عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكرملين: الرئيس الإيراني أكد أن رد بلاده كان محدوداً.. وطهران لا تريد تصعيد الوضع

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الكرملين “الرئاسة الروسية” أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أكد أن رد بلاده على هجوم القنصلية الإيرانية كان محدوداً، مشيرة إلى أن طهران لا تريد التصعيد وجاءت هذه التصريحات خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

الرئيس الإيراني: سبب الأحداث في المنطقة عدم التوصل لحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

كما أكد الرئيسان الروسي والإيراني أن سبب الأحداث في المنطقة عدم التوصل لحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشددة على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وتهيئة الظروف للتوصل لتسوية دبلوماسية

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

إيران: أي إجراء من إسرائيل أو حلفائها ضد مصالح إيران سيواجه برد شديد وواسع النطاق 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لأمير قطر أنه:" إن أي إجراء من جانب إسرائيل أو حلفائها يعتبر ضد مصالح إيران سيواجه برد شديد وواسع النطاق ومؤلم”.

وأكد الرئيس الإيراني أنه:" نتيجة لذلك، فإن الهجوم الانتقامي على إسرائيل كان بمثابة "علامة يأس" نتيجة "لفشلها في تحقيق أهدافها في مهاجمة غزة".

إسرائيل: ردنا على إسرائيل لن يعرض دول المنطقة لخطر

وفي سياق آخر، وجهت إسرائيل رسالة إلى الدول العربية بأن ردها على الهجوم الإيراني لن يعرضها للخطر، ويأتي ذلك بعد الهجوم التى شنته طهران يوم السبت الماضي باستخدام نحو 300 طائرة مسيرة وصواريخ باليستية ضد إسرائيل، رداً على هجوم شنته تل أبيب في أوائل أبريل على القنصلية الإيرانية فى العاصمة السورية دمشق مما اسفر عن مقتل عسكريين فى الحرس الثوري الإيراني.

ووفق هيئة الإذاعة العامة “كان”، أبلغت إسرائيل الأردن ومصر ودول الخليج أن ردها، عندما يأتي، سيتم بطريقة لا تستطيع إيران توريطها في الرد الانتقامي.

وتأتي هذه الرسائل المعلنة من إسرائيل للدول المجاورة لها بعد أن حذر كبار القادة الإيرانيين يوم الأحد من أن إسرائيل وحلفائها سيواجهون هجومًا أكبر إذا ردت على أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخ أطلقتها طهران خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ومن ناحية أخرى، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزراء حزب الليكود أن إسرائيل سترد على إيران لكن بحكمة، وأن طهران يجب أن تعيش التوتر كما عاشته تل أبيب.

قلق دولي من استهداف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية

هذا، وأعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن  إيران أغلقت بشكل مؤقت منشآتها النووية "لاعتبارات أمنية" في أعقاب هجومها الصاروخي والطائرات المسيرة على إسرائيل السبت الماضي.

وفي حديثه للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، سُئل رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي عما إذا كان قلقًا بشأن احتمال توجيه ضربة إسرائيلية إلى منشأة نووية إيرانية ردًا على الهجوم غير المسبوق.

قال:"نحن قلقون دائمًا بشأن هذا الاحتمال. ما يمكنني قوله هو أن مفتشينا في إيران أبلغوا من قبل الحكومة الإيرانية أن جميع المنشآت النووية التي نقوم بتفتيشها كل يوم ستبقى مغلقة لاعتبارات أمنية".

وأعيد فتح المنشآت يوم الاثنين، لكن جروسي قرر عدم السماح للمفتشين بالعودة حتى اليوم الثلاثاء، ووعد بأن التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران “لم يكن لها تأثير على نشاط التفتيش لدينا”.

تابع موقع تحيا مصر علي