عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيطاليا: مهمة أسبيدس في البحر الأحمر خطوة مهمة نحو الدفاع الأوروبي المشترك

البحر الأحمر
البحر الأحمر

أكدت إيطاليا أن موافقة الاتحاد الأوروبي على إطلاق مهمة أسبيدس الجديدة، في البحر الأحمر، تعد بمثابة خطوة مهمة نحو تشكيل الدفاع المشترك.

وقال أنطونيو تاياني وزير الخارجية الإيطالي عبر منصة إكس: "إيطاليا تقف على خط المواجهة لحماية المصالح التجارية وحرية الملاحة في البحر الأحمر"، مضيفا أن إطلاق أسبيدس "خطوة مهمة نحو تشكيل الدفاع الأوروبي المشترك".

وتابع: "قيادة المهمة ذات هيكل معقد، على غرار البعثات الأخرى أو عملية صوفيا، التي كان لها هيكل مماثل، على الرغم من أنها إيطالية بما يعادل الثلثين"، مضيفا: "مقر المهمة سيكون في لاريسا باليونان، بينما سيتم تثبيت قيادة العمليات الميدانية على متن فرقاطة إيطالية، على أن تظل القيادة الاستراتيجية للعملية في بروكسل، كما هو الحال بالنسبة لجميع العمليات العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي".

ووافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين على نشر مهمة بحرية للاتحاد تهدف إلى حماية الملاحة في البحر الأحمر، وذلك في أعقاب التوترات في الممر المائي الأهم في العالم، بالنسبة لحركة الشحن والتجارة العالمية.

الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الروسي لدى باريس

وفي سياق أخر أعلن ستيفان سيجورنيه وزير الخارجية الفرنسي، استدعاء سفير روسيا لدى باريس.

وقال سيجورنيه، إنه طلب استدعاء السفير الروسي لدى فرنسا، وذلك على خلفية وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في سجنه.

وقبل أيام، أعلنت دائرة السجون الفيدرالية الروسية وفاة نافالني، بعد تعرضه لوعكة صحية، مؤكدة أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الوفاة، فيما حملت حكومات ومنظمات غربية موسكو مسؤولية وفاة المعارض الروسي في أحد السجون الروسية، حيث كان يقضي عقوبة لمدة 19 عاما.

البرازيل تستدعي سفيرها لدى الكيان الإسرائيلي

أعلنت وزارة الخارجية البرازيلية، اليوم، استدعاء سفيرها لدى الكيان الإسرائيلي، للتشاور.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أنه تم استدعاء فريديريكو ماير السفير البرازيلي لدى الكيان الإسرائيلي للتشاور، مشيرة إلى أنه سيغادر إلى البرازيل اليوم الثلاثاء.

ولفت البيان إلى أن ماورو فييرا وزير الخارجية البرازيلي قام باستدعاء سفير الكيان الإسرائيلي في ريو دي جانيرو.

وتأتي هذه التطورات بعد أن قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، خلال كلمة له في قمة للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا أول أمس الأحد، إن "ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا، إنه إبادة.. إنها ليست حرب جنود ضد جنود لكن حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال".

تابع موقع تحيا مصر علي