عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن يوجه اتهام شديد اللهجة للصين بسبب الصلب

بايدن
بايدن

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن اتهام لشركات الصلب الصينية بـ"الغش" لإبقاء أسعاره مخفضة، وذلك في يوم أكد عزمه على زيادة الرسوم الجمركية للصلب والألمنيوم من بكين.

وذكر بايدن في تصريحات يوم الأربعاء، أمام اتحاد عمال الصلب في مدينة بيتسبرغ "لا تحتاج شركات الصلب الصينية إلى القلق بشأن تحقيق أرباح لأن الحكومة الصينية تقدم دعما هائلا لها. هي لا تنافس، هي تغشّ".

وشدّد الرئيس الأمريكي على أنه لا يرغب في خوض "حرب تجارية" مع الصين، وذلك على خلفية الزيادة التي يعتزم فرضها على الرسوم الجمركية للصلب والألمنيوم من بكين، في إشارة جديدة موجهة إلى مجموعة من الناخبين يحتاج إلى تأييدها وسط حملته الانتخابية للفوز بولاية جديدة.

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقرر إجراءها في نوفمبر المقبل، دعا بايدن ممثلة التجارة الأمريكية إلى "درس زيادة الرسوم الجمركية" المفروضة على قسم من واردات الصلب والألمنيوم الصينية والبالغة حاليا متوسط 7.5 % "ثلاث مرات".

وقال بايدن "لا حرب تجارية"، وذلك في تصريحات لصحفيين خلال جولة انتخابية في مسقطه سكرانتون بولاية بنسلفانيا، رداً على سؤال عما إذا كان يخشى أن تؤدي زيادة الرسوم إلى مواجهة مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

الصين تدعو لحل الأزمة الأوكرانية

وجهت الصين دعوة إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء أزمة أوكرانيا من خلال التسوية السياسية.

وأكد قنغ شوانغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، أن استمرار أزمة أوكرانيا تسبب في وقوع عدد كبير من الضحايا، وأن مواصلة تدفق الأسلحة إلى ساحة المعركة لن يؤدي إلا إلى تزايد خطر تفاقم الأزمة، ولن يساعد في تخفيف حدة الوضع وإنهاء القتال.

إمدادات الأسلحة لأوكرانيا

وقال في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن إمدادات الأسلحة لأوكرانيا، إن الصين تدعو مجددا الأطراف المعنية كافة، انطلاقا من شعورها بالمسؤولية، إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار ووضع حد للقتال، من أجل تعزيز التسوية السياسية المبكرة للأزمة وإحلال السلام.

أسباب تاريخية وعملية معقدة

وأضاف أن أزمة أوكرانيا لها أسباب تاريخية وعملية معقدة، وتمثل في جوهرها اندلاعا كبيرا للصراعات الأمنية في أوروبا. ولفت إلى أن الصين ليست صانعة الأزمة ولا طرفا في الصراع، ولم توفر الصين أسلحة أو معدات قاتلة لأي من طرفي الصراع، ولم ولن تفعل أي شيء للاستفادة من الأزمة، وتابع قنغ قائلا "موقف الصين بشأن قضية أوكرانيا كان دائما متسقا وواضحا. ونحن ملتزمون بأن نكون مدافعين عن السلام وداعمين لمحادثات السلام. وتدعم الصين اختيار وقت مناسب لعقد مؤتمر دولي تنظمه روسيا وأوكرانيا بمشاركة متساوية من جميع الأطراف، لمناقشة خيارات السلام بطريقة عادلة".

وأعرب عن استعداد الصين لتوفير الظروف الضرورية لروسيا وأوكرانيا لإجراء مناقشات، حيث تبذل الصين جهودا دؤوبة للتوصل إلى تسوية سياسية مبكرة للأزمة.

تابع موقع تحيا مصر علي