قبول العرض الأمريكي بالمشاركة في تأجيج النار في أوكرانيا من خلال توريد الأسلحة"، يجب على كل دولة أن تتذكر أن هذا الشر يمكن أن يرتد بسرعة كبيرة إلى نحرها.

وفي وقت سابق كشف مكتب المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية أن أسلحة ومعدات عسكرية تم تقديمها إلى كييف من قبل الحلفاء الغربيين وتمت سرقتها.

ووفقا لتقرير الوزارة، قامت الجماعات الإجرامية المنظمة في أكثر من مرة بسرقة الذخيرة والدروع والبنادق وقاذفات القنابل اليدوية والمدافع الرشاشة من الجيش الأوكراني، والتي يُفترض أنه تم بيعها في السوق السوداء.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تعليقا على ذلك: "حتى الولايات المتحدة كان عليها أن تعترف رسميا بالمشكلة، يتحدث تقرير حديث للبنتاغون عن تسرب أسلحة مخصصة للقوات المسلحة الأوكرانية بمبلغ يتجاوز المليار دولار. أنا متأكد من أن هذا تقدير متواضع".

وحذر لافروف من أن الجماعات الإرهابية تستغل هذا الوضع فتقع الأسلحة في أيديها وتنتشر في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط وحتى أمريكا اللاتينية، وهي أكثر المناطق انعداما للاستقرار في العالم، وبحسب وزير الخارجية الروسي، فإن هذا الوضع الفاضح قد وصل إلى مستويات لم يعد من الممكن التكتم عليها.

 

تابع موقع تحيا مصر علي