عاجل
السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ تحيا مصر: الحكومة الجديدة ستكون من المختصين.. ويكشف مستقبل الحكم في غزة

مستشار الرئيس الفلسطيني
مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش

أعلنت أمس حركة حماس أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وجاءت هذه التصريحات في ختام المحادثات التي انعقدت في العاصمة الروسية موسكو لمناقشة تشكيل حكومة موحدة بعد أن قدم الدكتور محمد اشتيه استقالته الأسبوع الماضي للرئيس محمود عباس. 

حماس: منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني 

وقالت الحركة الفلسطينية في بيان لها إن الروح الإيجابية سادت اجتماع موسكو، لافتا إلى أنها اتفقت على أن لقاءاتها ستستمر في جولات حوارية قادمة للوصول إلى وحدة وطنية شاملة تضم كافة القوى والفصائل الفلسطينية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. 

وقبل هذه المحادثات التي رعتها موسكو، أشارت توقعات إلى أن محمد صادق رئيس مجلس إدارة الصندوق الاستثمار الفلسطيني الأوفر حظًا ليشغل منصب رئيس الحكومة الجديدة. و أن الحكومة القادمة ستكون اختصاصية تمثل الشعب الفلسطيني. 

محمد اشتيه - محمود عباس 

هذه التطورات الجديدة في الداخل الفلسطيني، أثارت العديد من التساؤلات بشأن شكل الحكومة الفلسطينية ومستقبل غزة بعد الحرب  المستمرة في القطاع للشهر الخامس على التوالي، والتي قتل وأصيب فيها الآلاف ونزوح أكثر من 80 % من سكان غزة، إلى جانب تدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني. 

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ تحيا مصر: تشكيل حكومة جديدة ستكون من المختصين “تكنوقراط” وسيجري مشاورات بشأن ذلك مع جميع أطياف الشعب الفلسطيني

وتعقيباً على مفاوضات موسكو وتشكيل حكومة فلسطينية موحدة تجمع جميع الفئات والأطراف الفلسطيني، قال د. محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن: ” تشكيل الحكومة هو من اختصاص الرئيس.. والرئيس قبل استقالة حكومة الدكتور اشتيه وسوف يكلف شخصًا آخر بتشكيل حكومة جديدة ستكون من المختصين “تكنوقراط” وسوف يجري مشاورات بشأن ذلك مع جميع أطياف الشعب الفلسطيني”.

مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش 

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ تحيا مصر: شكل الحكم في قطاع غزة بعد الحرب هو نفسه شكل الحكم في الضفة الغربية والقدس 

وحول عما إذا كانت حركة حماس ستتنازل عن إدارة الحكم في قطاع غزة قال مستشار الرئيس الفلسطيني في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :” شكل الحكم في قطاع غزة بعد الحرب هو نفسه شكل الحكم في الضفة الغربية والقدس ولا يمكن فصل مستقبل قطاع غزة عن مستقبل الضفة الغربية". 

وفي السابع من أكتوبر شنت إسرائيل عملية عسكرية في قطاع غزة، أدت إلى وقوع كارثة إنسانية في المدينة الفلسطينية، وفي نوفمبر الماضي تم التوصل إلى هدنة مؤقتة  بين إسرائيل وحماس أدت إلى تبادل الأسرى المحتجزين والذي  أفضى حينها إلى الإفراج عن 105 أسرى إسرائيليين مقابل إطلاق سراح 240 أسير فلسطيني من السجون الإسرائيلية.

ووفق تقارير عبرية، فلا يزال 130 أسير إسرائيلي في غزة، يعتقد أن 30 منهم لقوا حتفهم. 

ومؤخراً تم تقديم سلسلة من المقترحات بوساطة مصرية قطرية أميركية تهدف إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، وكان آخر هذه المفاوضات التي احتضنتها العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة مسؤوليين أمنيين من إسرائيل ومصر وأمريكا وتم تقديم عدد من المقترحات على طاولة المفاوضات، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن يوقف هذه الحرب المستعرة، وإن كانت إدارة بايدن أظهرت تفاؤل في مسار المفاوضات وأكد الرئيس الأمريكي أن هناك (إمكانية) لوقف إسرائيل إطلاق  النار في غزة خلال شهر رمضان وتلقي (وعود) من حكومة اليمين المتطرف نتنياهو بأنه لن يكون هناك عملية عسكرية في رفح الفلسطينية خلال شهر رمضان المبارك. 

تابع موقع تحيا مصر علي