عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب طلعت عبد القوي لـ تحيا مصر: الرد المصري على تقرير الأمم المتحدة مشرف.. واستضافة أطفال غزة يحسب للدولة - فيديو

النائب طلعت عبد القوي
النائب طلعت عبد القوي

قال النائب طلعت عبد القوي، عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، إن الرد المصري على التقرير المقدم من لجنة حقوق الطفل أمام الأمم المتحدة مشرف للغاية خاصة في ظل الاستحقاق الدستوري الذي تم، والمتمثل في إنشاء المجلس القومي للأمومة والطفولة.

جهود مصر لدعم حقوق الطفل

وأضاف "عبد القوي"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، أن مصر أصدرت العديد من التشريعات الداعمة لملف حقوق الطفل، ومنها التأمين الصحي الشامل الذي يغطي كل المصريين ومنهم أطفال مصر، إضافة إلى أحقية الأطفال بالتعليم مجانًا وجعله إلزاما حتى الثانوية.

وأشار عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، إلى الموازنة الضخمة المخصصة للأطفال في التعليم والصحة.

تشريعاتا داعمة لحقوق الطفل

وذكر النائب طلعت عبد القوي، أن البرلمان بدوره أصدر العديد من التشريعات التي تواجه كافة أنواع العنف التي تمارس ضد الأطفال ـ خاصة البنات ـ فأصدر تغليظ لعقوبة ختان الإناث وغيرها من تجريم عمالة الأطفال دون سن 15 عامًا، وكذلك الزواج المبكر، واهتمام الدولة المصرية وتصديها بكل هيئاتها لكل أنواع العنف ضد الأطفال.

ونوه عضو مجلس النواب باستضافة مصر لكل أطفال غزة، وهو موقف إيجابي يحسب للدولة المصرية.

وأوضح النائب طلعت عبد القوي أن كل تلك الأمور عناصر إيجابية تفيد الوفد المصري خلال رده على لجنة حقوق الطفل أمام الأمم المتحدة للرد على التقرير الجامع للتقريرين الدوريين الخامس والسادس.

توصيات لجنة التضامن بمجلس النواب

وأوصت لجنة التضامن، وفق التقرير الذي حصل عليه تحيا مصر، باستمرار تواصل مجلس النواب بلجانه المختلفة مع كافة الجهات التنفيذية لضمان تعزيز حقوق الإنسان وخاصة حقوق الطفل وذلك لقناعة وطنية مصرية وتنفيذا لالتزامات مصر الدولية في ها الشأن.

كما أوصت اللجنة باستمرار كافة الجهود من أجل ترسيخ المصلحة الفضلى للطفل في كافة التشريعات والبرامج الوطنية، إلى جانب مناشدة المجتمع الدولى  عدم الكيل بمكيالين وعدم  استخدام ملف حقوق الانسان لتحقيق أهداف سياسية.

البرلمان يطالب بالتصدي للجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية
وأوصى تقرير لجنة التضامن هيئة الأمم المتحدة بجهازيها (الجمعية العامة ومجلس الأمن) بضرورة التصدى للجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية ومنها على سبيل المثال ما يرتكب ضد الشعب الفلسطيني من جرائم إبادة جماعية وتهجير لشعب بالكامل من أرضه.

وناشدت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، كل الدول والمنظمات الدوليه فى جميع أنحاء العالم بسرعة التدخل لوقف تلك الجرائم والانتهاكات والتجويع لشعب يحق له ان يحيا على أرضه في امن وسلام .

تابع موقع تحيا مصر علي