عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الممثل القانوني للجامعة العربية أمام العدل الدولية: إسرائيل تواصل مخالفة القوانين وارتكاب جرائم فى غزة

الممثل القانوني للجامعة
الممثل القانوني للجامعة العربية أمام العدل الدولية

قال الممثل القانوني للجامعة العربية، أمام  محكمة العدل الدولية، أن إسرائيل تواصل مخالفة القوانين وارتكاب جرائم فى قطاع غزة، مشدداً على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي فى الأراضي الفلسطينية، و جاءت هذه التصريحات خلال مرافعة أمام العدل الدولية للنظر في شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

الممثل القانوني للجامعة العربية أمام العدل الدولية:انهاء الاحتلال الاسرائيلي هو الطريق الوحيد لإحلال السلام 

وقال ممثل القانوني للجامعة العربية فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر أن:" إسرائيل تواصل مخالفة القوانين وارتكاب جرائم فى قطاع غزة.. وانهاء الاحتلال الاسرائيلي هو الطريق الوحيد لإحلال السلام". 

وأضاف أن:" الشعب الفلسطيني حرم من ممارسة حق تقرير المصير وإنشاء دولته المستقلة"، مشيراً إلى ان الاحتلال يخالف العدالة الدولية ولامبرر لترويع الشعب الفلسطيني.

الممثل القانوني للجامعة العربية أمام العدل الدولية

وفي وقت سابق، أكدت المستشارة القانونية للخارجية المصرية ياسمين موسى أن العـدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليس دفاعا عن النفس وإنما حـرب غاشمة، لافتا إلى أن إسرائيل تواصل ارتكاب المجازر في غزة وتفرض سياسة الحصار والتجويع.

مصر أمام العدل الدولية: الجيش الإسرائيلي يواصل ارتكاب المـجازر في غزة ويفرض سياسة الحصار والتجويع

وقالت المستشارة القانونية للخارجية المصرية أمام محكمة العدل الدولية أنه:" على القوة الإسرائيلية الامتناع عن توسيع عمليات الاستيطان، فالقانون الدولي ينص على عدم شرعية توسيع المستوطنات".

وأضافت أن:" العـدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليس دفاعا عن النفس وإنما حـرب غاشمة، والجيش الإسرائيلي يواصل ارتكاب المـجازر في غزة ويفرض سياسة الحصار والتجويع".

وشددت على أن:" سلطة الاحتلال لديها نية واضحة لعزل فلسطين وتقويض السلطات الخاصة بها، لافتا إلى أنه:" يوجد أدلة تؤكد أن إسرائيل تعمدت إحداث تغيرات ديموجرافية في الأراضي الفلسطينية". 

وأكدت على ضرورة إنهاء إسرائيل احتلالها للأراضي الفلسطينية طبقا للقرارات الأممية والقوانين الدولية

مصر أمام العدل الدولية:إسرائيل تمنع وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى غزة

وقالت المستشارة القانونية للخارجية المصرية أن:" إسرائيل تواصل فى عمليات القتل فى غزة، إذ قتل اكثر من 29 الف فلسطيني اسرائيل متعمدة جعل الحياة مستحيلة فى غزة.. الفلسطينييون يواجهون عقابا جماعياً على مدار 75 عاماً

وأوضحت :" وقد فشل مجلس الأمن فى وقف إطلاق النار.. و اسرائيل تمنع وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى غزة".

محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية

وتأتي هذه المحاكمة التاريخية، وسط تهديدات من قبل الجيش الإسرائيلي لاجتياح مدينة رفح خلال شهر رمضان، إذا لم تعلن حركة حماس استسلامها والإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس، فيما تحذر دول ومنظمات دولية من خطورة إقدام إسرائيل على هذه الخطوة العسكرية التى قد تؤدي إلى وقوع كارثة إنسانية.

واستولت إسرائيل على الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية ــ وهي مناطق فلسطين التاريخية التي أراد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها ــ في حرب عام 1967. وانسحبت من غزة عام 2005، لكنها لا تزال تسيطر على حدودها إلى جانب مصر المجاورة.

وهذه هي المرة الثانية التي تطلب فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية، المعروفة أيضًا باسم المحكمة العالمية، إصدار رأي استشاري يتعلق بالأرض الفلسطينية المحتلة.

وفي يوليو 2004، أعلنت المحكمة أن الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية ينتهك القانون الدولي ويجب تفكيكه، رغم أنه لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي