عاجل
السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تايوان: طائرات عسكرية صينية عبرت مضيق تايوان الحساس

تحيا مصر

قالت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الجمعة إنها رصدت توغلا جديدا لطائرات عسكرية صينية عبر مضيق تايوان الحساس، في حين ذكرت الصين أن قواتها البحرية أجرت تدريبات قتالية بسفن الإنزال.

ووفقا لوكالة رويترز على مدى السنوات الأربع الماضية، كثفت المؤسسة العسكرية الصينية أنشطتها بشكل ملحوظ حول تايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي. وتعتبر بكين الجزيرة أرضًا تابعة لها، وهو موقف ترفضه الحكومة في تايبيه بشدة.

14 طائرة عسكرية صينية عبرت الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان

وقالت وزارة الدفاع، في تحديثها الصباحي اليومي للأنشطة الصينية خلال الـ 24 ساعة الماضية، إن 14 طائرة عسكرية صينية عبرت الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان، واقتربت إلى مسافة 41 ميلاً بحريًا (76 كم) من مدينة كيلونج الساحلية بشمال تايوان. موطنًا لقاعدة بحرية كبرى.

ويستخدم الخط الأوسط ليكون بمثابة حدود غير رسمية بين الجانبين، لكن الطائرات العسكرية الصينية تعبره الآن بانتظام، وتقول الصين إنها لا تعترف بوجود الخط.

قالت تايوان اليوم الخميس إن الصين نفذت " دورية استعداد قتالي مشترك " بالقرب من الجزيرة للمرة الثانية خلال أسبوع.

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على مكالمات تطلب التعليق يوم الجمعة، حيث كانت البلاد في منتصف عطلة عيد العمال.

سفن تنفذ ما أسمته بتدريبات الإنزال القتالي المباشر

وفي يوم الخميس، عرضت قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني، المسؤولة عن المنطقة المحيطة بتايوان، صورًا على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي WeChat لسفن تنفذ ما أسمته بتدريبات الإنزال القتالي المباشر.

ولم تذكر متى أو أين جرت التدريبات بالضبط، لكنها عرضت صورا لبنادق مثبتة على السفن تفتح النار وتعمل في تشكيل.

وجاء في رسالة نصية مصاحبة للصور "طليعة فريق الهبوط مستعدة دائما للقتال".

قال مسؤول أمني كبير في الجزيرة اليوم الأربعاء إن تايوان في حالة تأهب استعدادا للصين لإجراء مناورات عسكرية عقب تنصيب الرئيس المنتخب لاي تشينج تي في وقت لاحق هذا الشهر.

 الصين بدأت في استخدام تكتيكات جديدة غير عادية

وقال المدير العام لمكتب الأمن القومي التايواني، تساي مينغ ين، إن الصين بدأت في استخدام تكتيكات جديدة غير عادية، بما في ذلك تنظيم دوريات قتالية ليلية واستخدام سفن الإنزال وكاسحات الألغام في تلك الدوريات.

ويحظى لاي، الذي سيتم تنصيبه في 20 مايو بعد فوزه في الانتخابات في يناير، بكراهية شديدة في الصين التي تعتبره انفصاليا خطيرا. وقد رفضت الحكومة الصينية عروضه المتكررة لإجراء محادثات ، بما في ذلك العرض الذي قدمه الأسبوع الماضي.

ويرفض لاي، مثل الرئيس الحالي تساي إنج ون، مزاعم السيادة الصينية؛ كلاهما يقول إن شعب الجزيرة وحده هو من يستطيع أن يقرر مستقبله. شغل لاي منصب نائب رئيس تايوان على مدى السنوات الأربع الماضية.

تابع موقع تحيا مصر علي