عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذة بكلية الصيدلة: المعدة قد تكون مسئولة عن الشعور بالضيق والمزاج السيئ

أستاذة بكلية الصيدلة:
أستاذة بكلية الصيدلة: المعدة قد تكون مسئولة عن الشعور بالضيق

فجرت الدكتورة أماني الشريف، الأستاذ بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر الشريف، مفاجأة عن المعدة ، مشيرة إلى أن الجهاز الهمضى به أكثر من ١٠٠ مليون خلية عصبية،  وهذا الرقم اكثر من الموجودة فى النخاع الشوكى نفسه، لافتا إلى أن الخلايا العصيبة فى الجهاز الهضمى بتعمل على تنظيم الطعام .

وأضافت الأستاذ بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "أسرار"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم السبت: "العصب الحائر ده طريق سريع من المعدة الى المخ، وكل اشارة بتخرج من الجوف تتحول الى ومضات كهربائية الى المخ فتظهر فى صورة مشاعر وده السبب اللي بيخلينا نشعر بالضيق والاحساس بالمزاج السيء".

واضافت الأستاذ بكلية الصيدلة  : "المخ وباقى اعضاء الجسم، بيتاثروا باى حاجة تحصل فى المعدة، فكل عضو فى الجسم له احتياجات، وده السبب اللى بيخلي الانسان بيشتري بالضيق وده بسبب قلة تقديم المعدة لاحتياجات الجسم، وبالتالى اى مشاكل فى المعدة تؤثر علي الجسم كله، ومنها امراض المناعة".

تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

في سياق أخر، كان الدكتور حسام موافي، استاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، قال إن معظم المصريين يعانون من الإنتفاخ وهو يعني وجود غاز أكثر من الطبيعي في الجهاز الهضمي.

غازات المعدة والقولون

وأضاف، خلال استضافته في برنامج "صباحك مصري"، المذاع علي قناة MBC MASR2، إن وجود الغاز في المعدة والقولون أمر ضروري ولكن الأزمة تحدث عند زيادة هذه النسبة في الجهاز الهضمي والمكون من المعدة والقولون والامعاء الدقيقة ويجب علي الطبيب تحديد مكان تواجد هذه الغازات حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب للمريض.

المياه الغازية والتدخين

وحول أسباب ارتفاع معدل المصابين بمشاكل في المعدة والقولون، قال موافي إن شرب المياه الغازية مع الطعام يتسبب في حدوث الانتفاخ الشديد في المعدة. وتمثل السبب الثاني في التدخين لأن المدخن عندما يتناول السيجارة يقوم بإدخال غاز للمعدة ولذلك نادرا ما نجد مدخن يعاني من وزن زائد لإن هذا الغاز يشبه بالون المعدة فيشعر المدخن بالشبع بتناول أقل كمية من الطعام، لذلك يعاني من يقلع عن التدخين من السمنة.

تابع موقع تحيا مصر علي