عاجل
الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم أزهري: بهذه الطريقة نصل إلى تقوى الأنبياء

الأزهر
الأزهر

قال الدكتور الشحات عزازي، من علماء الأزهر الشريف، إن كل عمل من الأعمال الصالحة فى شهر رمضان يحتاج إلى نية وطريقة ومداومة، لافتا إلى أن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان عمله ديما.

عالم أزهري: بهذه الطريقة نصل إلى تقوى الأنبياء

وأوضح العالم الأزهري، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع علي فضائية "الناس"، اليوم الاثنين وينقله تحيا مصر،: "شهر رمضان سريع المرور، وفى كل لحظة لابد من انتهازها بالطاعة إلى الله، لو عاوز تصوم خلاص لا تأكل ولا تشرب، لو عاوز ترتقى وتوصل بالصوم إلى درجة التقوى وهو تقوى الأنبياء".

وأضاف: "لازم لما تيجى تتعب نفسك اتعب نفسك فى حاجة تستاهل، يبقى لازم تتعب وتجاهد علشان توصل إلى الفردوس الأعلى، لما شهر رمضان شهر الصيام والقيام والإطعام والذكر والصدقات والقرآن والصلاة، وصولا إلى التقوى".

سفير دولة التلاوة بأستراليا يحكم فى مسابقة للقرآن الكريم

عرضت قناة الناس، فيديو للشيخ أيمن حجازي سفير دولة التلاوة، مبعوث وزارة الأوقاف إلى دولة أستراليا، وهو يحكم في مسابقة القرآن الكريم بدولة أستراليا، ويستمع لقراءات الأطفال المشاركين.

وكانت قناة الناس قد أعلنت عن انطلاق الموسم الثانى من برنامج "سفراء دولة التلاوة حول العالم"، والذي ينقل شعائر الصلاة من مختلف دول العالم، وذلك بجانب محاضرات وندوات دينية لمبتعثى وزارة الأوقاف بمختلف دول العالم من الأئمة والقراء والمبتهلين، الذين تم اختيارهم بعناية فائقة بعد عقد اختبارات متعددة لهم لاختيار أفضلهم ليكونوا واجهة مشرفة لمصر بلد القرآن الكريم.

كما ستعرض قناة "الناس" البرنامج من خلال البث المباشر على شاشتها وصفحتها الرسمية، التى يتابعها الملايين من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، وكذلك قناتها على "يوتيوب"، وحسابها على "واتس آب"، حرصًا منها على أن تصل برامجها إلى مشاهديها بطرق مختلفة.

وكانت وزارة الأوقاف بالتعاون المثمر مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال شهر رمضان المبارك الماضي، قد عملا على بث خطاب الوسطية عبر أئمة وموفدى الأوقاف حول العالم فى ألمانيا وتكساس وتونس وأيرلندا وبلجيكا وطوكيو... وغيرها من الدول.

متى نزلت سورة الفتح؟

وجه برنامج "معلومة وجائزة" الذي يقدمه الدكتور محمد عبودة، على شاشة قناة الناس، سؤالا لعدد من المارة عن متى نزلت سورة الفتح؟.

وأوضح عبوده، أن سورة الفتح سورة مدنية نزلت على النبيّ محمد بعد صلح الحديبية عام 6هـ وهو في طريقه من الحديبية إلى المدينة، وهي من المثاني، آياتها 29، وترتيبها في المصحف 48، في الجزء السادس والعشرين، بدأت بأسلوب قصر: ﴿إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ١﴾ [الفتح:1]، نزلت بعد سورة الجمعة.

وقال: "عن عمر بن الخطاب، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، قال: فسألته عن شيء ثلاث مرات فلم يرد علي، قال: فقلت لنفسي: ثكلتك أمك يا ابن الخطاب، نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات فلم يرد عليك، قال: فركبت راحلتي فتقدمت مخافة أن يكون نزل في شيء، قال: فإذا أنا بمناد ينادي: يا عمر، أين عمر؟ قال: فرجعت، وأنا أظن أنه نزل في شيء، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " نزلت علي البارحة سورة هي أحب إلي من الدنيا وما فيها: {إنا فتحنا لك فتحا مبينا.. ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر".

تابع موقع تحيا مصر علي