عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدكتورة سعاد صالح: أعرف أحد الشيوخ بيخرج مع زوجاته الأربعة مع بعض ومبسوطين

تحيا مصر

علقت الدكتورة سعاد صالح استاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر على تعدد الزوجات وخدمة الزوجة لزوجها قائلة" :اذا كان مفيش مبرر ودافع للزواج من الرجل بأخرى ومعتدل بين الاتنين، فهو عاصي وآثم ومعاقب، البعض بيقول انه معاه فلوس وبيعدل والزوجات مبسوطين، انا اعرف احد الشيوخ المشهورين بيخرج مع الاربعة في عربيته ومنقبات، والزواج بأخرى مشروط بالعدالة ورضا الزوجة واللي مش راضية تطلب الطلاق، ومش من حقها تشترط انه ميتجوزش لكن تقول لو اتجوزت تاني انا هتطلق.

الدكتورة سعاد صالح: التعدد مشروط بالعدالة وموافقة الزوجة

‎وقالت الدكتورة سعاد صالح، خلال استضافتهاة ببرنامج "أسرار" مع الإعلامية أميرة بدر المذاع على قناة النهار: "خدمة الزوجة للزوج غير واجبة، ولم يرد نص بالوجوب، وبنقول حسب قدرة الزوج، وبعض الفقهاء بيقولوا ان لو كانت الزوجة تُخدم قبل الزواج في بيت اهلها، فيجب على الزوج يجيب لها خادمة، اهم حاجة القدرة والتفاهم والتشاور، وخدمة الزوجة مستحبة من باب الاحسان، ولو معملتهاش لم تخالف نص، السيدة فاطمة ابنة الرسول ذهبت الى الرسول تشتكي من الاعمال المنزلية والرسول عارف ان سيدنا علي غير قادر ليؤجر لها خادمة، فا قالها هرشدك لحل يخفف عنك، انك تسبحي وتكبري وتحمدي الله ٣٣ مرة وان شاء الله ربنا هيعينك، والرسول منهاش لكن ارشدها لظروف زوجها.

سعاد صالح توجه رسالة لـ دار الإفتاء

أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الانتحار يعني الخروج من الملة، وأن الشخص المنتحر يعتبر عاصي وأثم، ومن الكبائر.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن الله قال في كتابه الكريم: ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه" وأن الشخص الذي يستسهل ويقتل نفسه حسابه عند الله.

سعاد صالح: الشخص الذي يعتدي على نفسه هنا عاصي

ولفتت إلى أن الشخص الذي يعتدي على نفسه هنا عاصي، ولذلك نحذر الشباب، والاطفال وضعاف النفس والإيمان، من الاتجاه للانتحار، وأن كلام الله واضح.

وأشارت إلى أنها تطالب دار الإفتاء بصدور بيان يوضح حكم المنتحر، ففي الفترة الأخيرة هناك حالات انتحار كثيرة، بسبب أشياء بسيطة، فيجب أن نوضح هل المنتحر كافر أو عاصي.

تابع موقع تحيا مصر علي