عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعيين لويس مونتينيجرو رئيسا للوزراء في البرتغال

لويس مونتينيجرو
لويس مونتينيجرو

أعلنت الرئاسة البرتغالية تعيين لويس مونتينيجرو رئيسا للوزراء في البلاد، وذلك في أعقاب فوز حزب التحالف الديمقراطي اليميني الذي ينتمي إليه في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العاشر من مارس الجاري.

وسيخلف مونتينيجرو، البالغ من العمر 51 عاما، أنطونيو كوستا زعيم الحزب الاشتراكي الذي يتولى السلطة منذ عام 2015.

وقال رئيس الوزراء الجديد، في تصريح للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، إنه سيقدم تشكيلته الحكومية الأربعاء المقبل، ومن المقرر أن تتولى مهامها في الثاني من إبريل المقبل.

وتقدم مونتينيجرو في الانتخابات ببرنامج تعهد فيه بتعزيز النمو الاقتصادي عن طريق خفض الضرائب وتحسين خدمات الصحة العامة والتعليم.

ورغم فوز حزب التحالف الديمقراطي، الذي ينتمي له مونتينيجرو، في الانتخابات إلا أنه حصل على 79 مقعدا فقط، وهو عدد أقل بكثير مما يحتاجه لتحقيق الغالبية في البرلمان المؤلف من 230 مقعدا، لذلك سيكون بحاجة إلى عقد تحالفات مع أحزاب أخرى لضمان غالبية الأصوات في البرلمان.

وحتى مع دعم حزب المبادرة الليبرالية الصغير والقريب من رجال الأعمال، سيظل التحالف الديمقراطي بحاجة إلى دعم حزب تشيغا (كفى) المناهض للهجرة والمؤسسات من أجل الوصول إلى غالبية 116 مقعدا.

وكان أنطونيو كوستا زعيم الحزب الاشتراكي قد استقال من منصبه مطلع نوفمبر الماضي وتخلى عن الترشح لولاية أخرى بعد ورود اسمه في تحقيق في قضية استغلال نفوذ.

إحباط 4 عمليات هجرة غير شرعية وإنقاذ 180 مهاجرا

تمكنت السلطات التونسية اليوم الخميس، من إحباط 4 عمليات هجرة غير شرعية وإنقاذ 180 مهاجرا غير شرعي من الغرق من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، وانتشال جثتين من طرف الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط.

كما تمكنت وحدات الحرس الوطني التونسي بصفاقس شرقي البلاد من ضبط 12 شخصا من منظمي رحلات الهجرة غير الشرعية ووسطاء، بالإضافة إلى حجز 3 محركات بحرية وكمية من المحروقات.

وكانت السلطات التونسية أعلنت أمس الثلاثاء إحباط 9 عمليات هجرة غير شرعية وإنقاذ 363 مهاجرا من الغرق قبالة السواحل التونسية.

وتشهد السواحل التونسية، منذ سنوات، تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين الراغبين في الوصول إلى السواحل الجنوبية لبلدان الاتحاد الأوروبي، حيث أسفرت عمليات الهجرة غير الشرعية عن غرق آلاف الأشخاص، وفقا لإحصائيات المنظمة الدولية للهجرة.

تابع موقع تحيا مصر علي