عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما قصة لعنة صدام حسين التى طاردت ضابط عراقي لسنوات؟

لعنة صدام حسين تطارد
لعنة صدام حسين تطارد ضابط عراقي لمدة 8 سنوات

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو طريف لـ ضابط عراقي يدعى صدام يشتكي لوزير الدفاع ثابت العباسي، على عدم حصوله على ترقية لمدة 8 سنوات بسبب اسمه على اسم الراحل صدام حسين .

لعنة صدام حسين تطارد ضابط عراقي لمدة 8 سنوات

وفي الفيديو الذي رصده موقع تحيا مصر ، يظهر الضابط وهو يشتكى لوزير الدفاع من عدم ترقيته في العمل منذ 8 سنوات بسبب اسمه صدام، وقال: "لم أترق منذ 8 سنوات. من عام 2006 حتى عام 2013، لأن اسمي صدام".

ودار حوار بين الطرفين واستجاب فى نهاية المطاف وزير الدفاع لطلب الضابط وقام بترقيته، في حين شكره الأخير.

ويذكر أنه فى أبريل 2003   أنشئت الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث،قانون صادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة برئاسة الحاكم الأميركي بول بريمر لاجتثاث حزب "البعث" من السلطة فى العراق. 

لعنة صدام حسين تطارد ضابط عراقي لمدة 8 سنوات

ومن مهام هذه الهيئة التى تم تأسيسها أبان الاحتلال الأمريكي للعراق، أن يقوم على توفير معلومات تكشف عن هوية "البعثيين" من ذوي درجات عضوية محددة عضو فرقة فما فوق، ليتم فصلهم من مرافق الدولة.

لعنة صدام حسين تطرد الآف العراقيين من وظائفهم

وبسبب هذه الهيئة فتم حل الجيش وطرد آلاف المدرسين والموظفين من وظائفهم، وحرمان المشمولين من تولي الوظائف الحكومية.

كما ينص الدستور العراقي، الذي أقر سنة 2005 على أن إلغاء هذا القانون وحل الهيئة الخاصة به، يكون بأغلبية عدد أعضاء البرلمان.

وفى عام 2008 تم تعديل القانون بعد ضغوط أميركية من خلال قانون يحمل اسم المساءلة والعدالة لتخفيف القيود المفروضة على المشمولين.

ووفق القانون المعدل، يحظر على المشمولين تقلد منصب مدير عام فما فوق، وإحالة أصحاب الوظائف الرفيعة منهم إلى التقاعد.

ولمدة 17 عاماً كانت القوى السنية العراقية تطالب بإلغائه أو حذف المواد التي تسمح للأحزاب باستغلالها ضدهم، لا سيما في ملف الانتخابات بمنع مرشحين سنة من خوض سباق نحو البرلمان.

وزير الاقتصاد الإسرائيلي يلتقي وزير التجارة السعودي

وفى سياق منفصل، أفادت صحيفة  The Times of Israel  العبرية أن  وزير الاقتصاد الإسرائيلي  نير بركات، التقى اليوم الاثنين، وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي على هامش المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في أبو ظبي.

وقال وزير الاقتصاد نير بركات، لوزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي أن البلدين يمكنهما “صنع التاريخ” معًاـ وفق الصحيفة العبرية فكان الوزيران يتصافحان ويتحدثان على هامش المؤتمر. كما تبادلوا بطاقات العمل.

وقال بركات لنظيره، بحسب بيان صادر عن وزارة الاقتصاد، إن “إسرائيل مهتمة بالسلام مع الدول التي تسعى للسلام، ويمكننا أن نصنع التاريخ معا”.

ويشارك 160 دولة في أبو ظبي لحضور اجتماع منظمة التجارة العالمية الذي يستمر أربعة أيام، والذي يهدف إلى وضع قواعد جديدة للتجارة العالمية على الرغم من التشاؤم بشأن احتمال تحقيق أي اختراقات كبيرة وسط الانقسامات الاقتصادية المتزايدة التي تعكس الكتل السياسية العالمية المتنافسة الناشئة.

تابع موقع تحيا مصر علي