عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكم من فاتته صلاة العيد.. هل يجوز أداءها؟.. الأزهر يفجر مفاجأة

صلاة العيد
صلاة العيد

أدى المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها صلاة عيد الفطر المبارك، لكن بعض المسلمين قد تكون فاتته صلاة العيد، وهنا يتساءل البعض حول مدى إمكانية أو حكم قضاء صلاة العيد؟.

ويرصد موقع تحيا مصر، رد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على حكم من فاتته صلاة العيد وهل يجوز أن يقوم بالقضاء أم لا؟.

حكم من فاتته صلاة العيد

وذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، أنه يجوز لمن فاتته صلاة عيد الفطر المبارك أن يقوم باداءها فيما بعد ولا حرج عليه.

وأوضح الأزهر العالمي للفتوى، أن من من فاتته صلاة عيد الفطر يجوز له قضاؤها، في أي وقت خلال يوم العيد أو بعده، جماعة أو منفردًا".

ونوه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بأنه قضاء صلاة العيد لمن فاتته، تكون على صفة صلاة العيد، بتكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات في الثانية غير تكبيرة القيام.

وذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونيه أن صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها سيدنا النبي ﷺ، وأمر الرجال والنساء والأطفال أن يخرجوا لها، وقد شرعت صلاة العيد؛ شكرًا لله عز وجل على إتمام نعمه وعباداته، وهي ركعتان وخطبة بعدهما.

صيغة تكبيرات العيد

وفيما يلي، ننشر صيغة تكبيرات العيد، والتي منها: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.

اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

الحث على الاستغفار 

وحث مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونيه على، قائلا: الاستغفار .. هو خير ختام لعمل رمضان الصالح، فقد كتب عمر بن عبد العزيز إلى الأمصار يأمرهم بختم شهر رمضان بالاستغفار والصدقة. [لطائف المعارف لابن رجب]

تابع موقع تحيا مصر علي