عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعيين الشيخ أحمد عبد الله الصباح نائبا لأمير الكويت

 الشيخ أحمد عبد الله
الشيخ أحمد عبد الله الصباح

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، اليوم الأحد، قرار بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء المكلف نائبا للأمير طوال فترات غياب الأمير عن البلاد.

تعيين الشيخ أحمد عبد الله الصباح نائبا لأمير الكويت

واستقبل الشيخ مشعل الصباح الشيخ أحمد الصباح لأداء اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه نائباً للأمير.

 الشيخ أحمد عبد الله الصباح نائبا لأمير الكويت

ويأتي القرار غداة تعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

تعيين أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء الكويت

ويوم الاثنين الماضي، صدر أمر أميري بتعيين  الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وجاء في نص القرار أنه:" بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 28 رمضان 1445هـ الموافق 7 أبريل 2024م، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء.وبعد المشاورات التقليدية، أمرنا بالآتي : بتعين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم".

وذكر القرار:" على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا، وإبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية".

وفي 7 أبريل، وافق أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، بقبول استقالة الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيس الحكومة مع استمرار الوزراء في أداء مهامهم لحين تشكيل حكومة جديدة

أمير الكويت يقبل استقالة رئيس الحكومة 

ونشرت الصحف الكويتية نص القرار آنذاك وجاء فيه، قبل أمير الكويت استقالة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح - رئيس مجلس الوزراء والوزراء، ويستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة.

وأشار نص القرار:" يعمل بأمرنا هذا من تاريخ صدوره، ويبلغ إلى مجلس الأمة، وينشر في الجريدة الرسمية".

وكانت الحكومة الكويتية قدمت استقالتها، إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بعد يوم من إعلان نتيجة انتخابات مجلس الأمة.

استقالة حكومة الكويت

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" آنذاك إنه "تطبيقا لحكم المادة 57 من الدستور، فقد رفعت إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، استقالة الحكومة من الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء".

وأضافت الوكالة أن "رئيس مجلس الوزراء أعرب عن خالص التقدير والاعتزاز لأمير البلاد على الثقة الغالية وكريم الدعم والمساندة، مثمناً بالجهود المخلصة التي بذلها الوزراء طيلة فترة توليهم مهام مسؤولياتهم".

تابع موقع تحيا مصر علي