عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ قانون ينفي رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب: دا قرار وليس حكم

أبو تريكة
أبو تريكة

أنهى الدكتور أسامة عبيد، أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة، الجدل المثار حول حقيقة رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب.

أستاذ قانون : هناك قانون ينظم علمية الإدراج على قوائم الكيانات الإرهابية 

وأوضح أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، وينقله موقع تحيا مصر: "الإدراج على قوائم الكيانات الإرهابية قرار وليس حكما، وقرار احترازي".

ونوه أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة، بأن هناك قانون ينظم علمية الإدراج على قوائم الكيانات الإرهابية حتى إذا لم يكن متهم فعليا على ذمة قضية موضوعية، وقانون الكيانات الإرهابية صدر عام 2017 ويعطي الحق للنيابة العامة أن تدرج أشخاصا معينين قامت في شأنهم شبهات عامة بناء على محاضر تحريات أنهم ينتمون لجماعة الإخوان المحظورة.

وواصل :"رغم أن محكمة النقض أصدرت حكم بإلغاء قرار الإدراج السابق صدوره من محكمة الجنايات التي أيدت به النيابة العامة، هذا لا يحول دون حق النيابة العامة في إعادة الإدراج".

أستاذ قانون :الإدراج على قوائم الكيانات الإرهابية قرار وليس حكما

ولفت إلى أن هناك نوعين من الأشخاص، طائفة اسمهم المتهمين الذين اتهموا بالفعل في قضايا إرهابية وصدر ضدهم أحكام جنائية، وهناك قرارات صدرت بالإدراج دون أن يتم اتهام الأشخاص في قضايا موضوعية فعلية، وبالتالي هؤلاء الأشخاص غير متهمين في قضايا من الناحية العملية بل لديهم شبوهات أنهم يدعمون هذه الجماعة".

وفي ذات السياق، أكد مصدر قضائي أنه لا صحة لإلغاء إدراج لاعب الأهلي محمد أبو تريكة من قوائم الكيانات الإرهابية وأن أمواله لا تزال متحفظا عليها لدى الجهات المختصة.

لا صحة لإلغاء إدراج لاعب الأهلي محمد أبو تريكة من قوائم الكيانات الإرهابية

وكانت قضت محكمة النقض بقبول طعن ١٢١  متهم  على إدراجهم على قوائم الإرهاب، أبرزهم  لاعب الكرة محمد أبو تريكة، وقيادات جماعة الإخوان الإرهابية وإعادة المحاكمة لمن طعن ومن لم يطعن والبالغ عددهم ١٥٠٠ أمام دائرة الجنايات.

كانت محكمة النقض قد أصدرت حكما بإدراج العديد من الإخوان على قوائم الإرهاب لمدة خمس سنوات وتقدم عدد كبير من المحامين بالطعن على الأحكام الصادرة وصدر حكم اليوم بإعادة نظرها مرة أخري أمام محكمة الجنايات .

تابع موقع تحيا مصر علي