عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مساعدات دولية ملطخة بالدماء.. مقتل عمال إغاثة أجانب في ضربة إسرائيلية بغزة

مقتل عمال إغاثة أجانب
مقتل عمال إغاثة أجانب في غزة

أعلنت منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية، اليوم الثلاثاء، أن غارة جوية أسفرت عن مقتل 6 من عمال الإغاثة الدوليين وسائقهم الفلسطيني، بعد ساعات من نقلها سفينة محملة جديدة بالمواد الغذائية إلى شمال قطاع غزة، الذي عزلته قوات الاحتلال الإسرائيلي ودفعته إلى حافة المجاعة.

مقتل عمال إغاثة دوليين في غارة إسرائيلية في غزة

وذكرت المنظمة الخيرية إن إسرائيل هي التي نفذت الغارة ولم يتسن التأكد من ذلك بشكل مستقل حتى وقت متأخر من يوم الاثنين.

من الهجوم الإسرائيلي على عمال الإغاثة في غزة 
جواز سفر عمال إغاثة القتلى في غزة

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "في أعقاب التقارير عن الحادث المتعلق بموظفي منظمة WCK في قطاع غزة، بدأ الجيش الإسرائيلي تحقيقا متعمقا في الحادث من قبل أعلى الرتب، من أجل فهم ويبذل جيش الدفاع الإسرائيلي جهوداً كبيرة لتمكين المرور الآمن للمساعدات الإنسانية، ويعمل بالتعاون والتنسيق الكامل مع منظمة WCK من أجل دعم جهودها لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية لسكان غزة. يجرد."

وأظهرت صور فوتوغرافية جثث عمال الإغاثة المشوهة والملطخة بالدماء، وبعضهم لا يزال يرتدي قمصان المطبخ المركزي العالمي، مع جوازات سفرهم، في مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح بوسط غزة.

جنسيات عمال الإغاثة القتلى في الغارة الإسرائيلية 

وقالت منظمة الغذاء الخيرية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء إن القتلى السبعة بينهم مواطنون من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة، وأن أحدهم يحمل جنسية مزدوجة أمريكية-كندية والآخر فلسطيني.

وأضافت المنظمة غير ربحية التي أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس، إنها قامت بشحن  أكثر من 37 مليون وجبة إلى الفلسطينيين في غزة منذ 7 أكتوبر

وقالت إيرين جور، الرئيس التنفيذي لشركة World Central Kitchen، في بيان: "هذا ليس هجومًا على WCK فحسب، بل إنه هجوم على المنظمات الإنسانية التي تظهر في أسوأ المواقف حيث يتم استخدام الغذاء كسلاح في الحرب. هذا أمر لا يغتفر".

وفي منشور مطول على وسائل التواصل الاجتماعي ، قال أندريس إن منظمته فقدت العديد من "الإخوة والأخوات في غارة جوية للجيش الإسرائيلي في غزة"، ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى "التوقف عن قتل المدنيين وعمال الإغاثة، والتوقف عن استخدام الغذاء كسلاح. "

وكتب أندريس: "أنا حزين وحزين على عائلاتهم وأصدقائهم وعائلة WCK بأكملها هؤلاء أناس... ملائكة... خدمت معهم في أوكرانيا، وغزة، وتركيا، والمغرب، وجزر البهاما، وإندونيسيا. إنهم ليسوا مجهولي الهوية... ليسوا مجهولي الهوية".

وأوضحت المنظمة الخيرية إنه “على الرغم من تنسيق التحركات مع الجيش الإسرائيلي، تعرضت القافلة للقصف أثناء مغادرتها مستودع دير البلح في وسط غزة”، مضيفة أن الفريق أفرغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية التي تم نقلها. إلى غزة على الطريق البحري.

400 طن من المساعدات الغذائية إلى غزة

وصلت ثلاث سفن مساعدات من قبرص في وقت سابق من يوم الاثنين تحمل حوالي 400 طن من المواد الغذائية والإمدادات التي نظمتها المؤسسة الخيرية والإمارات العربية المتحدة، وهي الشحنة الثانية للمجموعة بعد رحلة تجريبية الشهر الماضي. وشارك الجيش الإسرائيلي في تنسيق عمليتي التسليم.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن الطريق البحري باعتباره وسيلة جديدة لإيصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى شمال غزة، حيث قالت الأمم المتحدة إن الكثير من السكان على حافة المجاعة، حيث عزلتهم القوات الإسرائيلية إلى حد كبير عن بقية القطاع. ومنعت إسرائيل الأونروا، وكالة الأمم المتحدة الرئيسية في غزة، من تسليم المساعدات إلى الشمال. 

وقالت الأونروا في تقريرها الأخير إن 173 من "زملائها" قتلوا في غزة خلال أعمال العنف. ولا يشمل هذا الرقم العاملين في منظمات الإغاثة الأخرى.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، على وسائل التواصل الاجتماعي: "إننا نشعر بالحزن والقلق العميق بسبب الضربة التي أدت إلى مقتل عمال الإغاثة في [المطبخ المركزي العالمي] في غزة. ويجب حماية عمال الإغاثة الإنسانية أثناء قيامهم بتقديم المساعدات التي هناك حاجة ماسة إليها.. ونحث إسرائيل على التحقيق بسرعة فيما حدث".

وقال WCK  إن الشحنات المتجهة إلى غزة كانت محملة بالأرز والمعكرونة والدقيق والبقوليات والخضروات المعلبة والبروتينات، وتحتوي على ما يكفي من الطعام لإعداد أكثر من مليون وجبة. وكان على متن السفينة أيضًا التمر، الذي يتم تناوله تقليديًا لكسر الصيام اليومي خلال شهر رمضان المبارك.

وحذرت الأمم المتحدة وشركاؤها من أن المجاعة قد تحدث قريبا جدا في شمال غزة المدمر والمعزول إلى حد كبير.  وكانت شبكة سي بي إس نيوز قد ذكرت سابقًا  أن ما يقدر بنحو 1.7 مليون شخص في غزة قد نزحوا إلى المنطقة، وفقًا للأمم المتحدة، ولا يستطيع الكثير منهم الوصول إلى الغذاء أو الماء أو الدواء أو المأوى المناسب.

تابع موقع تحيا مصر علي