عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى وفاته| تعرف على أبرز أعمال أحمد عقل في السينما والدراما التلفزيونية

أحمد عقل
أحمد عقل

تحل اليوم الأحد 25 فبراير ذكرى وفاة الفنان أحمد عقل، ذلك الفنان الذي رحل عن عالمنا عام 2008 تاركًا ورائه عدد كبير من أنجح الأعمال الفنية على مستوى السينما والدراما التلفزيونية التي مازالت حاضرة في أذهان الجمهور رغم مرور سنوات طويلة عليها.

أبرز أعمال أحمد عقل بمناسبة حلول ذكرى وفاته

في الذكرى السادسة والعشرين لرحيل الفنان الكبير أحمد عقل، يستذكر موقع تحيا مصر إرثه الفني الذي أثرى المشهد الفني المصري بأعماله المتميزة في الدراما التلفزيونية والسينما، ومن بين هذه الأعمال الرائعة، نجد مسلسل الليل وأخره الذي عُرض عام 2003، والذي كانت تدور أحداثه حول رحيم المنشاوي، الرجل الصعيدي العصامي، والذي خاض معركة الحب مع المغنية "حسنات"، فقصة تأخذ منعطفًا مثيرًا حينما يقرر رحيم حرمان إخوته من ميراثهم للحفاظ على مكانته الاجتماعية، مما يؤدي إلى تصاعد الأحداث بشكل مثير.

أحمد عقل - ويكيبيديا
أحمد عقل

وكانت البطولة متقنة بمشاركة نخبة من النجوم والنجمات، منهم يحيى الفخراني، هدى سلطان، نرمين الفقي، سعاد نصر، وآخرين، تحت إشراف كتابة محمد جلال عبد القوي وإخراج رباب حسين.

أحمد عقل يتألق في مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود

من جانب آخر، لا يمكننا نسيان مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود الذي كانت تدور أحداثه حول عباس، المدرس الذي عاد من العراق إلى مفاجأة مدوية، والعمل يسلط الضوء على تحولات حياة عباس بعد سجن طويل واكتشافه لتغيرات كبيرة في حياته العائلية، ومع مشاركة نخبة من نجوم الشاشة منهم: يحيى الفخراني، ماجدة زكي، رانيا فريد شوقي، أحمد سعيد عبد الغني، عزت أبو عوف، مروة عبد المنعم، وغيرهم، والمسلسل من تأليف سمير خفاجي ويوسف معاطي ومن إخراج نادر جلال، شكّل هذا المسلسل إضافة قوية إلى رصيد الفنان الراحل.

أحمد عقل.. اكتشف يونس شلبي و"عم غمراوي" أشهر أدواره
أحمد عقل

أعمال أحمد عقل في السينما

ولا يمكن الحديث عن أحمد عقل دون الإشارة إلى فيلم الإرهاب والكباب، الذي كانت تدور أحداثه حول أحمد، والذي يتورط فجأة في مواقف لا تخطر على باله، وجمع الفيلم بين عادل إمام ويسرا وكمال الشناوي، ونقلنا في رحلة مثيرة عبر مشاكل الحياة اليومية.

وختامًا، يظل فيلم اللعب مع الكبار من أعمال أحمد عقل خالدًا في ذاكرتنا، حيث تدور أحداثه حول حسن الذي يتنبأ بحادث مروع في حلمه، مما يؤدي إلى علاقة فريدة مع ضابط الأمن. كل هذه الأعمال تجسد موهبة عظيمة فقدناها في رحيل أحمد عقل، لكن إرثه الفني يظل حيًا وملهمًا للأجيال القادمة.

تابع موقع تحيا مصر علي