عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العودة لتخفيف «أحمال الكهرباء» تفجّر موجة من الغضب داخل أروقة البرلمان.. والنواب لـ تحيا مصر: الحكومة لا يوجد لديها آلية بديلة

مجلس النواب
مجلس النواب

علقت قيادات حزبية وبرلمانية على قرار الحكومة بشأن تعديل  مواعيد تخفيف أحمال الكهرباء، الذي يتضمن بدء تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية نهاراً وليس ليلاً مع بدء الامتحانات، قطع الكهرباء لمدة ساعتين ضمن خطة تخفيف الأحمال، على أن تكون في ساعات النهار، ومنع انقطاع الكهرباء أثناء الليل مراعاة للطلاب في فترة الامتحانات.

وأكدوا لـ تحيا مصر أن المواطن المصري يعاني منذ قرابة العام من انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي، وبالتحديد منذ منتصف فصل الصيف الماضي، مما دفعهم للغضب وعدم شعورهم بوجود أي أمل لحل معاناتهم من انقطاع خدمة الكهرباء والتي يقومون بدفع المقابل لها، مطالبين الحكومة بعرض خطة محددة لحل أزمة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء.

رئيس حزب العدل لـ تحيا مصر: تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء أمر غير مقبول من الحكومة

بداية، قال النائب عبدالمنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب العدل، إنه ضد استمرار تخفيف الأحمال، مؤكدا أن تمادي الحكومة في تطبيق ما سمته تخفيف الأحمال هو أمر سيئ وغير مقبول، واستمرار لحالة عدم المصارحة مع المواطنين، إذ أعلنت الوزارة منذ عدة أشهر عن تطبيق تخفيف الأحمال لمدة شهرين، فيما استمرت في قطع التيار الكهربائي، بل وزادت المدة من ساعة إلى ساعتين وربع.

وأكد إمام لـ تحيا مصر، أن انقطاع الكهرباء يحمل عدم احترام لظروف المصريين، كما تؤثر على الناتج القومي لما ينتج عن قطع التيار الكهربائي من وقف خدمات عديدة، منها خدمة الإنترنت التي تعد أساسية للعديد من الوظائف الإنتاجية حاليا.

لا يوجد مبرر.. عضو بـ «النواب » لـ تحيا مصر عن عودة تخفيف أحمال الكهرباء: غير مقبول

وقد تقدم النائب سليمان وهدان، بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء ووزير الكهرباء بشأن دراسة قرار تخفيف أحمال الكهرباء خلال الفترة المقبلة، مشيرًا أنه ينتظر قرار الحكومة، لأن غير مقبول استمرار انقطاع الكهرباء في مصر.

وفي هذا الصدد، قال النائب سليمان وهدان عضو مجلس النواب، لـ تحيا مصر، إن قرار تخفيف أحمال الكهرباء يخفض من قيمة الإنتاج المحلي، لأن معظم الورش الموجودة في المراكز والقرى تعمل بالكهرباء.

وأضاف وهدان، أن المواطن المصري من حقه الحصول على مياه صالحة للشرب، وكهرباء بقدر كافي لعدم تعطيل سير العملية الإنتاجية، فضلاً عن تخفيض عدد ساعات العمل في المدارس والمنظومة التعليمية.

وأردف: لا يوجد مبرر للحكومة للاستمرار في قرار انقطاع الكهرباء في مصر لفترة طويلة، فهذا غير مقبول بالمرة، في حين أن المواطن يقوم بدفع فاتورة الكهرباء الخاصة به بالكامل.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن قرار العودة للعمل بالتوقيت الصيفي من جديد؛ له فوائد كثيرة للدولة من خلال استغلال ساعات النهار في العمل وزيادة عملية الإنتاج خلال فصل الصيف. 

مع عودة تخفيف الأحمال.. سؤال برلماني للحكومة بشأن خطتها للحد من ظاهرة قطع الكهرباءتحيا مصر

وكانت قد تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء، بشأن سياسات وخطط وزارة الكهرباء والطاقه للحد من ظاهرة قطع الكهرباء.

وأضافت النائبة إيرين سعيد، في طلبها الذي يرصده تحيا مصر: لا سيما في ظل توجه الدولة المصرية إلى رقمنة كافة الخدمات الهامة و الحيوية و التي تحتاج للكهرباء بشكل متواصل و في ظل اهتمام الدولة برفع الخصائص السكانية للمواطن المصري و نحن على أعتاب فصل الصيف وفترات حرارة مرتفعة مصحوبة بأيام امتحانات نهاية العام الدراسي.

وتابعت عضو مجلس النواب: فما هي الخطط التي تلجأ إليها وزاره الكهرباء للحد من ظاهرة انقطاع الكهرباء؟..وهل سيصبح انقطاع الكهرباء أمراً مستمراً أم هناك خطه للحد من هذه الظاهرة؟.

تابع موقع تحيا مصر علي